تشابه في صنع فنجان قهوة و تقديمه مع قانون الجودة و معايير المقاييس
أثناء انشغال الزوج في إعداد برنامج تدريبي له علاقة بالجودة 📌 لأحد عملائه سألته زوجته وهي تعد له فنجان القهوة ماهي الجودة Quality ؟
فأجابها:
١- إن سألتني قبل إعداد فنجان القهوة عن مقادير القهوة والسكر فهذه تسمى جودة المطابقة بتحقيق إحتياجات العميل Customer Needs.
٢- وإن عملتيه بشكل ورائحة جميلة فهذه تسمى جودة جمال الشكل Aesthetic.
٣- وإن تم عمل فنجان القهوة كما طلبته فهذه تسمى جودة الفعالية بتحقيق الأهداف Effectiveness.
٤- وإن عملته بالكميات المحددة وبأقل استخدام لغاز الطبخ فهذه تسمى جودة الكفاءة في استغلال الموارد المتاحة Efficiency.
٥- وإذا عملته بدون أن تتضرري فهذه تسمى جودة السلامة Safety.
٦- وأثناء حملك الفنجان دون حدوث اي أضرار لما حولك فهذه جودة تقليل المخاطر Decreasing risks.
٧- أما إذا عملته في الوقت المحدد لي لأتناوله ساخنا فهذه تسمى جودة التوقيت Timing.
٨- وإن كنت عملتيه عن خبرة ومعرفة دون تجربة وخطأ فهذه جودة الجدارة والأهلية Competency.
٩- وإن تقدمي الفنجان وأنت مبتسمة وبنفس طيبة فهذه جودة العناية بالعميل Customer Care.
١٠- وإن كنت ممتن وشاكراً لك فهذه جودة إشباع رغبات العملاء Customer Satisfaction.
١١- وإن كنت سوف أبقى ممنون لك ولا اذهب خارج البيت للبحث عن قهوة في Coffee Shop فهذه جودة السمعة Reputation.
١٢- هذه بعض أبعاد الجودة Quality Dimensions التي تحكم التنافسية في أي مجال والتميز على الآخرين في المنتجات والخدمات.
١٣- وإن قدمت فنجان القهوة و بجانبه قطعة 🏆 صغيرة من الشوكولاته فتلك قيمة مضافة للخدمة "Add Value".
فحتى في تقديم فنجان قهوة هناك معايير و مقاييس