الدعاية معنى الدعاية ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2020/07/13

الدعاية معنى الدعاية

الدعاية 

معنى الدعاية

نشر المعلومات وفق اتجاه معين من جانب فرد أو جماعة في محاولة منظمة للتأثير في الرأي العام وتغيير اتجاهات الأفراد والجماعات باستخدام وسائل الإعلام والاتصال بالجماهير، وهدف الدعاية قيادة الأفراد لاعتناق فكرة ما، أو لقيام بعمل مالهم الحرية في القيام به أو عدم القيام به، والدعاية تخاطب الفرد والجماعة بقصد توجيه الأفكار والسلوك والحصول على نتيجة معينة.

الداعية:

رجل عام يشغل نفسه بمسائل تتعلق بمصالح الجماعة، ويكون دائم الاتصال بالجماهير في المجتمع، ويحتاج الداعية إلى أن يكون ذا ثقافة عامة واسعة وخبرة طويلة وشخصية محبوبة جذابة ودارسا لسيكولوجية الجماعة وأن يكون خطيبا وكاتبا ومؤثرا في الناس.

أنواع الدعاية:

  1. الدعاية الدينية: أول نوع الدعاية(الأنبياء والرسل)

  2. الدعاية البيضاء (المكشوفة):واضحة الهدف وبناءة ويفصح فيها الداعية عن نفسه وغرضه.

  3. الدعاية السياسية.

  4. الدعاية التجارية: (للمشروعات والمنتجات)

  5. الدعاية السوداء(المقنعة):تقوم على رفع الشعارات البراقة مثل الحرية والثورية...إلخ وتطلق الأنماط والقوالب(الدكتاتوريون، الشيوعيون، الصهاينة، المستعمرون، الإرهابيون) وتستخدم المترادفات(الفراعنة بدلا من المصريين) وتستخدم الصور الكاريكاتورية، والتهكم والسخرية.

  6. الدعاية المضادة: تقوم على أساس تمييز الدعاية الخاطئة وكشفها ومهاجمتها بطريقة مباشرة.

وسائل الدعاية:

  1. الوسائل الصوتية: الإذاعة، الأناشيد، الأغاني، الخطب، الشائعات.

  2. الوسائل المرئية: المعارض، المهرجانات، الإشارات الضوئية، الألوان، التماثيل، الأزياء، الأوسمة، الشعارات، أنصبة التذكارية، العلامات التجارية.

  3. الوسائل الصوتية المرئية: الأفلام السينمائية، التلفزيون، المسرحيات.

  4. الوسائل المطبوعة: الصحف، المجلات، الكتب النشرات، المنشورات، اللافتات، الملصقات.

  5. المؤسسات والبعثات: الثقافة، الرياضة، البعثات في الخارج.

  6. الاجتماعات: تعقد في حملات الدعاية الانتخابية.

  7. المؤتمرات الصحفية: تعقد في الدعاية السياسية.

سيكولوجية الدعاية:

الدعاية مؤثر خارجي يؤثر في سلوك الفرد والجماعة ومن أهم الأساليب التي تستخدمها الدعاية الإيحاء والاستهواء والإقناع وتستغل ميل الفرد إلى التقليد من الأساليب الهامة التكرار والاستمرار للفت الانظار والتنويع والاختصار ويستغل الداعية تأثير الجماعة المرجعية في سلوك الفرد وهنا يستعان بحاجة الأفراد لمسايرة الجماعة، ومن مبادئ الدعاية محاولة الوصول إلى جذب انتباه ولفت أنظار أكبر عدد من الجمهور والاعتماد على الترغيب والتشويق وضرب الامثلة وتقديم العينات.

وتساعد الدعاية في تكوين الآراء وتغيير الاتجاهات وتعديل السلوك لذلك يجب دراسة الرأي العام والاتجاهات وطرق تعديل السلوك، وتمس الدعاية الحاجات النفسية لذلك يجب دراسة حاجات المدعوين مثل الحاجة إلى الأمن والمكانة والرفاهية والخبرات الجديدة. ويركز الداعية على أشياء لإشباع الحاجات مثل الاستقرار الأسري والاقتصادي والأمن الشخصي والقومي وما شابه ذلك، ويتلمس الانفعالات والعواطف ويخطب ود ومشاعر الجماهير لتحقيق هدفه ويثير حماس الجمهور ويعده بأشياء سارة محببة إلى النفس.

ومن أهم أساليب الدعاية الناجحة دراسة سيكولوجية الجمهور، ومن المبادئ الهامة اختيار اللحظات السيكولوجية والأوقات المناسبة لعرض الأفكار والآراء والحقائق المتصلة بالدعاية ويستغل الداعية الأحداث الهامة مثل انتصار أو عيد قومي أو مناسبة دينية ...إلخ كما يستغل المواقف الغامضة وهنا يقوم على توضيح ما غمض على الجمهور بطريقة تخدم هدفه.

تأثير الدعاية في سلوك الفرد والجماعة

يتوقف انتشار الدعاية وتأثيرها في السلوك على الشخص والزمان والمكان، فالدعاية لا تنفصل عن الأشخاص القائمين بها من حيث سمعتهم وشهرتهم وخبرتهم وجاذبيتهم ومدى ثقة الجمهور بهم وأهدافهم ووسائلهم هل هي فعالة أم غير فعالة، ولا تنفصل عن الأشخاص الواقعين تحت تأثير الدعاية من حيث سماتهم وحاجاتهم واتجاهاتهم ومستوى تعليمهم وثقافتهم وهل يقبلون الدعاية أم لا يقبلونها، ولا تنفصل عن المواقف الاجتماعية التي تحدث فيها من حيث الزمان والمكان ، والدعاية يزداد تأثيرها إذا اختل توازن المجتمع وحدثت ثورة سياسية أو تغير تكنولوجي أو اقتصادي أو اجتماعي، ويقل تأثيرها كلما حدث التوافق والتوازن في المجتمع، وليس من الضروري أن يكون تأثيرها إذا اختل توزان المجتمع وحدثت ثورة السياسة أو تغير تكنولوجي أو اقتصادي أو اجتماعي، ويق تأثيرها كلما حدث التوافق والتوازن في المجتمع، وليس من الضروري ان يكون تأثير الدعاية مباشرا ولكن قد يكون لها تأثير بعيد المدى على السلوك، وقد تؤدي إلى تأثير عكسي فقد يقع الداعية فريسة ما يرجوه والاعتقاد فيه أي أنه يكذب حتى يصدق نفسه.

دراسة وتحليل الدعاية:

لدراسة وتحليل الدعاية التركيز على حملة الدعاية ومعرفة مصدرها، هدفها، محتواها، وسائلها، المواقف التي تتم في إطارها وآثارها السلوكية الاجتماعية.

  • من حيث مصدرها يجب معرفة هذا المصدر والتأكيد منه ومعرفة من يقوم بها.

  • من حيث هدفها معرفة ما إذا كان هو مصلحة الأمة أو منفعة مؤسسة أو فائدة الفرد والجماعة أو الدعاية لفكر جديد أو حزب سياسي.

  • من حيث محتواها يجب دراسة محتويات البرامج الإذاعية والتلفزيونية وتحقيقات الصحف ومواد الكتب والنشرات وتحليل ما فيها من حيل.

  • من حيث وسائلها يجب دراسة ملائمتها واتفاقها مع المعايير الاجتماعية والقيم الأخلاقية والدينية ...إلخ.

  • من حيث آثارها السلوكية الاجتماعية يجب دراسة مدى تأثيرها في الأفراد والجماعات ومدى تغييرها لاتجاهاتهم وسلوكهم....إلخ.

الإعلان

  • تعريفه: هو نشر المعلومات والبيانات عن الأفكار او السلع او الخدمات والتعريف بها في مختلف وسائل الإعلام مقابل أجر بقصد خلق حالة من القبول في الجماهير اتجاهها . 

  • المشتغلون بالإعلان : - المعلن               - وكالة الإعلان 

  • وسائل الاعلان : وهي الطرق المستخدمة لنقل وإبلاغ الرسالة الإعلامية الى الجمهور ومن أهمها الرسوم على الجدران , اللوحات الإعلانية , الملصقات , النشرات الضوئية , اللافتات العادية , في وسائل الموصلات ......  .

  • سيكولوجية الإعلان: الإعلان موقف إدراكي عام مما يجعل الفرد يستجيب فيما بعد وفقا ما ينطبع فيه من أفكار نتيجة هذا الموقف ومن قوانين الإدراك التي يفيد منها الإعلان : قانون التكرار - قانون الحداثة - قانون الشدة – قانون الاولوية

  • الإعلان وأثره في سلوك الفرد والجماعة:

يقوم الإعلان بدور التوجيه ولفت الأنظار ويتوجه إلى غرائز الإنسان ودوافعه وانفعالاته أكثر من فكره وعقله لتحقيق هدفه ومن أهم  أهداف الإعلان :- الترويج المباشر لسلعه أو خدمه وتحفيز الجمهور وجذبه نحوها . - رفع الروح المعنوية للعاملين وذلك بإبراز صفاتهم الحميدة وطرق معاملتهم للجمهور - يهدف الإعلان إلى الإعلام والإفادة  والحث على السلوك في ضوء ما جاء به الإعلان  

  • أهم وسائل جذب الانتباه للإعلان:

1- كبر المساحة التي يشغلها, طول الوقت الذي يقدم فيه 

2-المكان المناسب كما في الصفحة الأولى أو الأخيرة ....

3- جاذبية ألوانه وسهولة رؤيته وكذلك استعمال الوسائل السمعية والبصرية بدقة عالية .

4- الحركة التي تجذب الانتباه حيث أن الإعلان المتحرك أفضل من الثابت .

5- حسن طريقة أدائه وعرضه 

6- جودة تصميمه وإخراجه

7- التجديد والتنويع الذي يساعد على جذب الانتباه  




https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك