محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

مرحبا بكم في موقعي

قبل أن تتصفح, صلى على رسول الله

شاهد قناة الجزيرة مباشرة وجودة عالية

تابع البث المباشر لقناة الجزيرة

تعلم اللغة الفرنسية بكل سهولة

مجموعة دروس في اللغة الفرنسية متنوعة وسهلة.

2019/01/16

ادوبي أكروبات برو 2019 تحميل مجاني


Adobe Acrobat Pro DC 2019 

 أحدث نسخة للكمبيوتر. 

يعد Adobe Acrobat Pro DC 2019 تطبيقًا فاحشًا يمكن استخدامه لإنشاء ملفات PDF وتحريرها. مع هذا التطبيق يمكنك تسجيل وحماية المستندات الخاصة بك وأيضا إضافة التعليقات. يسمح لك بتنظيم الصفحات وكذلك تصدير المستندات إلى تنسيقات مختلفة

يعد إنشاء ملف PDF أمرًا سهلاً للغاية باستخدام Adobe Acrobat Pro DC 2019. تحتاج إلى فتح أي تنسيق مدعوم للملفات ، ثم حفظه كملفات PDF. يوفر إنشاء ملف PDF للمستخدمين خمسة تخطيطات للاختيار منها تشمل: Click Through و Freeform و Linear و Grid و Wave. يتمتع Adobe Acrobat Pro DC 2019 بواجهة سهلة الاستخدام وبديهية للغاية ويتم تنظيم كل وظيفة بشكل أنيق ضمن قائمة أو علامة تبويب خاصة به مما يسمح للمستخدمين بتحديد موقعه بسهولة. يتم تنظيم جميع الإجراءات المعقدة في المعالجات ، مما يتيح للأشخاص إنشاء نماذج أو حافظات PDF بنجاح. الكل في جميع أدوبي أكروبات برو DC 2019 هو تطبيق فرض والتي يمكن استخدامها لإنشاء وتحرير وحماية ملفات PDF.

ميزات Adobe Acrobat Pro DC 2019

فيما يلي بعض الميزات الملحوظة التي ستواجهها بعد تنزيل برنامج Adobe Acrobat Pro DC 2019 مجانًا.
  • تطبيق مهيب والذي يمكن استخدامه لإنشاء ملفات PDF وتحريرها.
  • يمكن تسجيل وحماية المستندات الخاصة بك وأيضا إضافة التعليقات.
  • يسمح لك بتنظيم الصفحات وكذلك تصدير المستندات إلى تنسيقات مختلفة.
  • يقدم للمستخدمين خمسة تخطيط للاختيار منها تشمل Click Through ، Freeform ، Linear ، Grid و Wave.
  • حصلت على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وبديهية ويتم تنظيم كل وظيفة بدقة داخل قائمة أو علامة التبويب الخاصة به مما يتيح للمستخدمين تحديد موقعه بسهولة.
  • يتم تنظيم جميع الإجراءات المعقدة في المعالجات ، مما يتيح للأشخاص إنشاء نماذج أو حافظات PDF بنجاح


  • اسم البرنامج الكامل: Adobe Acrobat Pro DC 2019
  • إعداد اسم الملف: Adobe.Acrobat.Pro.DC.2019.Multilingual.iso
  • حجم الإعداد الكامل: 905 ميغابايت
  • نوع الإعداد: إعداد دون اتصال / إعداد مستقل مستقل
  • بنية التوافق: 64 بت (x64)
  • أحدث إصدار إصدار أضيفت في: 23 أكتوبر 2018

متطلبات النظام لبرنامج Adobe Acrobat Pro DC 2019

قبل أن تبدأ التنزيل المجاني لـ Adobe Acrobat Pro DC 2019 ، تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يلبي الحد الأدنى من متطلبات النظام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 7/8 / 8.1 / 10
  • الذاكرة (RAM): 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي المطلوبة.
  • مساحة القرص الصلب: 1.5 غيغابايت من المساحة الحرة المطلوبة.
  • المعالج: معالج Intel Pentium 1.5 أو أحدث.

أدوبي أكروبات برو العاصمة 2019 تحميل مجاني

انقر على الزر أدناه لبدء برنامج Adobe Acrobat Pro DC 2019 Free Download. هذا هو برنامج التثبيت دون اتصال الكامل والإعداد المستقل لبرنامج Adobe Acrobat Pro DC 2019. سيكون هذا متوافقًا مع نوافذ 64 بت.

قبل تثبيت البرامج يجب عليك مشاهدة هذا دليل التثبيت فيديو


كيف إلى تثبيت هذا البرنامج والفيديو ودليل



https://www.mik1111.blogspot.com

 https://www.facebook.com/kauifi

افضل برامج الانتي فايروس بالترتيب لعام 2019

https://youtu.be/PiMUmixw_NU?list=PLQJGHOK40fH84irYAhz6SIiiz-yH9hfeK
افضل برامج الانتي فايروس بالترتيب


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

متغيرات الدراسة

متغيرات الدراسة
يحاول العلماء معرفة كيف يعمل العالم الطبيعي. وللقيام بذلك يستخدمون التجارب للبحث عن العلاقات بين العوامل المؤثرة. تفسر العلاقات بين السبب والتأثير سبب حدوث الأشياء وتسمح لك بالتنبؤ بشكل موثوق بما سيحدث إذا فعلت شيئًا. بعبارة أخرى، يقوم العلماء بتصميم تجربة بحيث يمكنهم مراقبة أو قياس ما إذا كانت التغييرات في شيء واحد تتسبب في اختلاف شيء آخر بطريقة متكررة. الأشياء التي تتغير في تجربة تسمى #المتغيرات. المتغير هو أي عامل أو سمة أو حالة يمكن أن توجد بكميات أو أنواع مختلفة. عادة ما تحتوي التجربة على ثلاثة أنواع من المتغيرات: مستقلة تؤثر ولا تتأثر، تابعة تتأثر ولا تؤثر، ومراقبة. يقوم الباحث بإحداث تغير في متغير واحد ويراقب الآخر. لأنه إذا قام بتغيير أكثر من متغير واحد، فسيكون من الصعب معرفة التغيير الذي يسبب ما يلاحظه. على سبيل المثال، ماذا لو كان سؤالنا العلمي: "كيف يؤثر حجم الأرنب على كمية الطعام الذي يأكله؟" بعد ذلك، خلال تجاربك في التغذية قمت بتغيير حجم الأرنب والوقت من اليوم الذي تم فيه إطعام الأرانب. قد تصبح البيانات مربكة بعض الشيء - هل تناول الأرنب الأكبر كمية أقل من الطعام من الأرنب الأصغر حجمًا بسبب حجمه أو لأنه كان في منتصف اليوم والأرانب تفضل تناول المزيد في الصباح؟ في بعض الأحيان يكون من المستحيل تغيير متغير واحد فقط، وفي هذه الحالات، يعتمد العلماء على تحليل رياضي أكثر تعقيدًا وتجارب إضافية لمحاولة معرفة ما يجري. بالنسبة للبحث التجريبي فمن الحكمة أن يكون لديك متغير مستقل فقط في كل مرة. إذا كنت جديدًا في تنفيذ المشروعات العلمية وترغب في معرفة تأثير تغيير المتغيرات المتعددة، فقم بإجراء اختبارات متعددة حيث تركز على متغير مستقل واحد في كل مرة‎.‎
إن المتغيرات التابعة هي الأشياء التي يركز عليها العالم ملاحظاته لمعرفة مدى استجابته للتغيير الذي تم إدخاله على المتغير المستقل. في مثال الأرانب، المتغير التابع هو كم يأكل الأرنب. هذا ما نلاحظه ونقيسه. يطلق عليه المتغير "التابع" لأننا نحاول معرفة ما إذا كانت قيمته تعتمد على قيمة المتغير المستقل. إذا كان هناك رابط مباشر بين نوعي المتغيرات (مستقل وتابع)، فقد تكون هناك علاقة سبب وتأثير. يختلف عدد المتغيرات التابعة في التجربة، ولكن يمكن أن يكون هناك أكثر من متغير. التجارب لديها أيضا متغيرات تسيطر عليها. المتغيرات المتحكم فيها هي الكميات التي يريد أحد العلماء أن يظل ثابتًا، ويجب عليه أن يراعيها بعناية مثل المتغيرات التابعة. على سبيل المثال، في مثال تجربة الأرانب، ستحتاج إلى التحكم في مدى جوعها في بداية التجربة، ونوع الطعام الذي تطعمه، وما إذا كان الطعام من النوع الذي يعجبهم. لماذا ا؟ إذا لم تكن قد فعلت ذلك، يمكن أن تعطى تفسيرات أخرى للاختلافات التي تلاحظها في مقدار ما يأكلونه. على سبيل المثال، ربما يأكل الأرنب الصغير أكثر لأنه جوع في ذلك اليوم، ربما لا يحب الأرنب الكبير الطعام المقدم له، أو ربما كل الأرانب ستأكل الغذاء الرطب أكثر من الجاف. لذا، يجب أن تحتفظ بجميع المتغيرات الأخرى نفسها (يمكنك التحكم فيها) بحيث يمكنك رؤية تأثير متغير واحد فقط (المتغير المستقل) الذي تحاول اختباره. على غرار مثالنا، تحتوي معظم التجارب على أكثر من متغير واحد متحكم فيه. يشير البعض إلى المتغيرات الخاضعة للرقابة على أنها "متغيرات ثابتة"
في أفضل التجارب، يجب أن يكون العالم قادراً على قياس القيم لكل متغير. الوزن أو الكتلة مثال لمتغير من السهل قياسه. ومع ذلك، تخيل محاولة القيام بتجربة حيث يكون أحد المتغيرات هو الحب. لا يوجد شيء مثل "مقياس الحب". قد يكون لديك اعتقاد بأن شخص ما واقع الحب، ولكنك لا تستطيع أن تكون متأكدا حقا. لذا، الحب غير قابل للقياس بالمعنى العلمي؛ لذلك، سيكون متغيرًا سيئًا لاستخدامه في التجربة.
لذا يمثل المتغير سمة قابلة للقياس تتغير أو تتباين عبر التجربة سواء كانت تقارن النتائج بين مجموعات متعددة، أو عدة أشخاص، أو حتى عند استخدام شخص واحد في تجربة أجريت مع مرور الوقت. في المجمل لدينا ستة أنواع من المتغيرات:
المتغيرات التابعة والمستقلة والمتداخلة والوسيطة، والمسيطر عليها، والدخيلة. المتغيرات المستقلة، تقوم التجارب بتغيير متغير واحد بشكل هادف، وهو المتغير المستقل. لكن المتغير الذي يتغير في الاستجابة المباشرة للمتغير المستقل هو المتغير التابع. لنفترض أن هناك تجربة لاختبار ما إذا كان تغيير موضع مكعب الثلج يؤثر في قدرته على الذوبان. يمثل التغيير في موضع مكعب الثلج المتغير المستقل. نتيجة ما إذا كان مكعب الجليد يذوب أم لا هو المتغير التابع. المتغيرات المتداولة والمديرة تربط المتغيرات المتداخلة بين المتغيرات المستقلة وغير المستقلة، ولكن كعمليات مجردة، لا يمكن ملاحظتها مباشرة أثناء التجربة. على سبيل المثال، في حالة دراسة استخدام تقنية تدريس محددة لفعاليتها، فإن التقنية تمثل المتغير المستقل، في حين أن إكمال أهداف التقنية من قبل المشاركين في الدراسة يمثل المتغير التابع، في حين أن العمليات الفعلية المستخدمة داخليا من قبل الطلاب للتعلم الموضوع يمثل المتغيرات المتداخلة.

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

سؤال البحث

سؤال البحث
سؤال البحث هو السؤال الذي يتركز حوله حوله بحثك ويهدف للإجابة عليه.
ويجب أن يكون:
- واضحا: يوفر تفاصيل كافية يمكن للقارئ فهمها بسهولة دون الحاجة إلى تفسير إضافي.
- مركزا: ضيق بما فيه الكفاية بحيث يمكن الإجابة عليه بشكل كامل في بحثك.
- موجزا: يعبر عنه في أقل عدد ممكن من الكلمات.
- عميقا ومركبا: ليس سطحيا تافها، وليست إجابته مجرد "نعم" أو "لا" ، بل تتطلب تنقيب عن بيانات وتحليل أفكار والمصادر قبل تكوين إجابة.
- يمكن القول إن إجاباته الحالية ما تزال مفتوحة للنقاش وليست حقائق ثابتة. يجب عليك أن تسأل سؤالا عن قضية تثير فضولك. يجب تطوير السؤال الذي تطرحه. يختلف السؤال المناسب لعلم الأحياء، على سبيل المثال، عن سؤال مناسب في علم الاجتماع.
لماذا يعد السؤال البحثي أساسيًا لعملية البحث؟
تساعد الأسئلة البحثية الباحثين في تركيز أبحاثهم من خلال توفير مسار من خلال عملية البحث والكتابة. إن خصوصية سؤال بحثي متطور يساعد الكتّاب على تجنب الورقة "الشاملة" والعمل على دعم أطروحة محددة قابلة للنقاش.
خطوات تطوير سؤال بحثي:
1. اختيار موضوع عام مثير للاهتمام
يركز معظم الباحثين المحترفين على الموضوعات التي يهتمون بها حقًا في الدراسة. يجب أن يختار الكتاب موضوعًا واسعًا يرغبون في معرفة المزيد عنه حقًا. مثال على موضوع عام قد يكون "شعر نزار قباني" أو "الاقتصاد الأخضر"، ثم يضيقونه.
2. قم ببعض الأبحاث التمهيدية حول موضوعك العام. هل يمكنك إجراء بضع عمليات بحث سريعة في الدوريات الحالية حول الموضوع الخاص بك لمعرفة ما تم إنجازه بالفعل ولمساعدتك على تضييق نطاق تركيزك. ما هي القضايا التي يناقشها العلماء والباحثون،
عندما يتعلق الأمر بموضوعك؟ ما الأسئلة التي تطرح عليك خلال قراءة هذه المقالات؟
3. ضع في اعتبارك جمهورك. بالنسبة لمعظم أوراق البحث، سيكون جمهورك أكاديميًا، ولكن يجب دائمًا مراعاة جمهورك عند تضييق الموضوع وتطوير سؤالك. هل يهتم جمهور معين بالسؤال الذي تقوم بتطويره؟
4. ابدأ بطرح الأسئلة. مع الأخذ في الاعتبار كل ما سبق، ابدأ في طرح أسئلة حول "كيف" و "لماذا" مفتوحة حول موضوعك العام. على سبيل المثال، "لماذا نال شعر نزار قباني شهرة واسعة؟" أو "ما سبب الاهتمام بالاقتصاد الأخضر؟"
5. تقييم سؤالك. بعد طرح سؤال أو حتى سؤالين على ورقة، قم بتقييم هذه الأسئلة لتحديد ما إذا كانت أسئلة بحث فعالة أو ما إذا كانت بحاجة إلى المزيد من المراجعة والتنقية.
- إذا كان سؤالك البحثي واضحا؛ فمع توافر الكثير من الأبحاث حول أي موضوع، يجب أن تكون أسئلة البحث واضحة قدر الإمكان لكي تكون فعالة في مساعدة الكاتب على توجيه بحثه.
- هل قمت بتركيز سؤالك البحثي؟ يجب أن تكون أسئلة البحث محددة بما يكفي لتغطيتها بشكل جيد في المساحة المتاحة.
- هل تساؤلك البحثي معقدًا؟ يجب ألا تكون إجابات الأسئلة البحثية "نعم" أو "لا" بسيطة أو حقائق يسهل العثور عليها. يجب عليها أن تتطلب بحثا وتحليلا من جانب الكاتب. غالبًا ما تبدأ بـ "كيف" أو "لماذا".
6. ابدأ ببحثك. بعد طرح سؤال، فكر في المسارات المحتملة التي يمكن لأبحاثك القيام بها. ما المصادر التي يجب عليك استشارتها عند البحث عن إجابات لسؤالك؟ ما هي عملية البحث التي تضمن أن تجد مجموعة متنوعة من وجهات النظر والاستجابات لسؤالك؟
أمثلة على أسئلة غير جيدة للبحث وكيفية تحسينها
الأسئلة غير الواضحة: كيف يجب على شركات البرمجة معالجة الضرر الذي تسببه؟
واضحة: ما الإجراء الذي يجب أن تتبعه شركات برمجة الألعاب الإلكترونية لحماية المستخدمين المراهقين من استساغة العنف؟ لا تحدد النسخة غير الواضحة من هذا السؤال أي شركات برمجة أو تقترح نوع الضرر الذي قد تسببه برامجها. ويفترض أيضًا أن هذا "الضرر" قد تم إثباته و / أو قبوله. يحدد الإصدار الأوضح شركات البرمجة، ونوع الضرر المحتمل (استساغة العنف) ، والذين قد يواجهون هذا الضرر المراهقين المستخدمين).
يجب أن يخلو أي سؤال بحثي من الغموض، وألا يحتاج تفسير.
الأسئلة غير المركّزة: ما هو التأثير على البيئة من ظاهرة الاحتباس الحراري؟ التركيز: ما هو التأثير الأكثر أهمية من ذوبان الجليد على حياة طيور البطريق في أنتاركتيكا؟ إن سؤال البحث غير المركّز شديد الاتساع بحيث لا يمكن الإجابة عنه بشكل كافٍ في كتاب طويل، ناهيك عن ورقة بحثية أو رسالة ماجستير. تضيق النسخة المركزة إلى تأثير محدد للاحترار العالمي (الذوبان الجليدي)، ومكان محدد (أنتاركتيكا)، وحيوان معين يتأثر (طيور البطريق). كما يتطلب من الكاتب اتخاذ موقف بشأن التأثير الذي له أكبر تأثير على الحيوان المصاب. عند الشك، اجعل سؤال البحث ضيقًا ومركّزًا قدر الإمكان.
الأسئلة البسيطة للغاية: كيف يعالج الأطباء مرض السكري في مصر؟ المعقد الملائم: ما هي العوامل البيئية والسلوكية والوراثية التي تتنبأ بما إذا كان المصريون سيصابون بمرض السكري، وكيف يمكن استخدام هذه القواسم المشتركة لمساعدة المجتمع الطبي في الوقاية من المرض؟ يمكن البحث عن النسخة البسيطة من هذا السؤال على الإنترنت والإجابة عنها في عدد قليل من الجمل الفعلية؛ لا يترك مجال للتحليل. يتم كتابة النسخة الأكثر تعقيدا في جزأين. يُعتقد أنه مثير للإثارة ويتطلب إجراء تحقيق وتقييم مهمين من الكاتب.
- سهل وغير مبهم، إذا كان بإمكان بحث Google السريع الإجابة على سؤال البحث، فمن المحتمل أنه ليس فعالًا للغاية.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

أسئلة مهمة لمقابلات الحصول على قبول دكتوراه‎ ‎في الجامعات الأجنبية

أسئلة مهمة لمقابلات الحصول على قبول دكتوراه‎ ‎في الجامعات الأجنبية
عند التقديم للحصول على قبول دكتوراه في جامعة أجنبية، غالبا يطلب منك إجراء مقابلة. فإن كانت داخل بلد الجامعة فعليك زيارة المشرف، واللقاء به في مكتبه، وإن كنت خارجه فستكون المقابلة عبر سكايب Skype.
أهم الأسئلة المحتملة خلال المقابلة:
تتوزع الأسئلة في 4 نواح:
1. أسئلة تتعلق بك شخصيا.
2. أسئلة تتعلق بمشروع الدكتوراه، والخطة التي تقدمت بها.
3. أسئلة عن سبب اختيار الجامعة والتخصص.
4.أسئلة ممكن أن تطرحها أنت عن إجراءات القبول، فرص الحصول على دعم مادي (منحة مالية)، أو غير ذلك.
‏- الأسئلة المتعلقة بك
1.حدثنا عن نفسك، هنا يفضل أن تتكلم من وجهة نظر أكاديمية وليس بصورة شخصية. مثال: اهتمامك بالنظريات العلمية، محاولة دراسة تطوير كذا… وليس الحديث عن أصدقائك وقصة حياتك التعيسة.
2.ما هي الخبرات التي تؤهلك لإكمال الدكتوراه؟
– يستحسن هنا ذكر البحث الذي قمت به في الماجستير أو أي أوراق بحثية أخرى نشرتها في مؤتمرات أو مجلات محكمة.
3. هل بحثك في الماجستير له ارتباط بالدكتوراه؟ أو كيف تستفيد منه في بناء خبراتك لإكمال الدكتوراه؟ هل كانت هناك صعوبات قمت بتجاوزها؟
4. قد يرغب بمعرفة بعض المهارات مثل العمل في مجموعات، العمل في المعمل إذا كان التخصص علميا، لغات برمجة معينة عملت عليها لو كان في الحاسب وهكذا.
5. هل تحتاج إلى تدريب معين قبل البدء في مرحلة البحث؟ لا تخجل من ذكر بعض المهارات التي تحتاج إلى تطويرها فالجميع بحاجة إلى التعلم.
- أسئلة تتعلق بمشروع الدكتوراه والخطة التي تقدمت بها.
1. ما سبب دراستك للدكتوراه؟ ما سبب اختيارك للدراسة في هذه الجامعة؟
2. أخبرنا عن خطة الدكتوراه؟ مشروعك البحثي؟
3. ما موضوعك الأساسي أو الفكرة التي تدرسها؟ مهم جدا أن تظهر الفجوة البحثية. أي أن تكون قد اطلعت بصورة كافية على الدراسات السابقة. ما المنهجية التي تفكر في استخدامها؟ ما النتائج المتوقعة؟
4. لماذا هذا البحث مهم لك وللمشرف والحقل المعرفي؟
5. هل لديك فهم معمق في مناهج البحث؟ موضوع البحث؟
- لماذا اخترت هذه الجامعة؟ التخصص؟
1. هل اطلعت على تفاصيل البرنامج؟ مهم أن يكون لديك فهم للبرنامج الذي ترغب التقدم إليه. البرامج في متعددة منها PhD, IPhD, Mphil/PhD EdD‏.
2. هل لديك دعم مادي بعثة أو غيره؟
3.كيف ستتدبر أمورك المالية المصاريف الشخصية... إلخ؟
- هل لديك أسئلة أو شيء ترغب بإضافته؟
1. قد تستفسر بخصوص التأشيرة، إجراءات القبول، الوقت المتوقع للرد، وهكذا.
نصائح:
*.تأكد من وجود شبكة إنترنت قوية لإتمام المقابلة دون تعطل.
*.تأكد من حضورك قبل الوقت بزمن كاف.
*.تأكد من عدم وجود ضوضاء بجانبك، ولتكن خلفية التصوير مناسبة.
*.تأكد من جاهزيتك الذهنية ويفضل أن تعد بعض الأسئلة والنقاط التي تحب أن تسأل عنها، أو تتوقع أن يتم سؤالك عنها.
*. ارتد زيا رسميا أنيقا أو شبه رسمي لترك انطباع جيد عنك.




لتبقى على اطلاع على آخر المستجدات العلمية في تخصصك
- ادخل محرك بحث جوجل واكتب اسم تخصصك باللغة الإنجليزية، مثلا زراعة اكتب agriculture
وابحث، ستجد المواقع المتخصصة الأشهر عالميا تظهر لك في أول صفحتين من نتائج بحث جوجل. ابحث في كل موقع عن رابط صفحة الفيسبوك أو تويتر التابعة لكل موقع وتابعها وسيصلك ما ينشره الموقع.
‏- بالطريقة نفسها تابع صفحات المجلات العلمية العاملة في مجالك لتطلع على آخر البحوث فيه، عن طريق البحث في جوجل عن عبارة agriculture,peer reviewed journals
أو ‏agriculture,scientific journals‏ والبحث عن روابط صفحات هذه المجلات على مواقع التواصل الاجتماعي.‏‎ ‎وأيضا أضف روابط مواقع هذه المجلات إلى مفضلتك لتزورها متى رغبت.
‏- ولمتابعة قنوات يوتيوب شهيرة عن مجالك، استخدم جوجل وابحث عن عبارة agriculture,youtube‎‏ وتابع القنوات الأكثر شعبية.
يمكنك متابعة مواقع ومجلات عربية بنفس الطريقة لكن بكتابة كلمات مفتاحية باللغة العربية، لكن قد لا تكون النتائج بالجودة والحداثة نفسها.



ثلاثة صبرهم ممتع، وراحتهم مؤجلة، وفرحهم بعد ذلك مجنون: العاشق حتى يتزوج، والحامل حتى تلد، وطالب الدراسات العليا حتى يناقش!
https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

دكتوراه ومطر وشوكولا

دكتوراه ومطر وشوكولا
قصة أغرب من الخيال!
وصلت طالبتنا قبل موعد مناقشة أطروحتها بساعة، يرافقها أبوها وأمها وكامل طاقم الأسرة، بينما كان المطر منهمرا ورائحة التراب تنعش الأنفاس.
همست أمها في أذنها:
"نريد تقدير امتياز كالماجستير يا أحلام"
فردت على أمها بابتسامة واثقة: "لا تقلقي يا ماما، الدكتوراه والامتياز في جيبي.. موضوعي أصيل وأطروحتي ممتازة، كما قال مشرفي".
توترت أحلام في بداية المناقشة قليلا، لكنها سرعان ما استعادت ثقتها بنفسها..
لم يوجهوا إليها أي نقد حقيقي. اكتفوا ببعض الملاحظات البسيطة، وأغدقوا على البحث والباحثة كثيرا من الثناء والإعجاب. غابت اللجنة قليلا للمداولة.
لم تنتظر أحلام عودتهم لإعلان النتيجة، بل غمزت أخاها الصغير ليوزع الشوكولا بكرم حاتمي منقطع النظير مع بطاقات الدعوة للحفلة التي ستقيمها.
عاد المحكمون مبتسمين و...
#وفجأة أفاقت أحلام! وشقيقها الصغير المشاكس يقرصها من إبهام رجلها:
"حلومه! حلومه! ردي على الهاتف!"
كانت غارقة في نوم عميق بعد سهرة أنترنيتية حتى الفجر على الدردشة مع صديقاتها الكسولات ملتهمة 2 كغ شوكولاته...
حزنت أحلام لأن كل ذلك الفرح لم يكن إلا مناما لم يكتمل حتى!..
أمسكت سماعة الهاتف وهي تتثاءب بكسل، وما إن قالت ألو.. حتى سمعت صوت أستاذها المكلف بالإشراف عليها في الماجستير:
"أحلام أحلام! لماذا لم تحضري على موعدك؟! سئمت منك ومن تراخيك! أضعت شهورا ولم تجدي حتى الآن موضوعا لرسالة #ماجستيرك! هل تعتقدين أن ليس لي عمل إلا تشجيعك؟! ابحثي عن مشرف غيري... طلاب آخر زمن!" وأغلق الخط..

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

نسبة الاقتباس

نسبة الاقتباس
كالملح بالنسبة للطعام، إن قل الأول لم يعد الثاني لذيذا وإن زاد عن الحد ضاعت النكهة، عدد المراجع ونسبة الاقتباسات يجب ألا تنقص في البحث وألا تستخدم بإفراط. فقلتها تسيء إلى رصانته والإفراط في الاقتباس تضيع شخصية الباحث وبصمته. ولكل جامعة نسبة تحددها. فبعضها تعتمد نسبة 15% للاقتباس العلمي من إجمالي الرسائل والأطاريح الجامعية على أن لا تتجاوز عن 5% من مصدر واحد.
وبعضها تعتمد نسبة 20% للاقتباس العلمي في الرسائل وبحوث الترقية العلمية على ألا تحوي هذه البحوث على سرقة علمية. وهناك جامعات تعتمد نسبة 25% كحد أعلى.
وحاليا تتوفر برامج حاسوبية تقيس نسبة الاقتباس في البحوث وتكشف الانتحال، مثل برنامج ‏Turnitin‏ وبرنامج ‏iTenticate‏ وهي مدفوعة غير مجانية، أما المجانية فتفحص في كل مرة نص صغير لا يربو على ألف كلمة.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

تطبيق ‏busuu‏ لتعلم 12 لغة مجانا

تطبيق ‏busuu‏ لتعلم 12 لغة مجانا
الإنكليزية، الإسبانيّة، الألمانيّة، الفرنسيّة، العربيّة، الروسيّة، الصينيّة، الإيطاليّة، اليابانيّة، التركيّة، البرتغاليّة، البولنديّة
يعد هذا التطيق من أفضل تطبيقات تعلم اللغات، لأنه يضم أشهر 12 لغة، بالإضافة إلى ميزة كبيرة جداً موجودة في التطبيق، وهي أنه يدعم وضعية التشغيل بدون اتصال بالإنترنت، حيث بإمكانك أن تقوم بتحميل جميع الدروس لاستخدام غير محدود في أي مكان تريد وفي أي وقت تختاره. كما أن هذا التطبيق والمتخصص في تعلم اللغات، يحظى بسمعة كبيرة، مع ما يصل إلى 80 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، لأنه يستطيع مساعدة الآخرين، بالإضافة إلى الاستفادة من تصحيح تمارينه الكتابية من خلال أشخاص حقيقيين متقنين للغة التي تريدها.
يمكنك أن تقوم بتحميل التطبيق على جهازك مباشرة والبدء فيه، من متجر جوجل بلاي:
https://play.google.com/store/apps/details…
ومن متجر أب ستور:
https://itunes.apple.com/app/id379968583?mt=8

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

توازن أبواب وفصول الرسالة

توازن أبواب وفصول الرسالة
على الباحث أن يراعي التوازن قدر الإمكان في تقسيم الرسالة، وذلك على النحو التالي:
أ- التوازن بين أبواب الرسالة من حيث عدد الفصول والصفحات. فمن غير المنطقي أن يتألف باب من فصلين، وآخر من خمسة فصول.
ب- التوازن فى التقسيم الداخلي من حيث عدد المباحث فى كل فصل، فلا ينبغي أن يحتوى فصل ما على مبحثين ويحتوى فصل آخر على ستة مباحث.
ج- التوازن فى عدد صفحات كل فصل، فلا يجوز أن يحتوي فصل ما على عشر صفحات ويحتوى فصل آخر على خمسين صفحة، إنما يفضل أن يكون عدد الصفحات متقاربا، وليس من الضرورى أن يكون نفس العدد.
في حال كان محتوى الفصل يفرض حجما قصيرا، فادمجه مع فصل آخر قريب منه بحيث يتكاملان معا في فصل واحد، مع اختيار عنوان يعكس محتوى الفصلين.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

2019/01/15

تفسير... الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [البقرة : 3]

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [البقرة : 3]
حقيقة الإيمان: هو التصديق التام بما أخبرت به الرسل, المتضمن لانقياد الجوارح، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء المشاهدة بالحس, فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر. إنما الشأن في الإيمان بالغيب, الذي لم نره ولم نشاهده, وإنما نؤمن به, لخبر الله وخبر رسوله. فهذا الإيمان الذي يميز به المسلم من الكافر, لأنه تصديق مجرد لله ورسله. فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به, أو أخبر به رسوله, سواء شاهده, أو لم يشاهده وسواء فهمه وعقله, أو لم يهتد إليه عقله وفهمه . ويدخل في الإيمان بالغيب, [الإيمان بـ] بجميع ما أخبر الله به من الغيوب الماضية والمستقبلة, وأحوال الآخرة, وحقائق أوصاف الله وكيفيتها, [وما أخبرت به الرسل من ذلك] فيؤمنون بصفات الله ووجودها, ويتيقنونها, وإن لم يفهموا كيفيتها.
ثم قال: { وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ } لم يقل: يفعلون الصلاة, أو يأتون بالصلاة, لأنه لا يكفي فيها مجرد الإتيان بصورتها الظاهرة. فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها: { إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } وهي التي يترتب عليها الثواب. فلا ثواب للإنسان من صلاته, إلا ما عقل منها، ويدخل في الصلاة فرائضها ونوافلها. ثم قال: { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } يدخل فيه النفقات الواجبة كالزكاة, والنفقة على الزوجات والأقارب, والمماليك ونحو ذلك. والنفقات المستحبة بجميع طرق الخير. ولم يذكر المنفق عليهم, لكثرة أسبابه وتنوع أهله, ولأن النفقة من حيث هي, قربة إلى الله، وأتى بـ " من " الدالة على التبعيض, لينبههم أنه لم يرد منهم إلا جزءا يسيرا من أموالهم, غير ضار لهم ولا مثقل, بل ينتفعون هم بإنفاقه, وينتفع به إخوانهم. وفي قوله: { رَزَقْنَاهُمْ } إشارة إلى أن هذه الأموال التي بين أيديكم, ليست حاصلة بقوتكم وملككم, وإنما هي رزق الله الذي خولكم, وأنعم به عليكم، فكما أنعم عليكم وفضلكم على كثير من عباده, فاشكروه بإخراج بعض ما أنعم به عليكم, وواسوا إخوانكم المعدمين. وكثيرا ما يجمع تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن, لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود, والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق، كما أن عنوان شقاوة العبد عدم هذين الأمرين منه, فلا إخلاص ولا إحسان.

مشروع تفسير كل يوم أية
شبكة المعالي / التفاح

2019/01/14

سبعة أخطاء يجب أن تتجنبها كمدرب محترف

سبعة أخطاء يجب أن تتجنبها كمدرب محترف

 إن التدريب في الأصل هو موهبة تميز بها البعض دون الآخر ، فليس كل البشر يتقنون في الاقناع وتوصيل المعلومات لبعضهم البعض ، ولكن الموهبة وحدها لا تكفي ، بل علينا صقلها ببعض المهارات التي تضفي بريق الجودة والاحترافية لنا في هذا المجال، كثير من المدربين لديهم الموهبة الحقيقية في توصيل المعلومات بشكل بسيط وميسر ، ولكن قد نقع في بعض الأخطاء المهارية التي قد تؤثر سلبا على كفاءة وجودة التدريب ، ولذا أحببت أن أتحدث معكم عن سبعة أخطاء شائعة قد يقع فيها المدرب بقصد أو غير قصد ، وكذلك كيفية تفاديها من أجل الارتقاء بعملية التعلم والتدريب في شتى أنواع المجالات المختلفة ، وتتلخص السبعة أخطاء المعنية بجودة إدارة التدريب في الآتي ؛
 1- الفشل في التجهيز والتحضير للتدريب
 يقول الفيلسوف بلاتو " العمل الذي بصورة جيدة ، قد انتهى نصفه" ويقول بينيامين فرانكلين أيضا " فشلك في التحضير ، هو بداية تحضيرك للفشل".
عدم التحضير الجيد لتدريبك هو خطأ شائع ، ليس وحدك من يقع في هذا الخطأ، بل العديد من المدربين كذلك .
إن الفشل في التحضير لبرنامجك التدريبي يبدأ معه فقدان مصداقية المتدربين تجاهك كمدرب ، ويصيب ثقة المدرب في نفسه ، إذ يصيبه بالتوتر ويترتب عليه شعور سلبي يدوم مع المدرب حتى نهاية التدريب ، لذا وجب عليك عزيزي المدرب التحضير جيدا حتى لا تصبح فريسة سهلة لبعض المتدربين الذين يجيدون تصيد الأخطاء للمدربين ، ولهذا إليك بعض النصائح التي تساعدك في تجهيز وتحضير تدريبك بشكل احترافي:
 قم بمراجعة المحتوى التدريبي وشرائح العرض PowerPoint Presentation التي سوف تستخدمها في التدريب.
 إن كنت ستوزع على مدربيك ، دليل التدريب أو ما يعرف ب Training Handout ، قم بمراجعته جيدا، وتأكد أنه يتوافق مع مادتك التدريبية ، حيث أنه في بعض الأحيان نقوم بحذف بعض المواضيع من المادة التدريبية ، ويسهوا علينا حذفها من دليل المتدرب.
ج- تأكد من جميع أدواتك من أقلام ، اللاب توب والمؤشر Pointer  "قلم الليزر" حتى لا تتفاجأ أثناء التدريب بأن بعض الأقلام لا تعمل ، أو بطارية قلم الليزر يحتاج إلى تغيير.
 د- إن كنت تنوي القيام ببعض الألعاب أو الأنشطة التعليمية ، وجب عليك تجهيز المواد والخامات اللازمة لهذه الأنشطة.
هـ - في حالة استخدام بعض الفيديوهات أثناء التدريب ، قم بتحميلها على جهازك ، ولا تقوم بتشغيلها مباشرة من خلال الانترنت ، حتى لا تتفاجأ بوجود عطل في الشبكة أو انقطاع الانترنت أثناء العرض.
 2- عدم معرفة الجمهور مسبقا
 أول قاعدة تعلمتها أثناء دراستي لإدارة التدريب في المملكة المتحدة والتي أخذت من وقتنا يوما كاملا لدراسة هذه القاعدة فقط  – هي Know your audience   أو " أعرف جمهورك أو متدربيك".
وتعد هذه القاعدة من أساسيات التحضير للتدريب أيضا ، فلو عرفنا مسبقا بنوعية المتدربين من حيث " الفئة العمرية – النوع – الوظيفة – الخلفية الثقافية والدينية أيضا ...إلخ" فسوف يساعدك هذا على الاستعداد الجيد من حيث الأمثلة والأنشطة والنظريات التي ستسخدمها أثناء تدريبك.
ولعلك تتساءل حاليا ، لماذا ذكرت الخلفية الدينية في المتطلبات السابق ذكرها؟! 
بكل بساطة أجيبك ، بأن بعض المدربين قد يستعينوا بأمثلة وآيات دينية كثيرة أثناء التدريب ، ولا يراعي التنوع الديني للمتدربين ، والذي قد يُشعر بعض المتدربين بالحرج ، بالإضافة إلى أنه قد تكون هذه الأمثلة لها تأثير فعال على البعض ممن ينتمون إلى هذه الديانة ، ويكون غير مؤثر بالمرة على البعض الآخر.
 معرفة ديانة متدربيك ، يعطيك الوقت الكافي من الاستعداد الجيد للتحضير والاستعانة بالأمثلة الدينية للجميع ، من شتى أنواع طوائفهم ، ولا يُشعر المتدربين بأنك تنحاز إلى طائفة دون الأخرى ، أو حتى على الأقل يعطيك الوقت الكافي لتحضير أمثلة علمية دون التأثر بدين معين عن الآخر ، وبالتالي سوف تزيد نسبة الثقة والمصداقية بك كمدرب تجاه متدربيك.
 3- الوصول إلى قاعة التدريب متأخرا (بعد وصول المتدربين)
 من الأخطاء الجثيمة التي يقع فيها بعض المدربين ، وصولهم متأخرا بعد حضور المتدربين ، معتقدين بأن المتدربين هم من وجب عليهم انتظار المدرب، ولكن عذرا أيها المدرب ، قد تكون على خطأ.
هؤلاء الجمهور من صنعوا منك مدربا ، وهم أيضا القادرين على أن يكتبوا لتدريبك النجاح من عدمه ، وهناك فوائد عديدة لحضورك مبكرا لك ولجمهورك أيضا منها :
 وصولك مبكرا يعطيك الوقت الكافي لاختبار معداتك وأدواتك التي سوف تستخدمها في التدريب.
  • وصولك مبكرا ، يساعدك بأن تألف قاعة التدريب ويقلل من توترك وتزيد من ثقتك بنفسك ، ويساعدك أيضا على وضع السيناريوهات المختلفة في مكان وقوفك وحركتك أثناء تدريبك.
ج- إذا كان عدد المتدربين أقل من 25 متدرب ، يفضل أن ترحب بهم قبل بدء التدريب ، وإجراء بعض المحادثات الخفيفة ، وفي ذلك فائدة لكل من المتدرب وأنت أيضا ، فهذا ما نسميه بكسر الجليد أو كسر الحواجز بينك وبينهم ، ويخف من حدة التوتر أثناء الدقائق الأولى من التدريب.
د- ربما تنسى شيئ ما من أدوات أو متطلبات لبعض الأنشطة التي قد خططت لها مسبقا، وصولك المبكر ، يعطيك الوقت لتجهيزه أو على الأقل لتحضير البدائل.
4- عدم تمييز نوع التدريب
 في الكثير من الأحيان نخلط بين التدريب العادي أو ما يعرف ب Training Session  وبين ورش العمل أو ما نسميه ب Training Workshop ، فلكل منهما بعض الإعدادات المميزة له.
فالتدريب العادي يتطلب شرحا نظريا أكثر منه عملي ، وكذلك بعض المناقشات الخفيفة بينك وبين متدربيك ، ولكن ورش العمل الدور الأكبر هنا للمتدربين ، وينتقل دورك هنا من مدرب إلى ميَّسر ، فالأنشطة هنا تعتمد على فرق العمل والعصف الذهني والأنشطة الجماعية أكثر منها فرديا ، لذا:
 إذا كنت تدير جلسة تدريبية عادية ، فالنمط الأفضل لشكل قاعة التدريب هو المربع ثلاثي الأضلاع أو ما يعرف بال U-shape أما في ورشة العمل فمن الأفضل مجموعات مستقلة ، أو ما يعرف بال Round-tables style .
في حال إدارتك لورشة عمل ، يجب أن لا يتعدى عدد الحضور عن 25 متدربا ، تقسمهم إلى مجموعات خماسية أو أكثر بقليل ، حتى يتسنى لك إدارة الورشة بصورة ميسرة ، وأن تعطي القدر الكافي من الوقت للمتدربين لاستعراض آرائهم وأفكارهم بشكل جيد.
 5- البداية الصارمة للتدريب
 تذكر دائما عزيزي المدرب ، بأنك لست مدرسا في فصل دراسي ، ولست أيضا محاضرا لطلبة في جامعة ما ، البداية الصارمة لكل من المدرس أو المحاضر الجامعي ، ربما يكون لها أثرها الإيجابي في إدارة الحصة أو المحاضرة ، لنظرا للكم الكبير من الحضور ، وأيضا للفئة العمرية لهم.
 البداية الصارمة لن تجدي نفعا معنا كمدربين ، لا أقول لك بأن تترك الحبل على الغارب كما يقول المثل ، ولكن وجب عليك الأخذ بعين الاعتبار ، بأننا ندرب مجموعة من الراشديين Adults  ، والذين أتوا إلى التدريب طواعية وليس كراهية ، ولذا وجب عليك بدء التدريب بما يعرف بكسر الجليد أو الحواجز بينك وبين متدربيك ، وتساعدهم على تقليل رهبة وجدوهم بجوار آخرين لا يعرفوهم وأيضا لتقليل رهبة الوضع وقاعة التدريب ، وكل هذا ، يساعدك ويساعدهم على التهيئة النفسية والذهنية لتلقّي المادة التدريبية منك بشكل أفضل.
 6- المدرب هو المصدر الوحيد للمعلومات
 لا تنس عزيزي المدرب، أن للمتدربين أيضا مهارات وخبرات حياتية ووظيفية أيضا ، والبعض منهم لديه الكم الكافي من المعلومات والمعرفة ، ربما لا تكون في موضوع التدريب الحالي ، ولكن لديه ما يكفي لربط المهارات والمعرفة بعضها البعض.
 كوننا مدربين ، لا يعني بأننا أصحاب المعرفة الوحيدين في قاعة التدريب، بل لأننا مدربين ، فلقد وهبنا الله الموهبة والمهارة في اسهاب المعلومات وتيسيرها ومساعدة المتدربين في وضعها داخل مرحلة الفعل أو تنفيذها في أرض الواقع.
 تأكد تماما بأنك بعد كل برنامج تدريبي ، سوف تستفاد وتتعلم شيئا جديدا وخبرة أفضل ، شأنك شأن المتدربين نفسهم ، إليك بعض النصائح بخصوص هذا الموضوع:
  • إعط بعضا من الحرية للمتدربين بأن يعبروا عن وجهة نظرهم في الموضوع ، فربما يأتون بجديد كنت تجهله.
  • ضع دائما في ذهنك مقولة الإمام الشافعي " رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب".
ج- إذا سألك أحد المتدربين على شيء ما ، وليس عندك دراية كافية بالإجابة ، فلا تفتي في إجابتك ، وإنه ليس بالعيب أن تقول لا أعرف عن أن تعطي إجابة قد تكون خاطئة. الرد الأمثل هنا ، أن تعتذر للسائل بأنك غير متأكد من الإجابة ، وأن تعده بالبحث عنها وإجابته في وقت لاحق ، ولكن كن حريصا بأنك بالفعل سوفه تجيبه لاحقا ، حتى لا تفقد مصداقيتك.
 7- عدم إدارة وقت التدريب بشكل احترافي
 من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المدربين ، هو عدم إدارة الوقت أثناء التدريب  من اسهاب زائد للمعلومات وتخطي الوقت المفترض أن ينتهي فيه التدريب أو الجلسة التدريبية مثلا، وإذا وقعت في هذا الفخ عزيزي المدرب ، فالعواقب ستكون وخيمة ، ابتداء من شعور المتدربين بالملل وعدم تركيزهم معك ، بالإضافة إلى ضعف الثقة بك كمدرب، فالمتدربين دائما ما يتخذون من مدربهم قدوة ومثالا يُحتذى به ، ولكن ما بالك في مدرب يعلمهم كيفية إدارة الوقت بشكل عام ولا يجيد هو إدارة وقت تدريبه ! ، ومن هنا سوف ينطبق عليك المثل القائل " فاقد الشيء لا يعطيه". ولذا إليك بعض النصائح لتنجب الوقوع عي هذا الفخ:
 اسعْ دائما بأن تنهي تدريبك في الوقت المحدد له ، وإذا وجدت أحد المتدربين يود الحصول على معلومات أخرى قد تُنهي بك المطاف إلى اختراق وقت التدريب إذا جاوبته عنها، اعتذر له وأخبره بأنك سوف تجاوبه بعد الإنتهاء من التدريب واخبر باقي المتدربين بأنه غير إلزامي لهم الانتظار معه ، من شاء فلينتظر ومن يود الرحيل فلا لوم عليه.
إذا كانت مدة التدريب حوالي 3 ساعات ، فعليك التوقف وإعطاء المتدربين على الأقل 10 دقائق استراحة وذلك بعد الساعة والنصف الأولى من بدء التدريب ، وهذا ما نطلق عليه Nicotine Break أو استراحة للتدخين ، حيث إن المدخنين يبدأون في التوتر بعد ساعة ونصف إلى ساعتين من آخر مرة دخنوا فيها.
ج- إذا كانت مدة التدريب 4 ساعات فأكثر ، فاحرص على إعطاء المتدربين استراحة كل ساعتين لا تتجاوز مدتها 15 دقيقة لشرب القهوة مثلا أو غيره.
 وأخيرا ، أتمنى من الله عز وجل ، أن أكون وُفقت ، في إسداء بعض النصائح التي قد تفيدك في حسن إدارة برنامجك التدريبي ، مما يترتب عليه الارتقاء بجودة التدريب في وطننا العربي ، وان استفدت شيئا من هذا المقال ، فبلغه لغيرك ، فخيركم من تعلم العلم وعلَّمَه.
سامح فرغلي

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

كلمات اعلامية باللغة الانجليزية مهمة

 كلمات اعلامية باللغة الانجليزية مهمة

Advertising اعلان
Advertising Agency وكالة اعلانية
Advertising Campaign حملة اعلانية
Art editor المحرر ‬فٌني
Assignment مهمة صحفية
Audience Flow ‬تدفق الجمهور
Audience – ‬Generated Feedback ‬رجع الصدى
Audiometer مقياس الجمهور
Audit Bureau of Circulations (ABC) ‬ ‬الانتشار من مكتب التحقيق ‬
Banner عنوان رئيسي
Brief مؤجز
Bluetooth اتصال لاسلكي
Cable Television التلفزيون السلكي
Caption شرح تحت الصورة
Commission العمولة
Contacts مصادر او معارف
Classified Advertising اعلانات مبوبة
Clients عملاء
Communication تبادل معلومات
Consumer behavior سلوك المستهلك
Cost per Thousand تكلفة الالف
Campaign حملة
CD - Rom قرص ممغنط
Column عامود
Content المحتوى
Channel قناة
Circulation التوزيع او الانتشار
Commercial Television System نظام التلفزيون التجاري
Compact Disc (CD القرص المضغوط
Consumer Advertising الاعلان للمستهلك
Controlled Circulation توزيع محدود
Copyright الملكيه الفكرية
Corr مراسل
Coverage تغطية
Credit حق ادبي
Cross – ‬Media Advertising اعلان اكثر من وسيلة
Credibility المصداقية
Cycle دورة البرامج
Database قاعدة البيانات
Dateline مصدر الخبر
Deadline المهله النهائية
Decoding فك الشفرة
Demographic Segmentation تقسيم سكاني ديموغرافي
Demography احصائية سكانية
Developmental Journalism الصحافة التنموية
Digital Audio Tape الشريط الصوتي
Direct Broadcasting by Satellite (DBS) البث المباشر عبر الاقمار ( الفضائي )
Domain نطاق
Edition اصدار خاص
Edition محرر رئيسي
Editorial الافتتاحية
Electronic Paper صحيفة اكترونية
Electronic mail بريد اكتروني
Electronic media وسائل الاعلام الاكتروني
Ethics اخلاقيات العمل
Event Sponsorship رعاية الفعالية ( الحدث )
Exclusive حصري
Experiment تجربة
Feature خبرية مميزة
Feedback ردود الفعل
Format نمط او شكل
Follow-up متابعة
Fount خط الكتابة
Freelance مستقل
Gatekeeper الرقيب ( حارس البوابة )
Global Advertising اعلان دولي
Graphics رسوميات
GSM نظام اتصال متنقل دولي
Handout تصريح او بيان
Headline عنوان رئيسي
Hertz (Hz) وحدة قياس الذبذبة
Image Advertising الصورة الذهنية
Industrial Advertising الاعلان الصناعي
Independents الاستقلاليه
Interactive Television التلفزيون التفاعلي
Internet انترنت
Interpersonal communication اتصال شخصي بدون وسيط
Investigative journalism الصحافة الاستقصاية
Issue اصدار عدد من مجلة
Local Advertising اعلان محلي
Lead القصة الرئيسية في الصحيفة
Magazine مجلة
Mailing List قائمة العناوين البريدية
Marketing تسويق
Marketing Plan خطة تسويق
Mass Communication الاتصال الجماهيري
Mass Media رسايل اعلام جماهيرية
Media (communication) وسائل الاعلام الاتصال
Massage رسالة
Mobile phone جوال
Multimedia Messaging Service, MMS خدمات الرسائل الوسائط المتعدده
National Advertiser المعلن المحلي
Network شبكة اعلامية
News Diffusion توزيع الاخبار
Noise تشويش
News agency وكالة الانباء
News desk غرفة تحرير الاخبار
News اخبار
Off the record ليست للنشر
Outside Posters ملصقات خارجية
Pay-per-View (PPV) المشاهد المدفوعة
Photojournalism الصحافة المصورة
Pilot حلقة تجريبية
Pixel نقاط
Portfolio حقيبة اعمال
Press صحافة
Proof reader مصحح لغوي
Press Release تصريح صحافي

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

مصطلحات إعلامية

مصطلحات إعلامية

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

الفرق بين الإعلان و الإعلام والدعاية

الفرق بين الإعلان و الإعلام والدعاية


الفرق بين العلاقات العامة: الإعلان – الإعلام - الدعاية

الإعلان Advertising

- نشر معلومات، عينات عن السلع أو الخدمة في وسائل الإعلام المختلفة بقصد بيعها - نظير مقابل مادى بواسطة شخص معين أو منظمة معينة- ويتحكم المعلن فى مكان وزمان نشر الرسالة الإعلانية.

- هو الجهود المدفوعة الأجر بواسطة ممول لعرض وترويج السلع والخدمات وكما يستخدم الإعلان للترويج للسلع والخدمات – يستخدم لنقل وجهات النظر والأفكار (إعلانات العلاقات العامة – إعلانات الصورة).



الدعاية Propaganda

جهود مقصودة للتأثير في الغير لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأى بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير، وقد تتضمن معلومات لا تتسم بالصدق أو الدقة أو الأمانة في بعض أنواعها.

الدعاية الرمادية:

تستند إلى بعض الحقائق وتضيف إليها بعض الأكاذيب ولا تكشف المصدر, الاتجاه , الأهداف (الإذاعات السرية).

الدعايا البيضاء:

تخاطب العقل والعواطف وتعتمد على عرض الحقائق وتكشف المصدر ، الاتجاه ، الأهداف ، ويستخدمها رجل العلاقات العامة.



الإعلام:

نقل الأخبار والمعلومات الجديدة والتى تهم الجمهور في وقت معين وتتميز المعلومات بالدقة – الصدق – الحالية والأهمية.

وهى جهود مدفوعة الأجر( تحقيقات صحفية / أفلام تسجيلية) أو غير مدفوعة الأجر (أخبار ينشرها محرر الصحف لأهميتها دون مقابل).



يسترشد المشتغلون بالعلاقات العامة في هذا الصدد بمباديء وأسس هي:

1- العلاقات العامة تبدأ من داخل المنظمة.

2- مراعاة الأمانة والصدق واتباع الأسلوب المهني في العمل ( اتفاق الأقوال مع الأعمال).

3- اتباع سياسة الإفضاء وليس الكتمان وإخفاء الحقائق.

4- اتباع طرق البحث العلمى.

5- مساهمة المؤسسة في رفاهية المجتمع.

6- نشر الوعي بين الجمهور.

7- كسب ثقة الجمهور.

8- العلاقات العامة مسؤولية الجميع.










https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi