الاتجاهات النفسية الاجتماعية
أولاً : الاتجاهات : حالة من التأهب النفسي العصبي تنتظم من خلاله الخبرة مما تجعل الفرد يتجه حباً أو كرهاً نحو الموضوع الذي تنتظم من حوله الاتجاهات .
خصائص الاتجاهات :
- الاتجاهات متعلمة مكتسبة فهي ليست فطرية وراثية ولادية
- الاتجاهات ترتبط بمثيرات ومواقف اجتماعية، ويشترك عدد من الأفراد والجماعات فيها.
- الاتجاهات لا تتكون من فراغ ولكنها تتضمن دائماً علاقة بين فرد وموضوع من موضوعات البيئة.
- تتعدد حسب المثيرات التي ترتبط بها وكذلك تختلف
- يغلب عليها الذاتية أكثر من الموضوعية
- الاتجاهات منها ما هو غامض ومنها ما هو واضح.
- يتأثر الاتجاه بخبرة الفرد ويؤثر فيها.
- الاتجاهات منها ما هو قوي يقاوم التعديل ومنها ما هو سهل التعديل.
- الاتجاه يقع دائماً بين طرفين متقابلين أحدهما موجب والآخر سالب هما التأييد المطلق والمعارضة المطلقة.
- الاتجاهات قابلة للقياس ويمكن التنبؤ بها.
مكونات الاتجاهات النفسية:
المكون المعرفي : ويضم المعتقدات والآراء والأفكار عن موضوع الاتجاه.
المكون الوجداني: وهو عبارة عن مشاعر الفرد وانفعالاته نحو موضوع الاتجاه.
المكون السلوكي : ويختص بالنوايا أو الميل للسلوك أوالتصرف بشكل معين إزاء موضوع الاتجاه.
العلاقة بين مكونات الاتجاه :
تتأثر مكونات الاتجاه بالعديد من العوامل المختلفة ومنها البيئة بمفهومها الواسع سواء الأسرة والمدرسة والمجتمع بعاداته وتقاليده وقيمه السائدة فالاتجاهات تنبع من واقع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومن خلال عملية التفاعل الاجتماعي ونتناول فيما يلي دراسة اتساق مكونات الاتجاه :
1. اتساق مكونات الاتجاه من حيث قوتها : القوة تعني شدة الاتجاه وتكون مكونات الاتجاه قوية أو ضعيفة في كل نوع من الأنواع الثلاثة على الوجه التالي :
المكونات المعرفية : تكون على درجة كبيرة من القوة إذا كانت معلومات الشخص صاحب الاتجاه عن موضوع اتجاهه تجعل هذا الموضوع في نظره جيداً جداً
المكونات الوجدانية : تكون قوية إذا كانت تحمل طاقة وجدانية ايجابية للغاية أو طاقة سلبية للغاية نحو موضوع الاتجاه.
المكونات العملية : تكون قوية إذا كان استعداد الشخص صاحب الاتجاه استعداداً جيداً
نشأة الاتجاهات : تنشأ الاتجاهات عند الشخص بواسطة ثلاث طرق أساسية هي :
أولاً / الاتصال المباشر بموضوع الاتجاه. الخبرة في صور تلقي صدمة أو معاناة.- الخبرة المباشرة في صورة اتصال متكرر.
ثانياً / التعرض لتنظيمات اجتماعية تشمل سائر نواحي الحياة. التنظيم الأسري الذي يتولى التنشئة الاجتماعية للطفل - الجماعات منها جماعات الأصدقاء وزملاء الدراسة.- التنظيمات مثل المعتقلين السياسيين.
ثالثاً / التعرض لإعلام يؤدي لتكوين اتجاهات جديدة أو تغيير اتجاهات سبق تكوينها:
الاعتماد على وسائل الإعلام من صحافة وإذاعة في تكوين الاتجاهات
ثبات الاتجاه: يتصف الاتجاه بأنه ثابت نسبياً وأشارت العديد من الدراسات لذلك. ويمكن القول أن الاتجاهات يمكن اعتبارها ثابتة لدرجة كبيرة ومن الصعب تغييرها في حالة : قوة الاتجاه ورسوخه وارتفاع قيمته. - زيادة درجة وضوح معالم الاتجاه الفرد.
التنبؤ بالسلوك من الاتجاه: يمكن التنبؤ بسلوك الفرد من اتجاهات هو يعتمد ذلك على نوع الاتجاه.
تكويـن الاتجاهــات
العوامل الأساسية المؤثرة في تكوين الاتجاهات :
أ. الوراثة : ربما يكون للوراثة أثر طفيف في عملية تكوين الاتجاهات ولكن العامل الأهم هو البيئة.
ب. الوالدان : لهم دور أساسي في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل وإكسابه الاتجاهات الفردية والاجتماعية من خلال الثواب والعقاب والمعلومات التي يحصل عليها الطفل من والديه.
ج. المدرسة : لها دور هام في تطوير وتكوين الاتجاهات.
د. المجتمع: بعاداته وتقاليده وقيمه السائدة والعوامل المؤثرة فيه تلعب دوراً هاماً في تكوين الاتجاهات .
العوامل المؤثرة في الاتجاهات :
عوامل بيئية : البيئة الثقافية التي يتفاعل معها الفرد ( الأسرة + المدرسة + الأعلام + العادات والتقاليد ) .
عوامل خاصة بالفرد ذاته : ( تجاربه + خبراته + تعليمة + ثقافته + إدراكه + قدرته علي التحليل + مدي استقلاليته ) .
مراحل تكوين الاتجاهات :
إن الاتجاه في تكونه يمر بالمراحل الآتية:
1. المرحلة الإدراكية : يدرك الفرد عناصر البيئة التي يعيش فيها الفرد وذلك عندما يتعامل الفرد مع البيئة ويبدأ في التعرف على خصائصها.
2. المرحلة التقويمية : يتفاعل الفرد مع المثيرات وفق الإطار المعرفي الذي كونه عنها ويبدأ في تقويم علاقته بكل عنصر من عناصر تلك البيئة ويحاول الحكم عليها.
3. المرحلة التقريرية : يصدر الفرد القرار الخاص أو الحكم فإذا كان القرار موجباً فإن الفرد قد كون اتجاهاً ايجابياً نحو الموضوع أما إذا كان القرار سالباً فيعني أنه كون اتجاها سالباً نحو الموضوع.
أنواع الاتجاهات:
1. الاتجاهات العامة والاتجاهات الخاصة : (الاتجاه العام )هو الذي ينصب على الكليات دون التعرض لجزيئاتها مثل الاتجاه نحو الاستعمار والاتجاه نحو التفرقة العنصرية.
( الاتجاه الخاص) يتناول جزئية واحدة فقط من جزئيات الظاهرة التي تعبر عن موضوع الاتجاه حيث يتم التركيز على الجزء فقط دون التعرض للظاهرة ككل.
2. الاتجاهات الجماعية والاتجاهات الفردية : (الاتجاه الجماعي ) هو الاتجاه المشترك بين عدد كبير من الناس، فإعجاب الناس بالأبطال اتجاه جماعي. ( الاتجاه الفردي) هو الاتجاه الذي يميز فرداً عن آخر،فإعجاب الإنسان بصديق له اتجاه فردي.
3. الاتجاهات العلانية والاتجاهات السرية: (الاتجاه العلني ) هو الاتجاه الذي لا يجد الفرد حرجاً في إظهاره والتحدث عنه أمام الآخرين. (الاتجاه السري ) هو الاتجاه الذي يحاول الفرد إخفائه عن الآخرين ويحتفظ به في قرارة نفسه.
4. الاتجاهات القوية والاتجاهات الضعيفة: (الاتجاه القوي) يبدو الاتجاه القوي في موقف الفرد من هدف الاتجاه موقفاً حاداً لا رفق فيه ولا هوادة (الاتجاه الضعيف) هذا النوع من الاتجاه يتمثل في الذي يقف من هدف الاتجاه موقفاً ضعيفاً رخواً خانعاً مستسلما.
5. الاتجاهات الموجبة والاتجاهات السالبة : (الاتجاه الموجب ) هو الاتجاه الذي ينحو بالفرد نحو شيء ما إيجابي. ( الاتجاه السالب) هو الاتجاه الذي يجنح بالفرد بعيداً عن شيء آخر سلبي.
وظائف الاتجاهات:
الوظيفة الوسيلية التلاؤمية النفعية ( المنفعة التكيفية ) : تحقق الاتجاهات أهداف الفرد والقدرة على التكيف في المواقف المتعددة التي يواجهها والتكيف مع المجتمع
وظيفة الدفاع عن الأنا ( الوظيفة الدفاعية): يحمي الفرد نفسه من الاعتراف بأشياء حقيقية عن نفسه أو عن الوقائع المرة في عالمه الخارجي ويقوم الفرد بتكوين اتجاهات لتبرير فشله أو عدم قدرته على تحقيق أهدافه للاحتفاظ بكرامته والاعتزاز بنفسه.
وظيفة التعبير عن القيم ( وظيفة تحقيق الذات ): يتبنى الفرد اتجاهات تحدد سلوكه وهويته ومكانته في المجتمع تتناسب هذه الاتجاهات مع القيم .
الوظيفة المعرفية ( الوظيفة التنظيمية): اتساق السلوك في المواقف المختلفة بحيث يسلك اتجاهها على نحو ثابت وتقوم على حاجة الفرد إلى رؤية دنياه في شكل بنيان منتظم.
أهم وظائف الاتجاهات النفسية :
الاتجاهات تحدد استجابة الفرد نحو الأشياء والموضوعات والأشخاص
الاتجاهات تنظم العمليات الدافعية والانفعالية والإدراكية.
الاتجاهات تعبر عن امتثال الفرد لعادات وقيم وثقافة مجتمعه.
الاتجاهات تزود الفرد بصور من علاقته بالمجتمع المحيط به.
الاتجاهات تيسر للفرد اتخاذ القرارات في المواقف المختلفة التي يواجهها.
الاتجاهات تؤدي إلى تفاعل الفرد مع مجتمعه ومع الجماعات التي ينتمي إليها.
تعديل الاتجاهات:
الاتجاهات قابلة للتغيير رغم أنها تتصف بالثبات النسبي، و فيما يلي أهم طرق تغيير ( تعديل) الاتجاهات:
تغيير الفرد للجماعة التي ينتمي إليها
تغيير الموقف
التغيير القسري في السلوك
الاتصال المباشر بموضوع الاتجاه
التغييرات في موضوع
أثر المعلومات
طريقة لعب الأدوار، وطريقة جر الرجل، وأثر وسائل الإعلام، وتأثير الأحداث الهامة، وتأثير رأي الأغلبية والخبراء، والمناقشة والقرار الجماعي.
عوامل تجعل تغيير الاتجاه صعباً :
قوة الاتجاه القديم ورسوخه.
زيادة درجة وضوح معالم الاتجاه عند الفرد.
الاقتصار في محاولة تغيير الاتجاه على الأفراد وليس على الجماعة ككل.
الاقتصار في محاولة تغيير الاتجاه على المحاضرات والمنشورات.
الجمود الفكري وصلابة الرأي عند الأفراد.
عوامل تجعل تغيير الاتجاه سهلاً:
ضعف الاتجاه وعدم رسوخه.
وجود اتجاهات متوازية أو متساوية في قوتها.
توزع الرأي بين اتجاهات مختلفة.
عدم تبلور ووضوح اتجاه الفرد أساساً نحو موضوع الاتجاه.
عدم وجود مؤثرات مضادة.
وجود خبرات مباشرة تتصل بموضوع الاتجاه.
سطحية أو هامشية الاتجاه مثل الاتجاهات التي تتكون في الأندية والنقابات.
الفرق بين الراي والاتجاه