لو رأينا هذه العلامة .. ماذا تشمون .. أو تتذوقون .. البطاطس المقلية
والدجاج المقلي والمقرمش وحلقات البصل المحمر،ألا تشعرون بالجوع الآن ؟
::
والآن .. انتبهوا جيداً لهذه الحيل التسويقية :
حيلة الــ 99.9 ريال .. تلقائياً ستضع الرقم بخانة التسعين وليس المائة ، أو كتابة
سعر مشطوباً عليه وتحته سعر آخر وهذا سيكسر مناعتك في عدم الشـــــــــــــراء
:
::
حيلة الرفوف .. بأي قسم بالسوبر والهايبر ماركت ستجد الأغلى والأشهر اسماً في
متناول يدك وعينيك بالرفوف العليا ، أما الأقل سعراً وشهرة (والجودة مــــتقاربة)
بالرفوف السفلى ، معتمدين على كسلنا وتحرجنا للنزول وتفحص البضاعة الأخرى
::
::
حيلة الغلاف والتعبئة .. برغم تقارب جودة المنتج ، إلا أن بعض الشركات تنجح في
جذب المستهلك من خلال التفنن في ألوان الغلاف للسلعة ، بل في طريقة التعبئة ..
فبدلاً من وضع العبوة التقليدية للنسكافيه .. وضع معه كوباً عليه تذكار والعــــــــلامة
لعلمها أن المستهلك يفكر في إعادة استخدامه لمشروباته ورغبته في قيمة إضافية
::
::
حيلة لون الجدران .. ألم يسأل أحدكم نفسه "لماذا تُطلى جدران مطاعم الوجبات السريعة
وأثاثها بالألوان الفاقعة (أحمر /برتقالي)" ؟ .. السبب أن هذه الألوان حارة وتجعل الإنسان
يتوتر ويرغب بترك المكان بسرعة ، وهذا يتماشى مع مفهوم الوجبات السريعة ............
......................"خذ طعامك بسرعة وغادرنا أيضاً بسرعة" !! ....................................
::
::
حيلة العروض المجانية .. اشتر قطعتين وخذ الثالثة مجاناً ، هي حيلة تســـويقية تداعب
أطماعنا في التوفير ، لكنها أصلاً لتصريف السلع المتبقية والمرغوب في تصريفها لإحلال
الجديد منها، أو لقرب انتهاء تاريخ الصلاحية أو وجود مخزون ضخم من قياسات ..إلخ
::
::
خلق احتياجات جديدة
كان التسويق كما ذكرت لكم يعتمد على تلبية احتياجات ورغبات المستفيدين ، لكنه الآن
يخلق احتياجات جديدة لم تكن موجودة لدى المستفيدين ويغريه باقتـــــنائها وأنه بدونها
لن يكون انساناً عصرياً ..
::
::
ألا تذكرون هذا الجوال "نوكيا ابو كشاف" كان القمة .. فيه امكانية الاتصال وكشاف ليلي
وألعاب ، لكن الآن أصبح مدمجاً بالجوال آلتي تصوير وحســــــاس للحرارة ومقياس متري
وإذاعة متنقلة ومحدد مواقع جغرافية .. إلخ وكل فترة يضيــفون خاصية جديدة ، لتظل
تشتري الجديد وتظل في عطش دائم للتغيير والبحث عن الأحدث .........................!!
والآن .. بعدما قرأت هذا الموضوع .. هل تعرف الآن كيف تســـــــــوّق نفسك ؟
هل تعرف (لو كنت طالباً) كيف تقنع المصحح بأن يعطيك الدرجــــــــــات النهائية ؟
هل تعرف (لو كنت زوجاً) كيف تقنع زوجتك بتأجيل قرار شراء شيئاً ما أو العكس ؟
هل تعرف (لو كنت حبيباً) كيف تقنع حبيبتك بأنك الحبيب الذي لا يمكن تفــــــــــــــويته ؟
هل تعرف (لو كنت موظفاً) كيف تقنع رئيسك بأنك أفضل إنتاجية وانضباطاً في العمل ؟
والدجاج المقلي والمقرمش وحلقات البصل المحمر،ألا تشعرون بالجوع الآن ؟
::
والآن .. انتبهوا جيداً لهذه الحيل التسويقية :
حيلة الــ 99.9 ريال .. تلقائياً ستضع الرقم بخانة التسعين وليس المائة ، أو كتابة
سعر مشطوباً عليه وتحته سعر آخر وهذا سيكسر مناعتك في عدم الشـــــــــــــراء
:
::
حيلة الرفوف .. بأي قسم بالسوبر والهايبر ماركت ستجد الأغلى والأشهر اسماً في
متناول يدك وعينيك بالرفوف العليا ، أما الأقل سعراً وشهرة (والجودة مــــتقاربة)
بالرفوف السفلى ، معتمدين على كسلنا وتحرجنا للنزول وتفحص البضاعة الأخرى
::
::
حيلة الغلاف والتعبئة .. برغم تقارب جودة المنتج ، إلا أن بعض الشركات تنجح في
جذب المستهلك من خلال التفنن في ألوان الغلاف للسلعة ، بل في طريقة التعبئة ..
فبدلاً من وضع العبوة التقليدية للنسكافيه .. وضع معه كوباً عليه تذكار والعــــــــلامة
لعلمها أن المستهلك يفكر في إعادة استخدامه لمشروباته ورغبته في قيمة إضافية
::
::
حيلة لون الجدران .. ألم يسأل أحدكم نفسه "لماذا تُطلى جدران مطاعم الوجبات السريعة
وأثاثها بالألوان الفاقعة (أحمر /برتقالي)" ؟ .. السبب أن هذه الألوان حارة وتجعل الإنسان
يتوتر ويرغب بترك المكان بسرعة ، وهذا يتماشى مع مفهوم الوجبات السريعة ............
......................"خذ طعامك بسرعة وغادرنا أيضاً بسرعة" !! ....................................
::
::
حيلة العروض المجانية .. اشتر قطعتين وخذ الثالثة مجاناً ، هي حيلة تســـويقية تداعب
أطماعنا في التوفير ، لكنها أصلاً لتصريف السلع المتبقية والمرغوب في تصريفها لإحلال
الجديد منها، أو لقرب انتهاء تاريخ الصلاحية أو وجود مخزون ضخم من قياسات ..إلخ
::
::
خلق احتياجات جديدة
كان التسويق كما ذكرت لكم يعتمد على تلبية احتياجات ورغبات المستفيدين ، لكنه الآن
يخلق احتياجات جديدة لم تكن موجودة لدى المستفيدين ويغريه باقتـــــنائها وأنه بدونها
لن يكون انساناً عصرياً ..
::
::
ألا تذكرون هذا الجوال "نوكيا ابو كشاف" كان القمة .. فيه امكانية الاتصال وكشاف ليلي
وألعاب ، لكن الآن أصبح مدمجاً بالجوال آلتي تصوير وحســــــاس للحرارة ومقياس متري
وإذاعة متنقلة ومحدد مواقع جغرافية .. إلخ وكل فترة يضيــفون خاصية جديدة ، لتظل
تشتري الجديد وتظل في عطش دائم للتغيير والبحث عن الأحدث .........................!!
والآن .. بعدما قرأت هذا الموضوع .. هل تعرف الآن كيف تســـــــــوّق نفسك ؟
هل تعرف (لو كنت طالباً) كيف تقنع المصحح بأن يعطيك الدرجــــــــــات النهائية ؟
هل تعرف (لو كنت زوجاً) كيف تقنع زوجتك بتأجيل قرار شراء شيئاً ما أو العكس ؟
هل تعرف (لو كنت حبيباً) كيف تقنع حبيبتك بأنك الحبيب الذي لا يمكن تفــــــــــــــويته ؟
هل تعرف (لو كنت موظفاً) كيف تقنع رئيسك بأنك أفضل إنتاجية وانضباطاً في العمل ؟
مجموعة من المراجع عن التسويق
1. أبو بكر بعيره . التسويق ودوره في التنمية
2. بشير العلاق (وآخرون) . استراتيجيات التسويق
3. صلاح الشنواني . الإدارة التسويقية الحديثة : المفهوم والاستراتيجية
4. طارق الحاج (وآخرون ). التسويق : من المنتج للمستهلك
5. طاهر مرسي عطيه . أساسيات التسويق
6. عبيد محمد عنان ، أحمد محمد عبد الله . مقدمة في التسويق المعاصر
7. عمر وصفي عقيلي ، وآخرون . مبادئ التسويق
8. فريد النجار . إدارة منظومات التسويق : العربي والدولي
9. فيصل عبد الله بابكر (مترجم) . كوتلر يتحدث عن التسويق
10. محسن أحمد الخضيري . التسويق في ظل الركود
11. محمد عبد الله عبد الرحيم . التسويق المعاصر
12. محمد سعيد عبد الفتاح . التسويق
13. محمد فريد الصحن . التسويق : المفاهيم والاستراتيجيات
14. محمود صادق بازرعة . إدارة التسويق
15. محيي الدين الأزهري . التسويق الفعال
16. محيي الدين عباس الأزهري . إدارة النشاط التسويقي
17. نبيل الحسيني النجار .الأصول العلمية للتسويق والبيع والإعلان
1. أبو بكر بعيره . التسويق ودوره في التنمية
2. بشير العلاق (وآخرون) . استراتيجيات التسويق
3. صلاح الشنواني . الإدارة التسويقية الحديثة : المفهوم والاستراتيجية
4. طارق الحاج (وآخرون ). التسويق : من المنتج للمستهلك
5. طاهر مرسي عطيه . أساسيات التسويق
6. عبيد محمد عنان ، أحمد محمد عبد الله . مقدمة في التسويق المعاصر
7. عمر وصفي عقيلي ، وآخرون . مبادئ التسويق
8. فريد النجار . إدارة منظومات التسويق : العربي والدولي
9. فيصل عبد الله بابكر (مترجم) . كوتلر يتحدث عن التسويق
10. محسن أحمد الخضيري . التسويق في ظل الركود
11. محمد عبد الله عبد الرحيم . التسويق المعاصر
12. محمد سعيد عبد الفتاح . التسويق
13. محمد فريد الصحن . التسويق : المفاهيم والاستراتيجيات
14. محمود صادق بازرعة . إدارة التسويق
15. محيي الدين الأزهري . التسويق الفعال
16. محيي الدين عباس الأزهري . إدارة النشاط التسويقي
17. نبيل الحسيني النجار .الأصول العلمية للتسويق والبيع والإعلان