محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

مرحبا بكم في موقعي

قبل أن تتصفح, صلى على رسول الله

شاهد قناة الجزيرة مباشرة وجودة عالية

تابع البث المباشر لقناة الجزيرة

تعلم اللغة الفرنسية بكل سهولة

مجموعة دروس في اللغة الفرنسية متنوعة وسهلة.

2018/10/23

تطبيق ‏IELTS SKILLS‏

تطبيق ‏IELTS SKILLS‏

يساعدك هذا التطبيق في التحضير لامتحان IELTS من خلال تغطية 4 أمور أساسية في الامتحان هي: القراءة والكتابة والتحدث والسماع. يقدم لك هذا التطبيق نماذج امتحانية ومواد تدريبية ومهام تفاعلية، ويحتوي على مواد تعليمية من أكثر كتب IELTS مبيعا. يمكنك أيضا من اختبار نفسك ومعرفة معدلك من خلال قسم Can Do التفاعلي.

الرابط:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.macmillan.ielts.skillsfree

ما العمل في الفترة بين الماستر والدكتوراه؟

ما العمل في الفترة بين الماستر والدكتوراه؟

يختلف ذلك من طالب لآخر وفقا لظروفه، فمثلا:

الفقير: العمل لتجميع مصاريف الدراسة.

الميسور: الزواج أو السياحة.

متواضع الإنكليزية: دورات تقوية بها ودراستها ذاتيا والحصول على ‏‎  IELTSأو ‏TOEFL

الضعيف في برامج الحاسوب التي سيحتاجها: مثلا دورات تحليل إحصائي ‏SPSR‏، ‏EVIEWS‏، أو الحصول على ‏ICDL

وينصح الجميع أن:

‏- يستكملوا شروط التسجيل في الدكتوراه.

‏- يفكروا بموضوع مبتكر للدكتوراه وتهيئة مسودة مقترح بحثي له.

‏- يطلعوا على أكبر عدد من الأوراق البحثية الحديثة في التخصص.

‏- يعدوا ورقتين بحثيتين في المجال الذي ستتابع فيه دكتوراه ونشرهما في مجلات محترمة، لكن إذا كانت جامعتك ستفرض عليك نشر أوراق بعد تسجيل الدكتوراه فاكتبهما وأجل النشر.

أسهم بفكرة أخرى..

مجلة اليحث العلمي

مقدمة الرسالة

مقدمة الرسالة

هي‫‬ للبحث بمكانة الوجه بالنسبة للإنسان، فهي أول ما يطالعه القارئ، ومنها يعرف الخطوط الأساسية للبحث، وماذا يدرس، فإما أن تشده فيكمل أو يسأم منها فيتوقف. ويجب كتابتها بتأن وعناية بالغة لأنها الافتتاح العام والمدخل الأول والدال على آفاق موضوع البحث وجوانبه المختلفة وتتضمن المحاور الأساسية للبحث بصورة مركزة وموجزة ومفيدة ودالة في ذات الوقت.
وتتمثل وظيفتها الأساسية في تحضير وإعداد ذهنية القارئ لفهم موضوع البحث.
ويشترط في المقدمة:
الإيجاز ـ الدقـة ـ الوضوح ـ الدلالة على الموضوع.

‫ #عناصر_المقدمة‬:

1- التعريف بعنوان الدراسة ومبررات اختيارها.
ما هو الموضوع؟ لماذا اخترته؟ وما سبب اهتمامك به؟ هل هو بحث أصيل؟

2- مشكلة الدراسة:
حدد بدقة ووضوح ما هو السؤال المحوري الذي تطرحه في الدراسة وتحاول الإجابة عليه؟

3- أسئلة الدراسة:
هي الأسئلة الجزئية المتفرعة عن سؤال البحث العام (مشكلته).

‏4- متغيرات الدراسة:
(إن وجدت، المستقلة والتابعة والوسيطة)

5- فرضيات الدراسة:
هي ما تحاول تأكيد صحته أو نفيه.
وهي إجابات مؤقتة تتوقعها. ويجب أن تكون دقيقة، قابلة للاختبار، وذات علاقة بمتغيرات الدراسة.
‫‬‫‬
6- أهداف الدراسة:
ماذا قد يكشف البحث من الناحية العلمية؟
تختلف عن أهمية الدراسة بأنها ترتبط ارتباطا عضويا بالنتائج العلمية الصرفة للبحث.

7- أهمية الدراسة:
ما هي فوائد البحث في الناحية العملية والتطبيقية الحياتية؟

8- الدراسات السابقة:
ما هي الدراسات التي سبق أن درست الموضوع؟ بماذا تتشابه مع دراستك؟ وماذا أغفلت؟ أو هل فيها ثغرات أو عدم دقة؟ هل أصبحت قديمة وغير كافية؟ ماذا ستضيف دراستك؟
أقنع القارئ أن دراستك ستضيف جديدا أو تركز على نقاط جديدة.
/تحديد عنوانها، المؤلف، زمانها، تلخيص مقتضب، نقد = سلبيات، إيجابيات/

9- مجتمع وعينة الدراسة:
(فقط في الدراسات التي تعتمد على ذلك)

10- منهج البحث المتبع في الدراسة، وأدوات البحث.
أي منهج تعتمد؟ ولماذا؟
ماهي أدوات البحث؟

11- حدود الدراسة:
أين تبدأ وتنتهي؟ وعلام تقتصر؟ والمحددات الموضوعية والمكانية والزمانية لها.

12- مصطلحات الدراسة:
المحورية والهامة التي توضح الدراسة.

13- هيكل الدراسة:
ما هي عناوين الأبواب والفصول وماذا ستدرس في كل منها؟ طبعا باختصار وبجمل بسيطة.

‫ #ملاحظات‬:
يجب ألا يتجاوز حجم المقدمة 10% من حجم البحث.
على خلاف ما يقال، ننصح بكتابة #مقدمة_البحث في البداية ثم تعديلها بعد إنهاء البحث لتكون دليل عمل للباحث.

2018/10/18

للراغبين بدراسة الدكتوراة اليكم بعض النصائح كالتالي:

للراغبين بدراسة الدكتوراة اليكم بعض النصائح كالتالي:
1. دراسة الدكتوراة ليست الخيار الأمثل للجميع ولكنها أصبحت مهمة في دول العالم الثالث حيث التركيز على الشهادات وليست على المهارات وهذا يعود بالطبع لعوامل ثقافية واجتماعية لا مجال لذكرها.
2. لا يوجد توجه ينفع الجميع بمعنى اذا كانت لديك مرونة في التوقيت وتستطيع أن تترك عملك لمدة عام على الأقل أو أنك لا تعمل فاحرص على الالتحاق ببرنامج مناسب في دولة أجنبية وباللغة الانجليزية أما إذا كنت لا تستطيع ترك وظيفتك لفترة طويلة فحاول أن تلتحق بالجامعات المصرية أو السودانية.
3. حاول ان تختار الدولة الأفضل والبرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.
4. اللغة الانجليزية مفتاح أساسي ولا يوجد برنامج محترم في دولة يعتد بها بدون توفل أو ايلتس toefl or ielts
5. إذا استطعت أن تؤمن منحة فهذا هو الأفضل
6. في ظل البطالة في غزة الحصول على منحة للدكتوراة للذين لا يعملون هو الخيار الأمثل.
7. اختيار الجامعة لا يقل أهمية عن اختيار الدولة ففي كل دولة جامعات جيدة وجامعات تعبانة.
8. ابحث عن الجامعات ذات التصنيف المعقول والتي على سبيل المثال ضمن أفضل 500 جامعة في العالم وفق تصنيف Thompson reuters
9. إذا خيرت بين الدكتوراة وعملك فاختر عملك في ظل الواقع الأليم وخصوصا اذا كان سنك كبيرا لأن الدكتوراة لن تضيف لك شيئا سوى البرستيج الاجتماعي والذي لا يساوي شيئا مقابل الوظيفة.
10. إذا كنت فاعلا لا محالة وصغير السن ولا تعمل فعليك أن تقبل التحدي ابدا باللغة الإنجليزية ثم اختر الدولة المناسبة ثم ابحث عن البرنامج المناسب في الجامعة المناسبة
البوست القادم عن أنواع برامج الدكتوراة

د.خالد دهليز

2018/10/16

أفضل أدوات محاكاة تشريح جسم الانسان بتقنية ثلاثية الأبعاد

أفضل أدوات محاكاة تشريح جسم الانسان بتقنية ثلاثية الأبعاد

تشريح جسم الانسان
يوفر موقع visible body  للطلاب ، نماذج تشريحية ثلاثية الأبعاد للجسم البشري. و بفضل هذا الموقع ، سيكون بإمكانكم  سبر أغوار الجسم البشري ومعرفة المزيد عن علم وظائف الأعضاء وذلك باستخدام مجموعة واسعة من التشكيلات.
Visible body ، و بالإضافة لنسخة الويب ، فهو متاح أيضا لجميع أنواع الأجهزة بما في ذلك تلك التي تعمل بنظامي أندرويد و iOS.

2- Zygote

محاكاة تشريح جسم الانسان
يوفر موقع Zygote مختبرا افتراضيا ثلاثي الأبعاد، حيث يمكن للطلاب تعلم كل شيء عن علم التشريح البشري. كما يقدم أيضا أطلس  ثلاثي الأبعاد لمنظومة التشريح الطبي يحتوي على كل وظائف و أنظمة الجسم البشري. من خلال هذا الموقع يمكن للطلاب إجراء تشريح افتراضي ، لرؤية أعمق للجسم البشري.
في هذا الموقع ، يكفي اختيار المكون المراد دراسته ( العضلات، الشرايين، العظام…) ليقوم الموقع بإنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد يمكن التحكم فيه بالتكبير و التصغير كما يمكن أيضا تغيير زاوية الرؤيا.

3- Inner Body

محاكاة تشريح جسم الانسان
عبارة عن أداة محاكاة تشريح جسم الانسان تتيح للطلاب استكشاف الجسم البشري باستخدام مجموعة كبيرة من الصور التفاعلية ومن خلال توصيف الآلاف من الأعضاء و الأماكن في الجسم البشري. بفضل هذه الأداة ، سيتمكن الطلاب من دراسة الجسم البشري بسهولة و يسر ، و بأقل التكاليف.

