مواصفات الكتابة الأكاديمية ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2018/10/09

مواصفات الكتابة الأكاديمية

مواصفات الكتابة الأكاديمية

يطلق مصطلح "الكتابة الأكاديمية" على نمط الكتابة المستخدم في رسائل الماجستير والدكتوراه والأوراق البحثية في المجلات العلمية المحكمة، والكتب التي تنشرها الجامعات ومراكز الدراسات.

وما قد يكون مقبولا في النصوص غير الأكاديمية قد لا يكون كذلك في النصوص الأكاديمية، لأن الهدف والجمهور مختلف فالأسلوب مختلف.

مواصفات الكتابة الأكاديمية:

1- الدقة التامة والصدق المطلق في استخدام المصطلحات العلمية، والكلمات بصورة تعكس الحقيقة وما تريد قوله تماما، دون زيادة أو مبالغة أو غموض.

2- البساطة والوضوح في أسلوب طرح الأفكار والمعلومات. والبساطة هنا تكون في الأسلوب وليس المضمون. أي غموض أو التباس في النص يشوهه.

3- كتابة مصدر المعلومات، سواء أكانت المعلومة مقتبسة حرفيا أم معادة الصياغة. وغير ذلك تعد المعلومات مسروقة ويحاسب على سرقتها الباحث. واعتماد أسلوب توثيق مرجعي واحد فقط.

4- أن يستطيع القارئ أن يميز بسهولة بين كلام الباحث والكلام المقتبس.

‏5- تقسيم نص البحث إلى أجزاء والأجزاء إلى فقرات متسلسلة ومترابطة تعبر كل منها عن فكرة.

6- الابتعاد عن استخدام الكلمات الصعبة المقعرة أو العامية أو الركيكة أو التي تحتمل عدة معاني.

7- تحديد موضوع الكتابة وعدم تجاوزه إلى مواضيع متعددة بحيث تشتت فكر القارئ وتبعد الكاتب عن هدفه المباشر.

8- لكل علم من العلوم مصطلحاته الخاصة  في الكتابة، لهذا يجب على الباحث في هذا العلم أن يكون على اطلاع كامل عليها.

9- تجنب التكرار،  والإطناب الممل، والاختصار المخل.

10- تجنب الأخطاء اللغوية النحوية والإملائية والمطبعية والأخطاء الشائعة.

11- استخدام علامات الترقيم بطريقة صحيحة لأنها ضرورية في وضوح المعنى.

12- الالتزام بمعايير الإخراج الفني المعتمدة. (حجوم الخطوط وأنواعها والفواصل بين الأسطر وقياسات الهوامش... إلخ). وتقسيم الصفحة إلى فقرات مرتبة بطريقة تمنع الخلط.

13- استخدام اللغة الرصينة الهادئة الموضوعية والمتواضعة، والابتعاد عن التحيز أو الجزم والقطع إن لم يكن ذلك في محله. وتجنب الأسلوب الذاتي العاطفي أو الانفعالي أو الخطابي أو المتعالي أو الساخر. فالكتابة الأكاديمية غايتها التفسير والإقناع والبرهنة وإبداء الرأي المعلل.

14- استخدام صيغة المعلوم وليس المجهول إذا كانت صيغة المجهول تسبب غموضا. مثلا: قل أجريت تجربة وليس أجريت تجربة. (بضم الألف).

15- ترتيب البحث منهجياً- وقبل البدأ بالكتابة- إلى مواضيعه الاساسية والفرعية.

‏ وأخيرا تكتسب الخبرة في الكتابة العلمية من القراءة للبحوث الرصينة، ومن ممارسة الكتابة نفسها.

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك