وصف الدورة
الواقع يقول إن الأزمات تفرض نفسها على المؤسسات والدول، فما المطلوب من الإعلام الذي تمثله في الغالب إدارة العلاقات العامة أُثناء الأزمات؟ هل الانعزال والتخفي من وسائل الإعلام؟ أم التستّر خلف مبررات لا تغني ولا تسمن من جوع؟ إن المنظمات الحديثة أصبحت تبني إستراتيجياتها على توقع الأزمات قبل وقوعها، ووضع الخطط الافتراضية لمواجهتها، بدلا من انتظار المفاجآت. هذه الدورة تحيط بكل ما سلف وفق أحدث أساليب اتصال الأزمات.
أهداف الدورة
بنهاية الدورة سيتمكن المشاركون من:
- إدراك أهمية دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات.
- التعرف على أسباب الأزمات وأنواعها وتحديدها بدقة.
- التنبؤ بالأزمات قبل حدوثها والقدرة على وضع الخطط الافتراضية لمواجهتها.
محاور الدورة
• مقدمة ومفاهيم تأسيسية:
- الأزمات: مسبباتها وأنواعها
- الأسس التي يجب مراعاتها عند تصميم خطة إعلامية للأزمات
• مراحل إدارة الأزمة:
- التخطيط للأزمات قبل وقوعها.
- فريق إدارة الأزمة.
- التخطيط لاتصال الأزمات.
- إستراتيجيات الإدارة الإعلامية للأزمات.
- طرق التواصل مع وسائل الإعلام أثناء الأزمات.
- إدارة المؤتمرات الصحفية للأزمات.
- استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي، والإعلام الجديد في اتصالات الأزمات.
• ما بعد الأزمات:
- تقويم إستراتيجية الإدارة الإعلامية للأزمة.
- توصيف وتوظيف المخرجات.