محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

مرحبا بكم في موقعي

قبل أن تتصفح, صلى على رسول الله

شاهد قناة الجزيرة مباشرة وجودة عالية

تابع البث المباشر لقناة الجزيرة

تعلم اللغة الفرنسية بكل سهولة

مجموعة دروس في اللغة الفرنسية متنوعة وسهلة.

2018/10/16

رعاية الكاحل الملتحي

رعاية الكاحل الملتحي

الكاحل الالتواء هي إصابات شائعة جدا
 25،000 شخص  كل يوم يصاب

في بعض الأحيان ، تكون لحظة محرجة عندما تفقد رصيدك ، ولكن الألم يتلاشى بسرعة وتذهب في طريقك. لكن التواء يمكن أن يكون أكثر حدة. قد يتورم كاحلك وقد يؤلمك كثيرًا للوقوف عليه. إذا كان التواء شديدًا ، فربما شعرت بـ "فرقعة" عندما حدثت الإصابة.
يعني الكاحل الملتوي أن أربطة واحدة أو أكثر على الجانب الخارجي من الكاحل قد امتدت أو تمزق. إذا لم تتم معالجة التواء بشكل صحيح ، فقد يكون لديك مشاكل طويلة الأمد. عادة ما يتم إرجاع الكاحل إما إلى الداخل (التواء معكوس) أو إلى الخارج (التواء انقلاب للخارج). إن الالتواء المعكوس يسبب الألم على طول الجانب الخارجي من الكاحل وهو النوع الأكثر شيوعًا. الألم على طول الجانب الداخلي من الكاحل قد يمثل إصابة أكثر خطورة للأوتار أو الأربطة التي تدعم القوس ويجب تقييمها دائمًا من قبل الطبيب.
أنت على الأرجح تتواءم في الكاحل عندما يكون لديك أصابع قدمك على الأرض والكعب (انثناء أخمصي). يضع هذا الموقف أربطة كاحلك تحت التوتر ، مما يجعلها عرضة للخطر. قوة مفاجئة مثل الهبوط على سطح غير مستوٍ قد يحول كاحلك إلى الداخل (الانعكاس). عندما يحدث هذا ، قد يصاب واحد أو اثنين أو ثلاثة من الأربطة.
يمكن أن يكون التواء من الصعب التفريق بين كسر (عظم مكسور) بدون أشعة سينية. إذا كنت غير قادر على تحمل وزنك بعد هذا النوع من الإصابة ، أو إذا كان هناك تورم أو تشوه كبير ، يجب عليك طلب العلاج الطبي من طبيب (MD أو DO). قد يكون هذا هو طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأطفال ، أو قسم الطوارئ ، أو أخصائي تقويم الأسنان ، اعتمادًا على شدة الإصابة. 
أخبر طبيبك عما كنت تفعله عندما أصبت بكاحل في الكاحل. سوف يقوم بفحصها وقد يحتاج إلى أشعة سينية للتأكد من عدم كسر أي عظام. معظم حالات الالتواء في الكاحل لا تتطلب جراحة ، وأفضل علاج للالتواء البسيط مع برنامج إعادة التأهيل الوظيفي. اعتمادًا على عدد الإصابات التي تصيب الأربطة ، سيتم تصنيف التواء كدرجة أولى أو ثانية أو ثالثة.

علاج الكاحل بكاحل

قد يؤدي علاج كاحل الكاحل بشكل صحيح إلى منع الألم المزمن وعدم الاستقرار. للالتواء من الدرجة الأولى ، اتبع إرشادات RICE:
  • راحة الكاحل من خلال عدم المشي عليه. الحد من تحمل الوزن. استخدم العكازات إذا لزم الأمر ؛ إذا لم يكن هناك كسر ، فمن الآمن وضع بعض الوزن على الساق. وكثيرا ما يساعد دعامة الكاحل في السيطرة على التورم ويزيد من الثبات بينما يتم شفاء الأربطة.
  • الجليد عليه للحفاظ على التورم. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد (استخدم قطعة قماش رقيقة مثل غطاء الوسادة بين كيس الثلج والجلد) ولا تفرغ أكثر من 20 دقيقة في كل مرة لتجنب لدغة الصقيع.
  • يمكن أن يساعد الضغط  على التحكم في التورم وكذلك تثبيط ودعم الإصابة.
  • ارفع القدم عن طريق الاتكاء واستخدمه فوق الخصر أو القلب حسب الحاجة.  
الانتفاخ عادة ما ينخفض ​​مع بضعة أيام.
لالتواء الدرجة الثانية ، اتبع إرشادات RICE والسماح لمزيد من الوقت للشفاء. طبيب قد شل أو جبيرة الكاحل التواء.
التواء من الدرجة الثالثة يعرضك لخطر عدم الاستقرار الدائم في الكاحل. ونادراً ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح الضرر ، وخاصة في الرياضيين التنافسيين. بالنسبة للالتواء في الكاحل الحاد ، قد يفكر طبيبك أيضًا في علاجك بقدم الساق القصيرة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو حذاء المشي. قد يحتاج الأشخاص الذين يعززون كاحلهم مرارًا وتكرارًا إلى إصلاح جراحي لتضييق الأربطة.

إعادة تأهيل الكاحل بكاحل

كل إصابة الرباط يحتاج إلى إعادة التأهيل. خلاف ذلك ، قد لا يلتئم كاحلك التواء بالكامل وقد تعيد إصابة ذلك. كل الالتواء في الكاحل ، من معتدل إلى حاد ، يتطلب ثلاث مراحل من الشفاء:
  • تتضمن المرحلة الأولى الراحة والحماية والحد من التورم في كاحلك المصاب.
  • تتضمن المرحلة الثانية استعادة مرونة الكاحل ومدى حركته وقوته.
  • تتضمن المرحلة الثالثة العودة تدريجياً إلى النشاط المباشر والقيام بأعمال الصيانة ، تليها بعد ذلك المزيد من الألعاب الرياضية مثل التنس وكرة السلة وكرة القدم. 
بمجرد أن تتمكن من الوقوف على كاحلك مرة أخرى ، سيصف لك الطبيب تمرينات رياضية لتقوية العضلات والأربطة وزيادة المرونة والتوازن والتنسيق. في وقت لاحق ، يمكنك المشي ، الركض وتشغيل ثماني الشكل مع كاحل مسجلة أو في قوس الكاحل داعمة.
من المهم إكمال برنامج إعادة التأهيل لأنه يقلل احتمال إصابة نفسك في الكاحل مرة أخرى. إذا لم تستكمل إعادة التأهيل ، فقد تعاني من الألم المزمن وعدم الاستقرار والتهاب المفاصل في كاحلك. إذا كان كاحلك لا يزال يؤلمك ، فقد يعني ذلك أن الرباط المربوط لم يلتئم بشكل صحيح ، أو أن بعض الإصابات الأخرى حدثت أيضًا.
لمنع حدوث التواء في الكاحل في المستقبل ، يجب الانتباه إلى علامات التحذير في جسمك لإبطاء نشاطك عندما تشعر بالألم أو التعب ، وتبقى في حالة جيدة مع توازن العضلات الجيد والمرونة والقوة في الأنسجة الرخوة.

 

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

تقوية الكاحل بعد التواء

الكاحل بعد التواء

بعد التواء في الكاحل ، يجب إجراء تمرينات التقوية بمجرد أن تتحمل الوزن بشكل مريح ومدى حركتك ممتلئ. هناك عدة أنواع من تمارين التقوية. أسهل في البداية هي تمارين متساوي القياس تقوم بها عن طريق الضغط على جسم ثابت مع كاحلك.
بمجرد أن يتقن هذا ، يمكنك التقدم إلى تمارين متساوية التوتر ، والتي تنطوي على استخدام نطاق حركة الكاحل ضد شكل من أشكال المقاومة. تعرض الصور أدناه تمارين متساوية التوتر يتم إجراؤها باستخدام شريط مقاومة ، يمكنك الحصول عليه من معالجك المحلي أو من متجر السلع الرياضية.
 
 ضع الكاحل في وضعية "down and in" ضد كائن ثابت مثل الأريكة.
 شغل هذا المنصب لعدد 10.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 ضع الكاحل في وضع "لأعلى وللخارج" ضد نفس الكائن.
 شغل هذا المنصب لعدد 10.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
ادفع كاحلك لأسفل ضد جسم ثابت واحتفظ باحتساب 10 مرات. كرر ذلك 10 مرات.
 
 
ادفع الكاحل لأعلى ضد كائن ثابت واحتفظ به بعدد 10 مرات. كرر ذلك 10 مرات.
 
 
 باستخدام شريط مقاومة حول مقدمة القدم ، أمسك نهايات الفرقة بيدك
 ودفع كاحلك برفق إلى أقصى مسافة ممكنة ثم العودة إلى وضع البداية.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 اربط أشرطة المقاومة حول جسم ثابت وقم بتغليف الأطراف حول مقدمة القدم.
 ابدئي بقدمك مشيرا إلى أسفل وأسحب الكاحل لأقصى ما تستطيع.
 عُد إلى موضع الانطلاق وقم بدورة الكاحل 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 اربط الأربطة حول جسم إلى الجانب الخارجي من الكاحل.
 ابدأ بالقدم مسترخياً ثم حرك كاحلك وداخله.
 ارجع إلى وضع الاسترخاء وكرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 اربط أطراف العصابات حول جسم ما إلى داخل كاحلك واجعل قدمك مسترخية.
 اجلب قدمك إلى الأعلى ثم عد إلى وضع الراحة.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
بمجرد استعادة الحركة والقوة في الكاحل ، تكون مستعدًا للأنشطة الرياضية مثل الركض اللطيف وركوب الدراجات. بعد أن تشعر أن قوة الكاحل تقارب 80٪ من جانبك الآخر ، يمكنك البدء بقطع الرياضة أو التواءها.

تمارين حساسية التوازن لتحقيق التوازن والتنسيق وخفة الحركة

 الوقوف مع ساقك المتضررة على وسادة.
 شغل هذا المنصب لعدد 10.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 قف على ساقك المصابة مع شريط المقاومة المطبق على ساقك غير المصابة.
 أحضر ساقك غير المتأثرة إلى الأمام ثم عد إلى وضع البداية.
 كرر 10 مرات.
 ابدئي ببطء وتقدّمي إلى سرعة أسرع للتمرين الأكثر صعوبة.
 
 
 
 
 
 
 مرة أخرى ، ابدأ ببطء وزيادة السرعة في وتيرتك الخاصة ، وتحريك الساق غير المتأثرة 
 إلى الأمام ثم العودة إلى وضع البداية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 لممارسة أكثر تقدما ، أرجوحة ساقك غير المتأثرة خلفك ثم عد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم :

1- Molecular Workbench

Molecular Workbench
 يوفر المئات من الدروس المجانية التي تستخدم تقنية المحاكاة التفاعلية في مجال الكيمياء و البيولوجيا وحتى الفيزياء. بإمكان الطلاب الولوج إليها للتعرف على مفهوم المادة و أنواع الجزيئات المكونة لها. وكيف تتطور الجزيئة لتشكيل مختلف الأشياء.

2- Electric Motor

Absorb_learning
يمكنك الآن الاستفادة من المحاكاة التفاعلية التي يقدمها هذا الموقع لشرح كيفية عمل محرك كهربائي، إضافة إلى العديد من التجارب العلمية و المفاهيم الفيزيائية و الكيميائية وغبرها الكثير.

3- Convex/Concave Lens

freezeray
هذا الموقع هو بمثابة مختبر افتراضي يقدم مجموعة من التجارب في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا… كمثال على ذلك هناك تجربة الانكسار الضوئي التي يمكن من خلالها تغيير شكل العدسة من محدبة إلى مقعرة و معاينة تغير مسار أشعة الضوء. ستغنيك هذه المحاكاة التفاعلية العلمية عن الوسائل و المعدات، على الأقل في تقديم المفهوم لأول مرة حيث بإمكان الطلاب إعادة التجربة في المنزل.

4- Google Sky

google_sky
تجربة فريدة يقدمها جوجل كعادته من خلال جوجل سكاي ، حيث يمكن شرح و تقديم المفاهيم الأساسية لعلم الفلك عبر نسخة افتراضية من الكون. سيتعرف الطلاب على الكواكب و النجوم و عناصر المجموعة الشمسية. يتيح لهم جوجل سكاي أيضا محاكاة مكان تواجدهم على الأرض لمعاينة شكل النجوم في السماء في الموقع الذي تم اختياره.

5-  PhET interactive simulations

phet
من خلال هذا الموقع، يمكن لمدرس المرحلة الأساسية و المتوسطة و الثانوية و حتى الجامعية الولوج إلى مجموعة من التجارب و الدروس العلمية التي تستخدم المحاكاة التفاعلية في مجالات علمية مختلفة. على سبيل المثال هنا، يتم تقديم مفهوم الذوبان و المحاليل لطلاب المرحلة الابتدائية باستعمال الماء و الملح و السكر دون الحاجة إلى مختبر حقيقي أو معدات خاصة. كل ما يحتاجه الطالب هو حاسوب و ربط بشبكة الإنترنت.

6- Frostbite Theater

color
يقدم مختبر Jefferson مجموعة من التجارب الممتعة و الغريبة في بعض الأحيان عبر مقاطع فيديو مصنفة. و يقترح إلى جانب ذلك بعض التجارب التي يمكن إنجازها داخل الفصل مع الطلاب.

7- Johnson Explorations

mhhe
موقع مفيد أيضا يوفر محاكاة علمية خاصة  بالخلية و بنيتها و أشكالها و خصائصها و بعض المفاهيم المتعلقة بها.

8- How-To Videos

how to videos
يوفر حساب Ward’s Natural Science  على يوتيوب، العديد من المقاطع الخاصة بكيفية عمل الأشياء يمكن استخدامها داخل الفصل في مادة العلوم كمورد تعليمي عند الحاجة.

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

2018/10/15

اختبار الفروض الإحصائية

اختبار الفروض الإحصائية
يتعرض الإنسان في كثير من الحالات وفي مجالات العمل إلى مواقف معينة تتطلب منه اتخاذ قرار بناء على معلومات محسوبة من عينة. وطبيعي أن يتخذ هذا القرار بشيء من الحكمة أو بأقل قدر ممكن من المخاطر،
مثال 1
نفرض أن باحثا اجتماعيا ادعى أن متوسط أعمار طلاب الجامعة لا‎ ‎يختلف عن متوسط أعمار الطالبات. للتأكد من ذلك فإن الشيء الطبيعي أن نقوم بحصر أعمار الطلاب والطالبات ومنها نحسب المتوسط لكل منهما ثم نقرر من منهما أكبر.. ولكن عملية الحصر صعبة ومجهدة لذلك نضطر إلى اختيار عينة عشوائية من بين الطلاب وعينة عشوائية من بين الطالبات ونحسب متوسط العمر في كل عينة منهما، فإذا كان متوسط عمر الطالب هو 24 وكان متوسط عمر الطالبة هو 22 فهل يعني ذلك أن متوسط عمر الطالب أكبر من متوسط عمر الطالبة؟ هل الفرق راجع لمجرد المصادفة؟ متى يكون الفرق نتيجة للمصادفة؟ متى يكون الفرق دالا على وجود اختلاف حقيقي أو جوهري بين متوسطي العينتين.
مفاهيم مهمة:
صياغة الفرض الإحصائي ‏Statistical Hypothesis
هو عبارة عن ادعاء أو تخمين معين حول معلمة من معالم المجتمع ويكون المطلوب اختبار صحة هذا الادعاء أو التخمين ...هناك نوعين من الفروض:
فرض العدم ‏Null Hypothesis ويرمز له بالرمز ف. ‏Ho ويصاغ في صورة عدم وجود فرق أو عدم وجود علاقة أو عدم وجود تغير.
مثال: في مثال أعمار الطلاب وطالبات الجامعة فإن فرض العدم هو
ف. ‏Ho : نفترض عدم وجود اختلاف بين متوسطي أعمار الطلاب والطالبات.
الفرض البديل ‏Alternative Hypothesis ويرمز له بالرمز ف1 ‏H1 وهو الفرض الذي يجب أن يكون صحيحا إذا كان فرض العدم غير صحيح
مثال : في مثال أعمار الطلاب وطالبات الجامعة فإن الفرض البديل هو
ف1 ‏H1 : يوجد اختلاف حقيقي وليس ظاهري بين متوسط أعمار الطلاب والطالبات.
الصور المختلفة للفروض الإحصائية:
إذا كان المطلوب هو اختبار فرض العدم حول أحد معالم المجتمع مـ فإن فرض العدم هو
ف.: مـ = مـ 0
الفرض البديل هو أحد الحالات التالية:
1- ف1: مـ ? مـ0
2- ف1: مـ < مـ0
3- ف1: مـ > مـ0
- مستوى المعنوية ‏Level of Significant
عند اختبار فرض العدم ف. ضد الفرض البديل ف1 نجد أننا أمام إحدى الحالات الأربع الآتية:
1- أن يكون فرض العدم صحيحا ويكون القرار بقبوله ...وهذا قرار سليم.
2- أن يكون فرض العدم صحيحا ويكون القرار برفضه... وهذا قرار خاطئ.
الخطأ من النوع الأول: رفض ف. عندما يكون ف. صحيحا ويرمز لحجم هذا الخطأ بالرمز ?
3- أن يكون فرض العدم خطأ ويكون القرار برفضه... وهذا قرار سليم.
4- أن يكون فرض العدم خطأ ويكون القرار بقبوله ...وهذا قرار خاطئ
الخطأ من النوع الثاني: قبول ف. عندما يكون ف. خاطئ ويرمز لحجم هذا الخطأ بالرمز?
- احتمال الوقوع في الخطأ من النوع الأول يسمى مستوى المعنوية ‏Level of Significant ويسمى أحيانا بحجم منطقة الرفض ‏Size of Rejection Region ويرمزله بالرمز ? أي أن
? = احتمال رفض فرض العدم ف. عندما يكون صحيحا.
= مستوى المعنوية = حجم منطقة الرفض = حجم الاختبار
- احتمال الوقوع في خطأ من النوع الثاني يرمز له بالرمز ? أي أن
? = احتمال قبول فرض العدم ف. عندما يكون خطأ‎.‎
ملاحظة: الاختبار الجيد هو الاختبار الذي يجعل قيمة كل من ? , ? أقل ما يمكن.
- إذا استخدمنا مستوى معنوية ?= 0.05 مثلا فهذا يعني أن احتمال الوقوع في خطأ من النوع الأول أي احتمال رفض ف. وهو صحيح هو 0.05 وهذا يعني أنه في المتوسط من بين كل 100 حالة يكون في 95 حالة منها قرارنا سليم وفي الحالات الخمس الباقية قرارنا خطأ‎.‎
- اختبار الفرض الإحصائي ‏Test of Statistical Hypothesis
لإجراء الاختبار الإحصائي فإننا نتبع الخطوات التالية:
نفرض أن لدينا مجتمعا أو مجتمعين يتبع كل منهما توزيعا احتماليا معينا وأن هذا التوزيع يعتمد على بعض المعالم.
نفرض أن المطلوب اختبار فرض العدم ف. حول أحد هذه المعالم وليكن فرض العدم هو
ف. :‏‎ ‎مـ = مـ0
والفرض البديل هو أحد الحالات التالية:
1- ف1: مـ ? مـ0
2- ف1: مـ < مـ0
3- ف1: مـ > مـ0
نبحث عن إحصاء وليكن ز ويسمى إحصاء الاختبار وهو يحتوي على مقدر للمعلمة مـ التي يدور حولها فرض العدم.
باعتبار أن فرض العدم صحيح نبحث عن التوزيع الاحتمالي للإحصاء ز.
بناء على مستوى المعنوية ? وعلى الفرض البديل ف1 يمكن تقسيم محور قيم الإحصاء ز إلى منطقتين أحداهما تسمى منطقة الرفض ‏Rejection Region والأخرى تسمى منطقة القبول ‏Acceptance Region بحيث أن المساحة تحت المنحنى وأعلى منطقة الرفض هي مستوى المعنوية ? أو بمعنى آخر نحدد القيمة الحرجة ‏Critical Value وهي زo بحيث يكون
? = احتمال أن تكون ز< زo او ز> زo أو ز < ز1 و ز > ز2
إذا كانت ف1: مـ < مـ0 فإن قيم ز المحسوبة من العينة والتي لا تؤيد فرض العدم تقع في منطقة الرفض أي تكون أكبر من زo وقيم ز المحسوبة من العينة والتي تؤيد فرض العدم تقع في منطقة القبول أي اصغر من زo ويسمى اختبار من جانب واحد (الأيمن)
? = احتمال ان تكون ز< زo
اذاكانت ف1: مـ > مـ0 فإن القيمة الحرجة زo تتحدد من العلاقة
? = احتمال ان تكون ز> زo
و تكون قيم ز المحسوبة من العينة والتي لا تؤيد فرض العدم تقع في منطقة الرفض أي تكون أصغر من زo وقيم ز المحسوبة من العينة والتي تؤيد فرض العدم تقع في منطقة القبول أي أكبر من زo ويسمى اختبار من جانب واحد (الأيسر)
إذا كانت ف1: مـ ? مـ0 فإن منطقة الرفض تكون موزعة بالتساوي على جانبي المنحنى ومساحة كل جزء منها يساوي ? / 2 ،وتتحدد القيم الحرجة من العلاقتين الاتيتين
2\ ? = احتمال أن تكون ز < ز1 و 2\ ? = احتمال ان تكون ز > ز2
وفي هذه الحالة تكون قيم ز التي لاتؤيد فرض العدم أكبر من ز 1
وأصغر من ز2 وتسمى اختبار من جانبين الأيمن والأيسر.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

نصائح لكتابة المقدمة

نصائح لكتابة المقدمة
لأن مقدمة البحث أول ما يطالعه القراء والمحكمون فينبغي منحها اهتماما كاملا.
1- ابدأ مقدمتك بفقرة جاذبة شائقة تمهد لعنوان بحثك، ثم تكلم عن مجال المشكلة، وأهميته والحاجة الماسة إليه.
2- ابدأ بالحديث من العام إلى الخاص، من الأوسع إلى الأضيق، من العالمية إلى الإقليمية، فالمحلية.
3- اذكر الشواهد الداعمة لما تقول، والإحصائيات التي تؤكد على أهمية ما ذكرت، الكتب والمراجع في التخصص، والدراسات السابقة، وتوصيات المؤتمرات.
4- احرص على ترتيب الدراسات بالتسلسل الزمني من الأقدم إلى الأحدث.
5- ركز على حداثة المراجع ورصانتها ما استطعت.
6- تجنب إطلاق الأحكام ابتداء.
7- اقرأ وفند الأفكار، واكتب، ثم مارس دور الناقد لما كتبت، وأعد الكتابة باستمرار، وبعد الانتهاء من تحليل نتائجك، قارن بين أفكارك الأولية قبل تطبيق الأدوات، وبين الأفكار التي تبلورت لديك بعد تحليل النتائج.
إن عامل الخبرة في معايشة المشكلة موضع الدراسة، والقراءة المستمرة يجعلك أكثر قدرة على تحليل مشكلتك البحثية وتشذيب المقدمة.
8- ابتعد عن الإطناب والحشو الزائد: لا تنتقل من فكرة إلى أخرى وتعود للنقطة ذاتها.
9- استخدم لغة علمية أكاديمية رصينة، وابتعد عن الصيغ الإعلامية والخطابية.
10- ابتعد عن كثرة النقل من مؤلف واحد، مما قد يشير إلى ضيق أفقك وفقر إطلاعك.
11- تدرج في عرض الأفكار بالتسلسل المنطقي المناسب.
12- احرص على الربط بين أجزاء المقدمة ربطا مناسبا.
13- التزم جيدا بأصول التوثيق والاقتباس.
14- راع القواعد الفنية الشكلية للكتابة الأكاديمية وفق دليل الكلية أو القسم في كتابة الأبحاث.
15- راع القواعد النحوية واللغوية والاستخدام المناسب لعلامات الترقيم.
16- استخدم دراسة استطلاعية موضع قوة لبحثك، اذكر ذلك في ختام المقدمة، وأشر إلى نتائج الدراسة في بند المشكلة.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

معاملات الارتباط Correlation Coefficients

معاملات الارتباط Correlation Coefficients

هي معاملات إحصائية تفيد في معرفة مدى ارتباط المتغيرات في الدراسة ببعضها البعض، و بالتالي إمكانية دراسة العلاقة بينهم.
تفيدنا بعض معاملات الارتباط في معرفة إذا ما كانت العلاقة بين متغير ما و متغير آخر علاقة طردية (كلما زاد متغير زاد الآخر) أو عكسية (كلما زاد متغير نقص الآخر). كما يمكن الإستفادة من معاملات الارتباط في قياس درجة الترابط بين متغيرين.
وذلك يساعد على فهم واقع تعلق الظواهر ببغضها ويسهل على الباحثين اتخاذ القرارات المستقبلية على الواقع الحالي لتلك العلاقات بين الظواهر لكي تكون الأحكام دقيقة وبعيدة عن الملاحظة العابرة.

ومن هذه المعاملات:
1- معامل بيرسون للارتباط Pearson correlation coefficient
إن أول من وضع مقياسا لتحديد قيمة الارتباط بين الظاهر المقيسة هو كارل بيرسون وهذا المعامل مازال مستخدما بصورة كبيرة حيث يعتمد هذا المعامل على العزم المشترك للظاهرتين المرتبطتين حول وسطيهما الحسابي. إن قيمة العزم المشترك للظاهرتين وإشارته تدلل على قوة ونوع الارتباط بين الظاهرتين حيث أن الحصيلة الحسابية لمجموع حاصل ضرب انحرافات القيم المترادفة عن الوسطين الحسابيين للظاهرتين تكون كبيرة كلما كانت القيم كبيرة في كل من الظاهرتين تترادف مع بعضها وتكون قليلة كلما تعاكست القيم المشاهدة المترادفة.
ونظرا لاختلاف تشتت الظواهر بالإضافة إلى احتمال اختلاف مقاييس التغير فأنه يتعين أولا إيجاد تجانس بين مقادير التغيرات فلو أردنا مثلا قياس الارتباط بين طول الشخص ووزنه تعين أولا قياس أطوال مجموعة من الأفراد ثم وزن هؤلاء الأفراد، فلو كان عددهم 50 فردا حصلنا على 50 قيمة متناظرة أي 50 زوجا من القيم لهذه الحالات الخمسين تمثل الأطوال بالسنتيمتر و الأوزان بالكيلوغرام بالسنتمتر والأوزان بالكيلوغرام( فقد تستحيل المقارنة. وأوفق طريقة لتوحيد الأساس هو قسمة مقدار التغير على الانحراف المعياري لكل ظاهرة.
الدلالة الإحصائية لمعامل الارتباط:
يتراوح معامل ارتباط بيرسون بين 1,-1 فإذا كان يساوي واحدا وهو الحد الأعلى الذي يصل إليه يكون الارتباط بين المتغيرين ارتباطا موجبا تاما أما إذا كان يساوي -1 فانه يعكس ارتباطا سالبا تاما. ويدل معامل الارتباط الذي يساوي صفرا على عدم وجود أي ارتباط بين المتغيرين وتدل معاملات الارتباط التي تتراوح بين
(1،-0.8) أو بين (-1، -0.8) على علاقة ارتباط موجب قوي في الحالة الأولى وارتباط سالب قوي في الحالة الثانية. أما معاملات الارتباط التي تتراوح بين
(0.5، 0.8) أو (-0.5، -0.8) فتدل على علاقات ارتباط متوسطة .وتعتبر علاقات الارتباط التي تتراوح بين (0 , 0.5) و(0،-0.5) علاقات ضعيفة وناتجة عن عامل المصادفة.
معامل ارتباط بيرسون (مفهوم الخطية - والاتجاه - والعلاقة)
http://fac.ksu.edu.sa/…/lrtbt_lkhty_saifakahtani-pcs_confli…
كيفية حساب معامل ارتباط بيرسون وارتباط سبيرمان باستخدام ‎برنامج ‏SPSS‏ :
http://fac.ksu.edu.sa/…/…/hsb_mml_lrtbt_byrswn_strdd.2_1.pdf
معامل ارتباط الرتب لسبيرمان
http://fac.ksu.edu.sa/…/def…/files/kyfy_hsb_mml_sbyrmn_0.pdf
معامل فاي للارتباط بين المتغيرات النوعية الثنائية:
http://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/_fy_0_0.pdf
لحساب معامل فاي للارتباط:
http://fac.ksu.edu.sa/sit…/default/files/mthl_l_mml_fy_0.pdf
حساب معامل فاي للارتباط باستخدام برنامج ‏SPSS‏ :
http://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/2nominal.pdf


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

2018/10/09

مواصفات الكتابة الأكاديمية

مواصفات الكتابة الأكاديمية

يطلق مصطلح "الكتابة الأكاديمية" على نمط الكتابة المستخدم في رسائل الماجستير والدكتوراه والأوراق البحثية في المجلات العلمية المحكمة، والكتب التي تنشرها الجامعات ومراكز الدراسات.

وما قد يكون مقبولا في النصوص غير الأكاديمية قد لا يكون كذلك في النصوص الأكاديمية، لأن الهدف والجمهور مختلف فالأسلوب مختلف.

مواصفات الكتابة الأكاديمية:

1- الدقة التامة والصدق المطلق في استخدام المصطلحات العلمية، والكلمات بصورة تعكس الحقيقة وما تريد قوله تماما، دون زيادة أو مبالغة أو غموض.

2- البساطة والوضوح في أسلوب طرح الأفكار والمعلومات. والبساطة هنا تكون في الأسلوب وليس المضمون. أي غموض أو التباس في النص يشوهه.

3- كتابة مصدر المعلومات، سواء أكانت المعلومة مقتبسة حرفيا أم معادة الصياغة. وغير ذلك تعد المعلومات مسروقة ويحاسب على سرقتها الباحث. واعتماد أسلوب توثيق مرجعي واحد فقط.

4- أن يستطيع القارئ أن يميز بسهولة بين كلام الباحث والكلام المقتبس.

‏5- تقسيم نص البحث إلى أجزاء والأجزاء إلى فقرات متسلسلة ومترابطة تعبر كل منها عن فكرة.

6- الابتعاد عن استخدام الكلمات الصعبة المقعرة أو العامية أو الركيكة أو التي تحتمل عدة معاني.

7- تحديد موضوع الكتابة وعدم تجاوزه إلى مواضيع متعددة بحيث تشتت فكر القارئ وتبعد الكاتب عن هدفه المباشر.

8- لكل علم من العلوم مصطلحاته الخاصة  في الكتابة، لهذا يجب على الباحث في هذا العلم أن يكون على اطلاع كامل عليها.

9- تجنب التكرار،  والإطناب الممل، والاختصار المخل.

10- تجنب الأخطاء اللغوية النحوية والإملائية والمطبعية والأخطاء الشائعة.

11- استخدام علامات الترقيم بطريقة صحيحة لأنها ضرورية في وضوح المعنى.

12- الالتزام بمعايير الإخراج الفني المعتمدة. (حجوم الخطوط وأنواعها والفواصل بين الأسطر وقياسات الهوامش... إلخ). وتقسيم الصفحة إلى فقرات مرتبة بطريقة تمنع الخلط.

13- استخدام اللغة الرصينة الهادئة الموضوعية والمتواضعة، والابتعاد عن التحيز أو الجزم والقطع إن لم يكن ذلك في محله. وتجنب الأسلوب الذاتي العاطفي أو الانفعالي أو الخطابي أو المتعالي أو الساخر. فالكتابة الأكاديمية غايتها التفسير والإقناع والبرهنة وإبداء الرأي المعلل.

14- استخدام صيغة المعلوم وليس المجهول إذا كانت صيغة المجهول تسبب غموضا. مثلا: قل أجريت تجربة وليس أجريت تجربة. (بضم الألف).

15- ترتيب البحث منهجياً- وقبل البدأ بالكتابة- إلى مواضيعه الاساسية والفرعية.

‏ وأخيرا تكتسب الخبرة في الكتابة العلمية من القراءة للبحوث الرصينة، ومن ممارسة الكتابة نفسها.

محرك البحث الأكاديمي‎ ‎للمراجع AcademicIndex

محرك البحث الأكاديمي‎ ‎للمراجع
AcademicIndex

محرك بحث عملاق يقدم مراجع ضخمة.
يوفر هذا المحرك المجاني إمكانية الوصول إلى ملايين الدراسات بصورة مباشرة ومجانية. حيث يقوم بالبحث في العديد من المكتبات الأكاديمية ليقدم لك دراسات ذات علاقة بالكلمات البحثية التي أدخلتها.

مزايا محرك البحث:
1- لغة الموقع: الإنكليزية
2- التخصصات المتوفرة: جميع التخصصات
3- التحميل: مجاني مفتوح المصدر.
4- التسجيل في الموقع: غير ضروري للاستخدام
كيفية البحث والتحميل:
الموقع بسيط، فقط استخدم مربع البحث، أما التحميل فاتبع الخطوات حسب الموقع التي توجد بها دراستك.

رابط المحرك:
http://www.academicindex.net

2018/10/08

مكتبة OAIster‏ الرقمية

مكتبة OAIster‏ الرقمية
توفر أكثر من 50 مليون مرجع مجانا



https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

سمات المشكلة البحثية الجيدة

سمات المشكلة البحثية الجيدة
لتكون مشكلة البحث جديرة بالدراسة يجب:
1- أن تستحوذ على اهتمام الباحث.
2- أن تكون ذات قيمة علمية، بمعنى أن تمثل دراستها إضافة علمية في مجال تخصص الباحث.
3- أن يكون لها فائدة عملية، بمعنى أن يتم تطبيق النتائج التي يتم التوصل إليها في الواقع العملي.
4- أن تكون المشكلة راهنة سارية المفعول، بمعنى أنها قائمة وأثرها مستمر، أو يخشى من عودتها مجددًا.
5- أن تكون جديدة بمعنى أنها غير مكررة أو منقولة.
6- أن تكون واقعية، بمعنى أنها ليست افتراضية، أو من نسج الخيال.
7- أن تمثل موضوعًا محددًا تسهل دراسته، بدلاً من كونه موضوعًا عامًا ومتشعبًا يصعب الإلمام به أو تناوله.
8- أن تكون المشكلة قابلة للبحث، بمعنى أن تتوافر المعلومات والتسهيلات التي يحتاجها الباحث.
9- أن تتفق مع قدرات الباحث وإمكانياته.
10- أن تكون المصادر التي يستقي منها الباحث المعلومات عن المشكلة متوافرة.

مع ملاحظة أن المشكلة التي يمكن اعتبارها جيدة لباحث معين فى بعض جوانبها قد لا تكون كذلك بالنسبة لباحث آخر.
ومن المهم أصالة المشكلة بمعنى أن تكون جديدة وأصيلة ولم يسبق دراستها حفاظا على الجهد، ومنعا للتكرار والازدواجية. ونظرا لأنه لا تتوفر إلى حد ما الأدلة العلمية المتكاملة الخاصة بالأبحاث الجارية ‏Research in Progress‏ كما هو الحال في الغرب، فإن على الباحث أن يبذل قصارى جهده للتأكد من أن الدراسة التي يزمع القيام بها غير مسبوقة وذلك من خلال عدد من الخطوات منها:
1- استعراض قواعد البيانات والمكتبات الرقمية المتخصصة على الإنترنت.
2- استعراض الأدلة والكشافات والببليوجرافيات.
3- سؤال المختصين والأساتذة.
4- سؤال مراكز الأبحاث المعنية بموضوع البحث.
5- تصفح مواقع القطاعات المعنية على الإنترنت بما في ذلك مواقع الكليات والأقسام العلمية المتخصصة.
6- الاطلاع على الدوريات المتخصصة سواء في شكلها التقليدي أو الإلكتروني.
7- الاطلاع على ورش العمل العلمية في التخصص حيث يتم نشر الأوراق المقدمة لها في كتب.

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

لتفتح شهيتك على الدراسة

لتفتح شهيتك على الدراسة
‏١- حدد أحلامك وأهدافك المستقبلية بوضوح على صعيد الدراسة والعمل...إلخ، وحدد هدفك التالي بعد أن تنهي هذه المرحلة الدراسية. فمن يمشي نحو مكان محدد يسير أسرع ممن يتسكع كالسكران.
‏٢- طلق بالثلاثة كل محبطينك وضعهم في كيس داكن في زاوية حياتك.

‏٣- استبدل مؤقتا جوالا غبيا بجوالك الذكي أو كن أكثر ذكاءا منه واحذف منه تطبيقات الثرثرة إن كانت تشغلك.
‏٤- كافئ نفسك بسخاء كلما قطعت شوطا من دراستك ولا تتعب مخك بأمر الورثة.
‏٥- ادرس في مكان ذو تهوية جيدة ونور ساطع.
‏٦- رتب باستمرار غرفتك وكتبك وأوراقك وعطرها وامسح الغبار عن حاسوبك.
‏٧- مارس رياضة نصف ساعة يوميا واستنشق أوكسجينا واشرب ماءا أكثر (8 كؤوس/اليوم) فهما بالمجان لتطرد الخمول عنك.
‏٨- ادرس لوحدك بعيدا عن الآخرين كيلا تنشغل بهم.
‏٩- احرص على أن تكون علاقتك في المنزل مع أهلك وإخوتك أفضل ما يمكن، وتجنب ما يعكر مزاجك الحساس.
‏١٠- وزع مراحل إعداد بحثك وفق جدول زمني مكتوب والتزم به. وأحسن إدارة وقتك بحيث تنام ٨ وتدرس ٨ وال ٨ الباقية العب بها كما يحلو لك.
‏١١- اشرب قهوة بعد الاستيقاظ صباحا.
‏١٢- تخيل مشرفك وهو ينهال عليك تأنيبا إن قصرت.
‏١٣- النقطة الأخيرة هذه اكتبها أنت بنفسك لتغني المنشور!


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

محرك بحث رسائل وبحث علمي

محرك البحث الأكاديمي العملاق Semantic Scholar
أوراق بحثية للتحميل مجانا: أكثر من 40 مليون مقالة بحثية.
https://www.semanticscholar.org

خطة_البحث

#خطة_البحث
لتسجيل عنوان الرسالة لا بد من إعداد مقترح بحثي لها وقبوله بعد مناقشته في حلقة نقاش (سيمنار).
يهدف #مقترح_البحث إلى الأجابة على ثلاثة أسئلة:
ماذا سأدرس؟
لماذا سأدرس الموضوع؟
كيف سأدرسه؟
خطة البحث:
أولاً: تعريف خطة البحث:
تعني خطة البحث هذا التصور المستقبلي المسبق للخطوط العريضة وخطوات طريقة إجراء البحث. وتشبه بالبوصلة التي يُدرك بها السائر إلى أين يسير، ويسترشد بها في مسيرته. هي تشبه مخطط البناء الذي يرسمه المهندس على الورق قبل تشييده.
والخطة هي المعيار الوحيد الذي يمكن بواسطته الحكم على جدوى البحث وجدارة الباحث؛ ذلك لأن البحث - قبل التنفيذ - يعتبر في عالم المجهول.
ثانيًا: أهمية إعداد خطة البحث:
1- تعين الباحث على تحديد الهدف من دراسته بالدقة المطلوبة؛ لأن الباحث بدون الجهود التي تسبق إعداد الخطة الجيدة لا تتوفر لديه في العادة صورة متعمقة عن موضوع البحث وتفريعاته وحدوده، فيلتزم بما لا يتفق مع المدة الزمنية المحددة له، والإمكانات المتاحة له.
2- تعين الباحث على تحديد أيسر طريق يؤدي به إلى الهدف المحدد بسهولة.
3- تساعد الخطة الباحث في تصوُّر العقبات التي قد تعترضه عند تنفيذ البحث، فيصرف النظر عن الموضوع إذا كانت مشكلة الدراسة فوق إمكانيَّاته الزمنية أو المادية، أو قد يستعد لتلك العقبات قبل البدء في تنفيذ البحث، وبهذا يجنب نفسه الوقوع في مأزق يجعله يندم فيما بعد على اختيار الموضوع، أو على عدم الاستعداد الكافي له، كما تضمن الخطة للباحث توفير الوقت والجهد والمال، فلا يضطر إلى تغيير موضوعه وقد سار فيه خطوات، أو إلى العودة مرات متكررة إلى مصادر المادة العلمية، ولا سيما إذا كانت تستوجب سفرًا مكلفًا، أو تستوجب اجتياز صعوبات يتسبب عنها ضياع وقت وجهد.
4- تساعد الخطة الباحث واللجنة المجيزة لها في تقويم البحث حتى قبل تنفيذه؛ وذلك من حيث أهميته، وتقدير حجم الجهد الذي يتطلبه البحث، وقدرة الباحث، ووضوح منهجه.
5- توفر الخطة للمشرف على الباحث أساسًا لتقويم مشروع البحث، كما تساعده على متابعة الإشراف عليه خلال فترة تنفيذ البحث.
6- توفر الخطة المكتوبة للباحث مرجعًا ومرشدًا له أثناء إجرائه للبحث، فيسهل عليه الرجوع إليها عند نسيانه بعض العناصر، أو في حالة حدوث طارئ ما؛ ولهذا فإن وجود خطة مكتوبة يساعد الباحث على تقويم موقفه من الخطوات المتبقية من البحث.
أما الهدف الأساسي من إعداد خطة البحث فهو أن يقنع الطالب الأساتذة وأعضاء هيئة مناقشة الخطط (السيمنار) بما يلي:
1- أن البحث يسد حاجة مهمة نظريًّا وعمليًّا في مجال التخصص.
2- أن الطالب يفهم تمامًا مشكلته البحثية، ولديه إلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بالبحث، وأنه قد حدد بحثه تحديدًا واضحًا يساعد على أن يبدأ العمل فيه فور تسجيل الموضوع، ومن ثَمَّ يصلح لأن يشرف عليه أحد الأساتذة المتخصصين في القسم.
ثالثا: عناصر خطة البحث:
1- عنوان البحث: يجب أن يتميز بالوضوح وسهولة اللغة، والعبارات القصيرة المختصرة والدقة في التعبير؛ بحيث يبلور مشكلة البحث، ويحدد ابعادها وجوانبها الجوهرية.
2- المقدمة: يوضح فيها الباحث مجال مشكلة البحث وأهميته، ومدى النقص في مجال البحث والجهود السابقة فيه، وأسباب اختيار الباحث للمشكلة، والجهات المستفيدة من البحث.
3- تحديد مشكلة البحث:
وتكون بعبارات واضحة ومفهومة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها.
‏4- أسئلة البحث: عبارة عن أسئلة جزئية مستمدة من السؤال الأساسي (مشكلة البحث).
‏5- فرضيات البحث: حلول مؤقتة مقترحة للسؤال الأساسي تتوقع العلاقة بين متغيرات الدراسة.
6- أهداف البحث: وتحدد بعبارات مختصرة الغاية من إجراء البحث والدراسة، وترتبط بالمشكلة والأسئلة.
7- أهمية البحث: وتمثل ما يرمي البحث إلى تحقيقه أو المساهمة التي سوف يقدمها للمعرفة الإنسانية أو العلمية من الناحية التطبيقية العملية.
8- منهج البحث: المتبع في إجراء الدراسة هل هو وصفي أم تجريبي أم شبه تجريبي أم دراسة حالة... إلخ
9- أدوات البحث والعينة والأساليب الإحصائية إن وجدت.
10- الدراسات السابقة والخلفية النظرية
وفيها تستعرض باختصار الدراسات التي تتشابه بقوة مع موضوعك وتتقاطع معه بصورة ملحوظة. لكن التفصيل في الدراسات السابقة يجري لاحقا في الإطار النظري. ويجب أن تدرس جوانب النقص والثغرات في هذه الدراسات أو طول الفترة الزمنية التي تفصل بين هذه الدراسات ودراستك والتي تبرر إعادة دراسة الموضوع.
11- حدود البحث التي يجري ضمنها موضوعيا وزمانيا ومكانيا.
12- تبويب البحث وهيكليته
وهو تصور مسبق لعناوين أبواب وفصول البحث، والنقاط الأساسية التي ستدرسها في كل فصل.
13- قائمة بالمراجع والمصادر الأولية التي وجدتها.
رابعا: دلائل جودة مقترح البحث:
أ- أن يكون مفصلا دقيقا واضحا، بحيث يستطيع باحث آخر أن يقوم بإجراء البحث دون الرجوع إلى الطالب.
ب- أن يشعر القارئ أن الطالب قرأ بما فيه الكفاية وأنه بات يعلم بدقة ما يجب أن يقوم به.
ج- أن يكون اطلاعه على الدراسات السابقة كافيا وافيا يعبر عن كيفية تحليلها ونقدها وليس فقط عن الكمية التي قرأها.
د- أن يكون حجم المراجع كافيا ونوعيتها مناسبة.
ملاحظات:
إعداد المقترح يكون بإشراف الأستاذ المشرف على الطالب.
على الطالب الاستفادة من ملاحظات الأساتذة في حلقة المدارسة (السيمنار) وتعديل المقترح.
يجب الالتزام بالمقترح قدر المستطاع ولاسيما بالعنوان والمشكلة. ويمكن تعديل بقية النقاط إن كان ظهرت ضرورة لذلك.

كيف نقتتبس من مرجع أجنبي (لغته مغايرة للغة البحث)؟

كيف نقتتبس من مرجع أجنبي (لغته مغايرة للغة البحث)؟
إذا كنت تكتب بحثا باللغة الإنجليزية مثلا لجمهور يتحدث الإنجليزية، وكنت تجيد لغة أخرى ولتكن الفرنسية، ووجدت ورقة بحثية بهذه اللغة، وتريد الاقتباس منها في بحثك، فقمت بترجمة اقتباس منها من الفرنسية إلى الإنجليزية، فكيف تقوم بإدراج ترجمتك للاقتباس؟ هل تستخدم علامتي الاقتباس " " حوله؟ هل يجب عليك استخدام عبارة "ترجمتي" في مكان ما؟
الإجابة بسيطة: إذا قمت بترجمة مقطع من لغة إلى لغة أخرى، فسيتم اعتباره #إعادة صياغة، وليس اقتباسًا مباشرًا. وبالتالي، للإشارة إلى المواد المترجمة، كل ما عليك فعله هو تضمين المؤلف وتاريخ المادة في الاقتباس داخل النص، ثم تقوم أيضًا بتضمين رقم الصفحة في الاقتباس، لأن ذلك سيساعد أي قارئ يتحدث الفرنسية على العثور على المقطع المترجم في النص الأصلي. يجب ألا تستخدم علامات الاقتباس حول المواد التي ترجمتها، ولا تحتاج إلى استخدام عبارة "ترجمتني" أو أي شيء من هذا القبيل.
مثال:
قرأت هذه العبارة من مرجع باللغة الفرنسية:
“Les femmes dans des activités masculines adoptaient des stéréotypes masculins” (Doutre, 2014, p. 332).
تترجم الاقتباس إلى الإنكليزية وتورده في نص بحثك بدون علامتي تنصيص " ":
Women working in masculine fields adopted masculine stereotypes (Doutre, 2014, p. 332).
وفي قائمة المراجع، اذكر معلومات مرجع الاقتباس بلغته الأصلية، ثم اكتب ترجمة #عنوانه فقط إلى اللغة الإنجليزية بين قوسين معقوفين [ ] بعد عنوان اللغة الأجنبية، بدون الخط المائل.
مثال:
توثق المرجع سابق الذكر كالتالي:
Doutre, É. (2014). Mixité de genre et de métiers: Conséquences identitaires et relations de travail [Mixture of gender and trades: Consequences for identity and working relationships]. Canadian Journal of Behavioural Science/Revue canadienne des sciences du comportement, 46,327–336.  http:‎‏ ‏‎//dx.doi.‎‏ ‏org/xxx/a.n.n.n
لماذا تعد الترجمة إعادة صياغة وليست اقتباسا حرفيا مباشرا؟
لأن الترجمة هي فن وعلم على حد سواء، فاللغات لا تحتوي على تقابلات مثالية، فلا تتطابق دائما كل كلمة وكل عبارة مع مرادف أجنبي.
في المثال المذكور أعلاه، إذا فكرت في كيفية ترجمة
"Les femmes dans des activités masculines"
ستقول "النساء في الأنشطة الذكورية"، لكن ترجمتك ستكون صحيحة أيضا إذا كانت "النساء يعملن في المجالات الذكورية"
فنظرًا لأنه لا يمكننا تحديد مدى دقة أي ترجمة معينة، سيكون من غير المناسب وضع علامات اقتباس حول الكلمات المترجمة.

عند القيام بالترجمة بنفسك، فإنك تضع كلمات صاحب النص حرفيًا في كلماتك الخاصة، وهو تعريف إعادة صياغة.
لاحظ أن الاقتباس الذي تترجمه بنفسك يختلف عن اقتباس من مرجع مترجم منشور ترجمه شخص آخر. إذا كنت تقرأ مرجعا مترجما مسبقا واستخدمت اقتباسًا مباشرًا منه في ورقتك، فستضع علامتي اقتباس " " حول المقطع المقتبس تمامًا مثل أي اقتباس مباشر آخر. على الرغم من أن العمل قد تمت ترجمته، إلا أنه موجود في شكل متميز يمكن الرجوع إليه.
وبالمثل، في قائمة المراجع، يمكنك كتابة إدراج النسخة المترجمة من العمل.‏
كيف اقتبس من مرجع بلغة أجنبية وأترجم؟ كيف يمكنني إدراج الاقتباسات من الكتب أو المقالات المكتوبة بلغة أجنبية؟
هل يجب علي نقل الاقتباسات باللغتين الأصلية والمترجم إليها، أم أقوم بإدراج الترجمة فقط؟ وكيف أدرج هذا المرجع في قائمة المراجع؟
عندما تريد الاقتباس من مرجع مكتوب بلغة مختلفة عن اللغة التي تكتب بها، فلديك خياران:
إما:
- أن تدرج ترجمتك الخاصة للاقتباس (بدون لغة أجنبية)
أو
- تدرج كل من الاقتباس الأصلي في اللغة الأجنبية وترجمتك له.
أي خيار أفضل؟
الأول أفضل، ولك يمكنك اختيار إدراج الاقتباس باللغتين إذا كنت ترغب في لفت الانتباه إلى كيفية قول شيء ما باللغة الأجنبية. (على سبيل المثال، إذا كنت تجري تحليلاً لغوياً أو دراسة نوعية، خاصة إذا كنت تتوقع أن يكون قراؤك متعددي اللغات).
وباستثناء ذلك، قدم الترجمة فقط.
إذا كنت ترغب بإدراج #الاقتباس بلغته الأجنبية ومترجما معا، ضع علامتي اقتباس إذا كان المقتبس أقل من 40 كلمة، وبدون علامات اقتباس إذا كان 40 كلمة أو أكثر. وبعد وضع الاقتباس باللغة الأجنبية، ضعه مترجما بلغة بحثك بين قوسين من هذا الشكل [ ].
مثال:
في نصك الإنكليزي اكتب:
Research has addressed that “Les jeunes qui terminent un placement à l’âge de la majorité dans le cadre du système de protection de la jeunesse sont plus vulnérables” [Youth who finish a placement at the age of majority in the framework of the youth protection system are more vulnerable] (Bussières, St-Germain, Dubé, & Richard, 2017, p. 354).
وفي قائمة المراجع، ترجم #عنوان المرجع باللغة الأجنبية إلى اللغة التي تكتب بها، ولتكن مثلا الإنجليزية. ويجب أن تبقى بقية تفاصيل المرجع باللغة الأجنبية كما تم نشرها، لمساعدة القراء في الرجوع إلى المرجع. ‏

والتوثيق في قائمة المراجع يكون كالتالي:
Bussières, E.-L., St-Germain, A., Dubé, M., & Richard, M.-C. (2017). Efficacité et efficience des programmes de transition à la vie adulte: Une revue systématique [Effectiveness and efficiency of adult transition programs: A systematic review]. Psychologie canadienne, 58,354–365.  https:‎‏ ‏‎//doi.‎‏ ‏org/xx.yyyy/capxxxx
كل ما سبق هو وفق أسلوب ‏APA

2018/10/01

نصائح هامة للطالب خلال تقديم #الامتحانات

نصائح هامة للطالب خلال تقديم #الامتحانات
‏1. خذ قسطا كافيا من النوم في الليلة التي تسبق #الامتحان لا تقل عن 7 ساعات كي تذهب إلى الامتحان نشيطا ومرتاحا متوقد الذهن والحواس. تجنب السهر ليلة الامتحان إلا في حالات الضرورة الماسة.
‏2- استيقظ باكرا حتى تتناول فطورك لتغذي جسدك وعقلك ولكن لا تكثر من الطعام ولا تفرط في شرب السوائل.
‏3- تأكد من أن تصطحب معك كل ما يلزمك في الامتحان من بطاقتك الامتحانية وأقلام وساعتك وأي أدوات يسمح لك بإدخالها معك إلى قاعة الامتحان.
‏4- اذهب إلى الامتحان مبكرا قليلا بحيث تصل في وقت مناسب قبل بدء الامتحان بنصف ساعة، لا قبله بكثير ولا متأخرا.‏
‏5- يفضل عدم الخوض في الحديث مع زملائك كيلا تتوتر.‏
‏6- تذكر أن الامتحان أمر طبيعي لمصلحتك، وليس لتوتيرك ولا تعجيزك. وتذكر أنك درست وأن معدي الامتحان يضعون الأسئلة بحيث تناسب مستوى الطالب المتوسط وتناسب الوقت المخصص للامتحان. فثق بنفسك ولا ترتبك.
‏7- ادخل الامتحان وأنت معتمد كليا على نفسك. لا تفكر مطلقا بمحاولة الاستعانة بزملائك أو بالغش. لأن ذلك سيضيع وقتك، ويفقدك تركيزك، ويعرضك للعقوبات الامتحانية.‏
‏8- اختر مكان جلوسك بحيث يكون مريحا ومناسبا يبعدك عن الضجيج. وإن كان مكان جلوسك محدد مسبقا فتأكد من أنه مكانك وقاعتك نفسها.
‏9- اقرأ جميع الأسئلة لتحدد كم تحتاج من الوقت.
‏10- قبل أن تبدأ الإجابة على كل سؤال تأكد أنك فهته جيدا وعرفت بالضبط المطلوب منك ذكره في الإجابة دون نقصان ولا زيادة. اقرأ السؤال مرتين على الأقل.
‏11- اكتب الإجابات بهدوء دون تسرع أو استعجال. فما فائدة تعبك السابق إن لم تكتب إجاباتك كاملة وبهدوء؟!
‏12- اكتب إجاباتك كاملة مفصلة، لكن دون زيادات على حدود السؤال. وضع نفسك مكان المصحح لتعرف أنه سيضع درجتك بناءا على ما يقرأ ويفهم وليس بناءا على ما تعرفه ولم تكتبه، ولا على ما تقصده وأسأت التعبير عنه.
‏13- بخط واضح مقروء ومفهوم اكتب إجاباتك. وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية واستخدم علامات الترقيم، وراجع إجابة كل سؤال قبل أن تنتقل إلى السؤال التالي.
‏14- رتب إجاباتك ورقمها واترك سطرا فارغا بينها. واهتم بترتيب الورقة ونظافتها.
‏15- انتبه إلى الوقت ووزعه جيدا بحيث لا تصرف على سؤال وقتا زائدا على حساب سؤال آخر. أعط جميع الأسئلة حقها من الاهتمام بما يتناسب مع درجاتها وصعوبتها وحجم الإجابة عليها. واترك مدة 10 دقائق لتراجع إجاباتك كلها.
‏16- إذا لم تعرف إجابة سؤال ما فلا تقف عنده طويلا. انتقل للآخر، وعد إليه لاحقا.
‏17- راجع جميع إجاباتك قبل تسليم الورقة لتصحح أخطاءك إن وجدت أو تضيف نقاطا قد تكون نسيتها. وتأكد من أنك لم تجب على سؤال في المسودة فقط فهي لا تصحح.
‏18- راجع الأسئلة وتأكد أنك لم تنس أي سؤال.
‏19- لا تلتفت إلى غيرك حتى لا تنقطع سلسلة أفكارك. وتخيل نفسك وحيدا، واجعل كل تركيزك منصبا على ورقتك.
‏20- لا تتعجل في تسليم ورقتك والخروج من الامتحان. استفد من وقتك.
‏21- تأكد قبل تسليم ورقتك من أنك كتبت اسمك ورقمك وكل ما يجب أن تكتبه وفقا للتعليمات الامتحانية.
‏22- بعد الانتهاء من الامتحان لا تفكر فيما كتبت وما أخطأت به فتضيع وقتك بلا أي فائدة، بل تهيأ للامتحان المقبل يا فالح.