4- Get Body Smart

محاكاة تشريح جسم الانسان
توفر هذه الأداة مختلف الرسوم المتحركة التفاعلية لمساعدتك على تعلم كل شيء حول جسم الانسان. باستخدام مختلف المجالات المتوفرة في هذا الموقع، سيكون الطلاب قادرين على دراسة علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء باستخدام تكنولوجيا محاكاة تشريح جسم الانسان ثلاثي الأبعاد.

5- Virtual Body

محاكاة تشريح جسم الإنسان
Virtual Body  عبارة عن أداة محاكاة تشريح الجسم البشري مقدمة من طرف MEDtropolis، تسمح للطلاب بتعلم كل شيء حول أجزاء محددة من الجسم البشري و هي : الهيكل العظمي، القلب، الدماغ، والجهاز الهضمي.

6- Body Maps

محاكاة تشريح جسم الإنسان
BodyMaps عبارة عن أداة المحاكاة التفاعلية التي تسمح للمستخدمين باستكشاف الجسم البشري بتقنية ثلاثية الأبعاد، و تتميز بسهولة الاستخدام والتصفح.  يمكن للمستخدمين البحث عن مستويات متعددة من علم التشريح البشري، كما يمكنهم عرض مختلف أعضاء الجسم وصولا إلى أصغر أجزاءه، مما يسمح للطالب بفهم و استيعاب كيفية عمل الجسم البشري.

7- BioDigital

محاكاة تشريح جسم الإنسان
BioDigital عبارة عن منصة تفاعلية تستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد لتدريس علم التشريح ، موجهة أساسا للأطباء و علماء البيولوجيا و الطلبة . هذه الأداة متوفرة أيضا في نسخة الهاتف بنظاميه الشهيرين : iOS  وأندرويد .

8- eSkeletons

محاكاة تشريح جسم الإنسان
توفر eSkeletons بيئة تفاعلية لدراسة و تعلم المزيد عن تشريح الهيكل العظمي من خلال قاعدة بيانات علم العظام، حيث يتم إنشاء الصور والمحتويات من قبل أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في جامعة تكساس.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

رعاية الكاحل الملتحي

رعاية الكاحل الملتحي

الكاحل الالتواء هي إصابات شائعة جدا
 25،000 شخص  كل يوم يصاب

في بعض الأحيان ، تكون لحظة محرجة عندما تفقد رصيدك ، ولكن الألم يتلاشى بسرعة وتذهب في طريقك. لكن التواء يمكن أن يكون أكثر حدة. قد يتورم كاحلك وقد يؤلمك كثيرًا للوقوف عليه. إذا كان التواء شديدًا ، فربما شعرت بـ "فرقعة" عندما حدثت الإصابة.
يعني الكاحل الملتوي أن أربطة واحدة أو أكثر على الجانب الخارجي من الكاحل قد امتدت أو تمزق. إذا لم تتم معالجة التواء بشكل صحيح ، فقد يكون لديك مشاكل طويلة الأمد. عادة ما يتم إرجاع الكاحل إما إلى الداخل (التواء معكوس) أو إلى الخارج (التواء انقلاب للخارج). إن الالتواء المعكوس يسبب الألم على طول الجانب الخارجي من الكاحل وهو النوع الأكثر شيوعًا. الألم على طول الجانب الداخلي من الكاحل قد يمثل إصابة أكثر خطورة للأوتار أو الأربطة التي تدعم القوس ويجب تقييمها دائمًا من قبل الطبيب.
أنت على الأرجح تتواءم في الكاحل عندما يكون لديك أصابع قدمك على الأرض والكعب (انثناء أخمصي). يضع هذا الموقف أربطة كاحلك تحت التوتر ، مما يجعلها عرضة للخطر. قوة مفاجئة مثل الهبوط على سطح غير مستوٍ قد يحول كاحلك إلى الداخل (الانعكاس). عندما يحدث هذا ، قد يصاب واحد أو اثنين أو ثلاثة من الأربطة.
يمكن أن يكون التواء من الصعب التفريق بين كسر (عظم مكسور) بدون أشعة سينية. إذا كنت غير قادر على تحمل وزنك بعد هذا النوع من الإصابة ، أو إذا كان هناك تورم أو تشوه كبير ، يجب عليك طلب العلاج الطبي من طبيب (MD أو DO). قد يكون هذا هو طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأطفال ، أو قسم الطوارئ ، أو أخصائي تقويم الأسنان ، اعتمادًا على شدة الإصابة. 
أخبر طبيبك عما كنت تفعله عندما أصبت بكاحل في الكاحل. سوف يقوم بفحصها وقد يحتاج إلى أشعة سينية للتأكد من عدم كسر أي عظام. معظم حالات الالتواء في الكاحل لا تتطلب جراحة ، وأفضل علاج للالتواء البسيط مع برنامج إعادة التأهيل الوظيفي. اعتمادًا على عدد الإصابات التي تصيب الأربطة ، سيتم تصنيف التواء كدرجة أولى أو ثانية أو ثالثة.

علاج الكاحل بكاحل

قد يؤدي علاج كاحل الكاحل بشكل صحيح إلى منع الألم المزمن وعدم الاستقرار. للالتواء من الدرجة الأولى ، اتبع إرشادات RICE:
  • راحة الكاحل من خلال عدم المشي عليه. الحد من تحمل الوزن. استخدم العكازات إذا لزم الأمر ؛ إذا لم يكن هناك كسر ، فمن الآمن وضع بعض الوزن على الساق. وكثيرا ما يساعد دعامة الكاحل في السيطرة على التورم ويزيد من الثبات بينما يتم شفاء الأربطة.
  • الجليد عليه للحفاظ على التورم. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد (استخدم قطعة قماش رقيقة مثل غطاء الوسادة بين كيس الثلج والجلد) ولا تفرغ أكثر من 20 دقيقة في كل مرة لتجنب لدغة الصقيع.
  • يمكن أن يساعد الضغط  على التحكم في التورم وكذلك تثبيط ودعم الإصابة.
  • ارفع القدم عن طريق الاتكاء واستخدمه فوق الخصر أو القلب حسب الحاجة.  
الانتفاخ عادة ما ينخفض ​​مع بضعة أيام.
لالتواء الدرجة الثانية ، اتبع إرشادات RICE والسماح لمزيد من الوقت للشفاء. طبيب قد شل أو جبيرة الكاحل التواء.
التواء من الدرجة الثالثة يعرضك لخطر عدم الاستقرار الدائم في الكاحل. ونادراً ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح الضرر ، وخاصة في الرياضيين التنافسيين. بالنسبة للالتواء في الكاحل الحاد ، قد يفكر طبيبك أيضًا في علاجك بقدم الساق القصيرة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو حذاء المشي. قد يحتاج الأشخاص الذين يعززون كاحلهم مرارًا وتكرارًا إلى إصلاح جراحي لتضييق الأربطة.

إعادة تأهيل الكاحل بكاحل

كل إصابة الرباط يحتاج إلى إعادة التأهيل. خلاف ذلك ، قد لا يلتئم كاحلك التواء بالكامل وقد تعيد إصابة ذلك. كل الالتواء في الكاحل ، من معتدل إلى حاد ، يتطلب ثلاث مراحل من الشفاء:
  • تتضمن المرحلة الأولى الراحة والحماية والحد من التورم في كاحلك المصاب.
  • تتضمن المرحلة الثانية استعادة مرونة الكاحل ومدى حركته وقوته.
  • تتضمن المرحلة الثالثة العودة تدريجياً إلى النشاط المباشر والقيام بأعمال الصيانة ، تليها بعد ذلك المزيد من الألعاب الرياضية مثل التنس وكرة السلة وكرة القدم. 
بمجرد أن تتمكن من الوقوف على كاحلك مرة أخرى ، سيصف لك الطبيب تمرينات رياضية لتقوية العضلات والأربطة وزيادة المرونة والتوازن والتنسيق. في وقت لاحق ، يمكنك المشي ، الركض وتشغيل ثماني الشكل مع كاحل مسجلة أو في قوس الكاحل داعمة.
من المهم إكمال برنامج إعادة التأهيل لأنه يقلل احتمال إصابة نفسك في الكاحل مرة أخرى. إذا لم تستكمل إعادة التأهيل ، فقد تعاني من الألم المزمن وعدم الاستقرار والتهاب المفاصل في كاحلك. إذا كان كاحلك لا يزال يؤلمك ، فقد يعني ذلك أن الرباط المربوط لم يلتئم بشكل صحيح ، أو أن بعض الإصابات الأخرى حدثت أيضًا.
لمنع حدوث التواء في الكاحل في المستقبل ، يجب الانتباه إلى علامات التحذير في جسمك لإبطاء نشاطك عندما تشعر بالألم أو التعب ، وتبقى في حالة جيدة مع توازن العضلات الجيد والمرونة والقوة في الأنسجة الرخوة.

 

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

تقوية الكاحل بعد التواء

الكاحل بعد التواء

بعد التواء في الكاحل ، يجب إجراء تمرينات التقوية بمجرد أن تتحمل الوزن بشكل مريح ومدى حركتك ممتلئ. هناك عدة أنواع من تمارين التقوية. أسهل في البداية هي تمارين متساوي القياس تقوم بها عن طريق الضغط على جسم ثابت مع كاحلك.
بمجرد أن يتقن هذا ، يمكنك التقدم إلى تمارين متساوية التوتر ، والتي تنطوي على استخدام نطاق حركة الكاحل ضد شكل من أشكال المقاومة. تعرض الصور أدناه تمارين متساوية التوتر يتم إجراؤها باستخدام شريط مقاومة ، يمكنك الحصول عليه من معالجك المحلي أو من متجر السلع الرياضية.
 
 ضع الكاحل في وضعية "down and in" ضد كائن ثابت مثل الأريكة.
 شغل هذا المنصب لعدد 10.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 ضع الكاحل في وضع "لأعلى وللخارج" ضد نفس الكائن.
 شغل هذا المنصب لعدد 10.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
ادفع كاحلك لأسفل ضد جسم ثابت واحتفظ باحتساب 10 مرات. كرر ذلك 10 مرات.
 
 
ادفع الكاحل لأعلى ضد كائن ثابت واحتفظ به بعدد 10 مرات. كرر ذلك 10 مرات.
 
 
 باستخدام شريط مقاومة حول مقدمة القدم ، أمسك نهايات الفرقة بيدك
 ودفع كاحلك برفق إلى أقصى مسافة ممكنة ثم العودة إلى وضع البداية.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 اربط أشرطة المقاومة حول جسم ثابت وقم بتغليف الأطراف حول مقدمة القدم.
 ابدئي بقدمك مشيرا إلى أسفل وأسحب الكاحل لأقصى ما تستطيع.
 عُد إلى موضع الانطلاق وقم بدورة الكاحل 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 اربط الأربطة حول جسم إلى الجانب الخارجي من الكاحل.
 ابدأ بالقدم مسترخياً ثم حرك كاحلك وداخله.
 ارجع إلى وضع الاسترخاء وكرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 اربط أطراف العصابات حول جسم ما إلى داخل كاحلك واجعل قدمك مسترخية.
 اجلب قدمك إلى الأعلى ثم عد إلى وضع الراحة.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
بمجرد استعادة الحركة والقوة في الكاحل ، تكون مستعدًا للأنشطة الرياضية مثل الركض اللطيف وركوب الدراجات. بعد أن تشعر أن قوة الكاحل تقارب 80٪ من جانبك الآخر ، يمكنك البدء بقطع الرياضة أو التواءها.

تمارين حساسية التوازن لتحقيق التوازن والتنسيق وخفة الحركة

 الوقوف مع ساقك المتضررة على وسادة.
 شغل هذا المنصب لعدد 10.
 كرر 10 مرات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 قف على ساقك المصابة مع شريط المقاومة المطبق على ساقك غير المصابة.
 أحضر ساقك غير المتأثرة إلى الأمام ثم عد إلى وضع البداية.
 كرر 10 مرات.
 ابدئي ببطء وتقدّمي إلى سرعة أسرع للتمرين الأكثر صعوبة.
 
 
 
 
 
 
 مرة أخرى ، ابدأ ببطء وزيادة السرعة في وتيرتك الخاصة ، وتحريك الساق غير المتأثرة 
 إلى الأمام ثم العودة إلى وضع البداية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 لممارسة أكثر تقدما ، أرجوحة ساقك غير المتأثرة خلفك ثم عد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم :

1- Molecular Workbench

Molecular Workbench
 يوفر المئات من الدروس المجانية التي تستخدم تقنية المحاكاة التفاعلية في مجال الكيمياء و البيولوجيا وحتى الفيزياء. بإمكان الطلاب الولوج إليها للتعرف على مفهوم المادة و أنواع الجزيئات المكونة لها. وكيف تتطور الجزيئة لتشكيل مختلف الأشياء.

2- Electric Motor

Absorb_learning
يمكنك الآن الاستفادة من المحاكاة التفاعلية التي يقدمها هذا الموقع لشرح كيفية عمل محرك كهربائي، إضافة إلى العديد من التجارب العلمية و المفاهيم الفيزيائية و الكيميائية وغبرها الكثير.

3- Convex/Concave Lens

freezeray
هذا الموقع هو بمثابة مختبر افتراضي يقدم مجموعة من التجارب في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا… كمثال على ذلك هناك تجربة الانكسار الضوئي التي يمكن من خلالها تغيير شكل العدسة من محدبة إلى مقعرة و معاينة تغير مسار أشعة الضوء. ستغنيك هذه المحاكاة التفاعلية العلمية عن الوسائل و المعدات، على الأقل في تقديم المفهوم لأول مرة حيث بإمكان الطلاب إعادة التجربة في المنزل.

4- Google Sky

google_sky
تجربة فريدة يقدمها جوجل كعادته من خلال جوجل سكاي ، حيث يمكن شرح و تقديم المفاهيم الأساسية لعلم الفلك عبر نسخة افتراضية من الكون. سيتعرف الطلاب على الكواكب و النجوم و عناصر المجموعة الشمسية. يتيح لهم جوجل سكاي أيضا محاكاة مكان تواجدهم على الأرض لمعاينة شكل النجوم في السماء في الموقع الذي تم اختياره.

5-  PhET interactive simulations

phet
من خلال هذا الموقع، يمكن لمدرس المرحلة الأساسية و المتوسطة و الثانوية و حتى الجامعية الولوج إلى مجموعة من التجارب و الدروس العلمية التي تستخدم المحاكاة التفاعلية في مجالات علمية مختلفة. على سبيل المثال هنا، يتم تقديم مفهوم الذوبان و المحاليل لطلاب المرحلة الابتدائية باستعمال الماء و الملح و السكر دون الحاجة إلى مختبر حقيقي أو معدات خاصة. كل ما يحتاجه الطالب هو حاسوب و ربط بشبكة الإنترنت.

6- Frostbite Theater

color
يقدم مختبر Jefferson مجموعة من التجارب الممتعة و الغريبة في بعض الأحيان عبر مقاطع فيديو مصنفة. و يقترح إلى جانب ذلك بعض التجارب التي يمكن إنجازها داخل الفصل مع الطلاب.

7- Johnson Explorations

mhhe
موقع مفيد أيضا يوفر محاكاة علمية خاصة  بالخلية و بنيتها و أشكالها و خصائصها و بعض المفاهيم المتعلقة بها.

8- How-To Videos

how to videos
يوفر حساب Ward’s Natural Science  على يوتيوب، العديد من المقاطع الخاصة بكيفية عمل الأشياء يمكن استخدامها داخل الفصل في مادة العلوم كمورد تعليمي عند الحاجة.

https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

2018/10/15

اختبار الفروض الإحصائية

اختبار الفروض الإحصائية
يتعرض الإنسان في كثير من الحالات وفي مجالات العمل إلى مواقف معينة تتطلب منه اتخاذ قرار بناء على معلومات محسوبة من عينة. وطبيعي أن يتخذ هذا القرار بشيء من الحكمة أو بأقل قدر ممكن من المخاطر،
مثال 1
نفرض أن باحثا اجتماعيا ادعى أن متوسط أعمار طلاب الجامعة لا‎ ‎يختلف عن متوسط أعمار الطالبات. للتأكد من ذلك فإن الشيء الطبيعي أن نقوم بحصر أعمار الطلاب والطالبات ومنها نحسب المتوسط لكل منهما ثم نقرر من منهما أكبر.. ولكن عملية الحصر صعبة ومجهدة لذلك نضطر إلى اختيار عينة عشوائية من بين الطلاب وعينة عشوائية من بين الطالبات ونحسب متوسط العمر في كل عينة منهما، فإذا كان متوسط عمر الطالب هو 24 وكان متوسط عمر الطالبة هو 22 فهل يعني ذلك أن متوسط عمر الطالب أكبر من متوسط عمر الطالبة؟ هل الفرق راجع لمجرد المصادفة؟ متى يكون الفرق نتيجة للمصادفة؟ متى يكون الفرق دالا على وجود اختلاف حقيقي أو جوهري بين متوسطي العينتين.
مفاهيم مهمة:
صياغة الفرض الإحصائي ‏Statistical Hypothesis
هو عبارة عن ادعاء أو تخمين معين حول معلمة من معالم المجتمع ويكون المطلوب اختبار صحة هذا الادعاء أو التخمين ...هناك نوعين من الفروض:
فرض العدم ‏Null Hypothesis ويرمز له بالرمز ف. ‏Ho ويصاغ في صورة عدم وجود فرق أو عدم وجود علاقة أو عدم وجود تغير.
مثال: في مثال أعمار الطلاب وطالبات الجامعة فإن فرض العدم هو
ف. ‏Ho : نفترض عدم وجود اختلاف بين متوسطي أعمار الطلاب والطالبات.
الفرض البديل ‏Alternative Hypothesis ويرمز له بالرمز ف1 ‏H1 وهو الفرض الذي يجب أن يكون صحيحا إذا كان فرض العدم غير صحيح
مثال : في مثال أعمار الطلاب وطالبات الجامعة فإن الفرض البديل هو
ف1 ‏H1 : يوجد اختلاف حقيقي وليس ظاهري بين متوسط أعمار الطلاب والطالبات.
الصور المختلفة للفروض الإحصائية:
إذا كان المطلوب هو اختبار فرض العدم حول أحد معالم المجتمع مـ فإن فرض العدم هو
ف.: مـ = مـ 0
الفرض البديل هو أحد الحالات التالية:
1- ف1: مـ ? مـ0
2- ف1: مـ < مـ0
3- ف1: مـ > مـ0
- مستوى المعنوية ‏Level of Significant
عند اختبار فرض العدم ف. ضد الفرض البديل ف1 نجد أننا أمام إحدى الحالات الأربع الآتية:
1- أن يكون فرض العدم صحيحا ويكون القرار بقبوله ...وهذا قرار سليم.
2- أن يكون فرض العدم صحيحا ويكون القرار برفضه... وهذا قرار خاطئ.
الخطأ من النوع الأول: رفض ف. عندما يكون ف. صحيحا ويرمز لحجم هذا الخطأ بالرمز ?
3- أن يكون فرض العدم خطأ ويكون القرار برفضه... وهذا قرار سليم.
4- أن يكون فرض العدم خطأ ويكون القرار بقبوله ...وهذا قرار خاطئ
الخطأ من النوع الثاني: قبول ف. عندما يكون ف. خاطئ ويرمز لحجم هذا الخطأ بالرمز?
- احتمال الوقوع في الخطأ من النوع الأول يسمى مستوى المعنوية ‏Level of Significant ويسمى أحيانا بحجم منطقة الرفض ‏Size of Rejection Region ويرمزله بالرمز ? أي أن
? = احتمال رفض فرض العدم ف. عندما يكون صحيحا.
= مستوى المعنوية = حجم منطقة الرفض = حجم الاختبار
- احتمال الوقوع في خطأ من النوع الثاني يرمز له بالرمز ? أي أن
? = احتمال قبول فرض العدم ف. عندما يكون خطأ‎.‎
ملاحظة: الاختبار الجيد هو الاختبار الذي يجعل قيمة كل من ? , ? أقل ما يمكن.
- إذا استخدمنا مستوى معنوية ?= 0.05 مثلا فهذا يعني أن احتمال الوقوع في خطأ من النوع الأول أي احتمال رفض ف. وهو صحيح هو 0.05 وهذا يعني أنه في المتوسط من بين كل 100 حالة يكون في 95 حالة منها قرارنا سليم وفي الحالات الخمس الباقية قرارنا خطأ‎.‎
- اختبار الفرض الإحصائي ‏Test of Statistical Hypothesis
لإجراء الاختبار الإحصائي فإننا نتبع الخطوات التالية:
نفرض أن لدينا مجتمعا أو مجتمعين يتبع كل منهما توزيعا احتماليا معينا وأن هذا التوزيع يعتمد على بعض المعالم.
نفرض أن المطلوب اختبار فرض العدم ف. حول أحد هذه المعالم وليكن فرض العدم هو
ف. :‏‎ ‎مـ = مـ0
والفرض البديل هو أحد الحالات التالية:
1- ف1: مـ ? مـ0
2- ف1: مـ < مـ0
3- ف1: مـ > مـ0
نبحث عن إحصاء وليكن ز ويسمى إحصاء الاختبار وهو يحتوي على مقدر للمعلمة مـ التي يدور حولها فرض العدم.
باعتبار أن فرض العدم صحيح نبحث عن التوزيع الاحتمالي للإحصاء ز.
بناء على مستوى المعنوية ? وعلى الفرض البديل ف1 يمكن تقسيم محور قيم الإحصاء ز إلى منطقتين أحداهما تسمى منطقة الرفض ‏Rejection Region والأخرى تسمى منطقة القبول ‏Acceptance Region بحيث أن المساحة تحت المنحنى وأعلى منطقة الرفض هي مستوى المعنوية ? أو بمعنى آخر نحدد القيمة الحرجة ‏Critical Value وهي زo بحيث يكون
? = احتمال أن تكون ز< زo او ز> زo أو ز < ز1 و ز > ز2
إذا كانت ف1: مـ < مـ0 فإن قيم ز المحسوبة من العينة والتي لا تؤيد فرض العدم تقع في منطقة الرفض أي تكون أكبر من زo وقيم ز المحسوبة من العينة والتي تؤيد فرض العدم تقع في منطقة القبول أي اصغر من زo ويسمى اختبار من جانب واحد (الأيمن)
? = احتمال ان تكون ز< زo
اذاكانت ف1: مـ > مـ0 فإن القيمة الحرجة زo تتحدد من العلاقة
? = احتمال ان تكون ز> زo
و تكون قيم ز المحسوبة من العينة والتي لا تؤيد فرض العدم تقع في منطقة الرفض أي تكون أصغر من زo وقيم ز المحسوبة من العينة والتي تؤيد فرض العدم تقع في منطقة القبول أي أكبر من زo ويسمى اختبار من جانب واحد (الأيسر)
إذا كانت ف1: مـ ? مـ0 فإن منطقة الرفض تكون موزعة بالتساوي على جانبي المنحنى ومساحة كل جزء منها يساوي ? / 2 ،وتتحدد القيم الحرجة من العلاقتين الاتيتين
2\ ? = احتمال أن تكون ز < ز1 و 2\ ? = احتمال ان تكون ز > ز2
وفي هذه الحالة تكون قيم ز التي لاتؤيد فرض العدم أكبر من ز 1
وأصغر من ز2 وتسمى اختبار من جانبين الأيمن والأيسر.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

نصائح لكتابة المقدمة

نصائح لكتابة المقدمة
لأن مقدمة البحث أول ما يطالعه القراء والمحكمون فينبغي منحها اهتماما كاملا.
1- ابدأ مقدمتك بفقرة جاذبة شائقة تمهد لعنوان بحثك، ثم تكلم عن مجال المشكلة، وأهميته والحاجة الماسة إليه.
2- ابدأ بالحديث من العام إلى الخاص، من الأوسع إلى الأضيق، من العالمية إلى الإقليمية، فالمحلية.
3- اذكر الشواهد الداعمة لما تقول، والإحصائيات التي تؤكد على أهمية ما ذكرت، الكتب والمراجع في التخصص، والدراسات السابقة، وتوصيات المؤتمرات.
4- احرص على ترتيب الدراسات بالتسلسل الزمني من الأقدم إلى الأحدث.
5- ركز على حداثة المراجع ورصانتها ما استطعت.
6- تجنب إطلاق الأحكام ابتداء.
7- اقرأ وفند الأفكار، واكتب، ثم مارس دور الناقد لما كتبت، وأعد الكتابة باستمرار، وبعد الانتهاء من تحليل نتائجك، قارن بين أفكارك الأولية قبل تطبيق الأدوات، وبين الأفكار التي تبلورت لديك بعد تحليل النتائج.
إن عامل الخبرة في معايشة المشكلة موضع الدراسة، والقراءة المستمرة يجعلك أكثر قدرة على تحليل مشكلتك البحثية وتشذيب المقدمة.
8- ابتعد عن الإطناب والحشو الزائد: لا تنتقل من فكرة إلى أخرى وتعود للنقطة ذاتها.
9- استخدم لغة علمية أكاديمية رصينة، وابتعد عن الصيغ الإعلامية والخطابية.
10- ابتعد عن كثرة النقل من مؤلف واحد، مما قد يشير إلى ضيق أفقك وفقر إطلاعك.
11- تدرج في عرض الأفكار بالتسلسل المنطقي المناسب.
12- احرص على الربط بين أجزاء المقدمة ربطا مناسبا.
13- التزم جيدا بأصول التوثيق والاقتباس.
14- راع القواعد الفنية الشكلية للكتابة الأكاديمية وفق دليل الكلية أو القسم في كتابة الأبحاث.
15- راع القواعد النحوية واللغوية والاستخدام المناسب لعلامات الترقيم.
16- استخدم دراسة استطلاعية موضع قوة لبحثك، اذكر ذلك في ختام المقدمة، وأشر إلى نتائج الدراسة في بند المشكلة.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

معاملات الارتباط Correlation Coefficients

معاملات الارتباط Correlation Coefficients

هي معاملات إحصائية تفيد في معرفة مدى ارتباط المتغيرات في الدراسة ببعضها البعض، و بالتالي إمكانية دراسة العلاقة بينهم.
تفيدنا بعض معاملات الارتباط في معرفة إذا ما كانت العلاقة بين متغير ما و متغير آخر علاقة طردية (كلما زاد متغير زاد الآخر) أو عكسية (كلما زاد متغير نقص الآخر). كما يمكن الإستفادة من معاملات الارتباط في قياس درجة الترابط بين متغيرين.
وذلك يساعد على فهم واقع تعلق الظواهر ببغضها ويسهل على الباحثين اتخاذ القرارات المستقبلية على الواقع الحالي لتلك العلاقات بين الظواهر لكي تكون الأحكام دقيقة وبعيدة عن الملاحظة العابرة.

ومن هذه المعاملات:
1- معامل بيرسون للارتباط Pearson correlation coefficient
إن أول من وضع مقياسا لتحديد قيمة الارتباط بين الظاهر المقيسة هو كارل بيرسون وهذا المعامل مازال مستخدما بصورة كبيرة حيث يعتمد هذا المعامل على العزم المشترك للظاهرتين المرتبطتين حول وسطيهما الحسابي. إن قيمة العزم المشترك للظاهرتين وإشارته تدلل على قوة ونوع الارتباط بين الظاهرتين حيث أن الحصيلة الحسابية لمجموع حاصل ضرب انحرافات القيم المترادفة عن الوسطين الحسابيين للظاهرتين تكون كبيرة كلما كانت القيم كبيرة في كل من الظاهرتين تترادف مع بعضها وتكون قليلة كلما تعاكست القيم المشاهدة المترادفة.
ونظرا لاختلاف تشتت الظواهر بالإضافة إلى احتمال اختلاف مقاييس التغير فأنه يتعين أولا إيجاد تجانس بين مقادير التغيرات فلو أردنا مثلا قياس الارتباط بين طول الشخص ووزنه تعين أولا قياس أطوال مجموعة من الأفراد ثم وزن هؤلاء الأفراد، فلو كان عددهم 50 فردا حصلنا على 50 قيمة متناظرة أي 50 زوجا من القيم لهذه الحالات الخمسين تمثل الأطوال بالسنتيمتر و الأوزان بالكيلوغرام بالسنتمتر والأوزان بالكيلوغرام( فقد تستحيل المقارنة. وأوفق طريقة لتوحيد الأساس هو قسمة مقدار التغير على الانحراف المعياري لكل ظاهرة.
الدلالة الإحصائية لمعامل الارتباط:
يتراوح معامل ارتباط بيرسون بين 1,-1 فإذا كان يساوي واحدا وهو الحد الأعلى الذي يصل إليه يكون الارتباط بين المتغيرين ارتباطا موجبا تاما أما إذا كان يساوي -1 فانه يعكس ارتباطا سالبا تاما. ويدل معامل الارتباط الذي يساوي صفرا على عدم وجود أي ارتباط بين المتغيرين وتدل معاملات الارتباط التي تتراوح بين
(1،-0.8) أو بين (-1، -0.8) على علاقة ارتباط موجب قوي في الحالة الأولى وارتباط سالب قوي في الحالة الثانية. أما معاملات الارتباط التي تتراوح بين
(0.5، 0.8) أو (-0.5، -0.8) فتدل على علاقات ارتباط متوسطة .وتعتبر علاقات الارتباط التي تتراوح بين (0 , 0.5) و(0،-0.5) علاقات ضعيفة وناتجة عن عامل المصادفة.
معامل ارتباط بيرسون (مفهوم الخطية - والاتجاه - والعلاقة)
http://fac.ksu.edu.sa/…/lrtbt_lkhty_saifakahtani-pcs_confli…
كيفية حساب معامل ارتباط بيرسون وارتباط سبيرمان باستخدام ‎برنامج ‏SPSS‏ :
http://fac.ksu.edu.sa/…/…/hsb_mml_lrtbt_byrswn_strdd.2_1.pdf
معامل ارتباط الرتب لسبيرمان
http://fac.ksu.edu.sa/…/def…/files/kyfy_hsb_mml_sbyrmn_0.pdf
معامل فاي للارتباط بين المتغيرات النوعية الثنائية:
http://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/_fy_0_0.pdf
لحساب معامل فاي للارتباط:
http://fac.ksu.edu.sa/sit…/default/files/mthl_l_mml_fy_0.pdf
حساب معامل فاي للارتباط باستخدام برنامج ‏SPSS‏ :
http://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/2nominal.pdf


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi