الدبلوماسية ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2021/01/03

الدبلوماسية

اسمحلولي اشاركم بملخص دراسة لي عن الدبلوماسية في الاسلام 

الدبلوماسية في الاسلام
لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا (123) وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} النساء 4/123-124
لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ}
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} آل 
وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ 
يرجع تاريخ الدبلوماسية الاسلامية الى عهد النبي (ص)، عندما بعث هدى وبشرى للعالمين، "وما ارسلناك الا رحمه للعالمين"، قال تعالي "وما ارسلناك الا مبشرا ونذيرا"، ولقد احترم الاسلام الاختلاف في المعتقدات والاديان والشاهد قوله تعالى " لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا"، وقال ايضا "ولو شاء الله لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين"، وقال ايضا"يا ايها الناس انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"، بالاضافة الى ذلك فقد منح الاسلام العهد والامان لغير المسلم حيث قال تعالى"وان احد من المشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مامنه" .
واوصى القران باقامة علاقات حسنة بين الناس كما جاء في القرآن الكريم "وقولوا للناس حسنا"، ولقد قامت العلاقات الاسلامية بغيرها من الامم على السلم والمهادنه وعدم الاعتداء "وان جنحوا للسلم فاجنح لها"، وقال تعالى "يا ايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان"، وقال ايضا "ولا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا"، وقال ايضا "تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن الا الذين ظلموا منهم"، وقال ايضا "وان اعتزلوكم فلم يقاتلوكم والقوا اليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا" ، وقال ايضا "قل للذين امنوا يغفروا للذين لا يرجون ايام الله"، "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم " .
"ولا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم "، "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا" .
والتاريخ الاسلامي غزير بالعلاقات الدبلوماسية الهادفه لاقامة علاقات سلم وتوازن مصالح واحترام القيم الانسانية
ومن نماذج العلاقات الدبلوماسبة اللجوء السياسي والهجرة الى الحبشة مرورا بعقد صلات وعلاقات مع زعماء القبائل في الجزيرة العربية، وسفارات السلم التي ارسلها النبي الى النجاشي ملك الحبشة والمقوقس عظيم القبط في مصر حيث استقبل النبي سفراء ملوك هذه الدول واستقبل خرخسوه وبابويه سفيري كسرى من عند واليه باليمن باذان وقد استقبلهم احسن استقبال وتلطف بهم واكرمهم وارسل معهم الهدايا عند عودتهم .
وعقد النبي معاهدات تحالف استراتيجي كما في حلف خزاعة مع الاوس والخزرج يوم العقبة، وعقد صلح الحديبية وسلام مع نصارى نجران .
وفي عهد الخلفاء الراشدين نشط الحقل الدبلوماسي حيث اهتم عمر بن الخطاب بالرسل وأنشأ ديوان الرسل واعتمد نظام القضاء في تسوية المنازعات .وتعتبر العهدة العمرية نموذج للدبلوماسية الاسلامية والتسامح الاسلامي في فلسطين بين المسلمين والمسيحين .
وفي عهد عثمان بن عفان خصص مبالغ من بيت مال المسلمين لاستقبال الرسل وحسن ضيافتهم .
وللخليفة عمر بن عبد العزيز مقولة "ان الله بعث محمدا هاديا ولم يبعثه جابيا" .
وفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان ارسل القاضي شراحيل الشعبي الى الامبراطور البيزنطي جستنيان الثاني .
وعقد هارون الرشيد معاهدة سلام مع الملكة البيزنطية اريني .
وفي عهد الخليفة العباسي المأمون تطورت العلاقات الى علاقات اقتصادية وتعاون في فض النزاعات كما تشير رسالتة الى الامبراطور روتيوفيل 829م .
وقد ارسل الخليفة العباسي الواثق بالله وفدا للامبراطور البيزنطي دقلديانوس لزيارة الكهف الوارد ذكرة في القرآن الكريم .
واشتهرت السفارات والعلاقات الدبلوماسية بين الحمدانيين والاخشيديين والسلاجقة والزنكيين والاوروبين .
وقد خاض الناصر صلاح الدين مفاوضات مارثونية مع ريتشارد قلب الاسد وصلت لعرض ان يتزوج اخو صلاح الدين الايوبي باخت ريتشارد قلب الاسد ليحكما مدينة القدس معا بالتساوي ، وعقد الناصر صلاح الدين صلح الرملة المشهور بعد معركة حطين ارخى اواصر السلام والأمن في مدينة القدس .
نعم فالتاريخ الاسلامي ملئ بالعلاقات الدبلوماسية والصلات الحضارية والثقافية ومنفتح على العالم ويسعى لنشر السلام والأمن بالمعاهدات والمواثيق والعلاقات دبلوماسية وليس كما يصوره البعض بالقسوة والوحشية وأنه عبارة عن تاريخ حربي وصراع مع قوى الكفر فقط .
هذا والله تعالى اعلى واعلم .

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك