من أهم معايير اختيار الميكروفون المناسب هي خاصية "نمط القطبية" Polar pattern أو الاتجاهية Directionality ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2018/01/11

من أهم معايير اختيار الميكروفون المناسب هي خاصية "نمط القطبية" Polar pattern أو الاتجاهية Directionality

 
من أهم معايير اختيار الميكروفون المناسب هي خاصية "نمط القطبية" Polar pattern أو الاتجاهية Directionality
وهي تعني حساسية الميكروفون للصوت وفقاً للاتجاه أو الزاوية التي يصدر منها الصوت أو بتعبير أسهل "كيف يسمع الميكروفون الصوت من مختلف الزوايا والاتجاهات"

مصطلحات هامة قبل سرد الأنماط :
ارتجاع الصوت Audio Feedback أو ما يسمى بالعويل 
وهي الظاهرة التي نتعرض لها عند وضع ميكروفون بالقرب من السماعات في نفس الدائرة الصوتية حيث نسمع صوت صفير حاد يزداد ارتفاعاً وحدة مع الوقت.

منقطة الرفض rejection
هي المنطقة التي لا يلتقط الميكروفون الصوت الصادر منها وكلما زادت كلما أصبح الميكروفون أكثر دقة
 
أشهر الأنماط الخاصة بالميكروفونات:
- أحادي الاتجاه Omni-directional
هذا النمط يجعل الميكروفون يلتقط من كافة الاتجاهات بنفس القوة وبشكل متساوٍ تماماً لذلك يسمى الأقل اتجاهية لأنه ليس موجهاً لاتجاه معين وهو مناسب تماماً للأشخاص الجالسين حول منضدة للحديث مثلاً , ولكنه أكثر عرضه لارتجاع الصوت .
زاوية الالتقاط 360 درجة.
لا يوجد منطقة رفض .

- تحت قلبي Sub-cardioid 
هو أكثر اتجاهية من أحادي الاتجاه حيث أنه يلتقط من الأمام بشكل أعلى من الخلف والجوانب ولكنه مازال عرضة لارتجاع الصوت.
زاوية الالتقاط 150 درجة.
منطقة الرفض 180 درجة (خلف الميكروفون مباشرة).


- قلبي Cardioid 
في هذا النمط يكون الميكروفون عالي الحساسية من الأمام ومنخفض الحساسية جداً في الخلف مما يجعل الميكروفون أكثر عزله عن الأصوات المحيطة ، وهو ما يجعله أفضل الأنماط للمسارح ذات الضجيج العالي.
زاوية الالتقاط 131 درجة.
منطقة الرفض 180 درجة (خلف الميكروفون مباشرة).

- قلبي قوي Super-cardioid
يوفر هذا النمط للميكروفون زاوية التقاط أمامية أكثر حدة من النمط القلبي و رفض قوى للأصوات الجانبية ولكن التضييق في زاوية الالتقاط الأمامية تجعل هذا الميكروفون يلتقط بعض الأصوات الصادرة من خلف الميكروفون مباشرة.
هذا النمط يمكن أن يجعل الميكروفون أقوى من النمط القلبي في حالة تم استخدامه بطريقة صحيحة حيث يتطلب التواجد المباشر أمام الميكروفون ومراعاة مكان السماعات.
زاوية الالتقاط 115 درجة.
منطقة الرفض 125 درجة من  على جانبي الاتجاه الأمامي

- قلبي حاد Hyper-cardioid
 مثل النمط السابق ولكن زاوية الالتقاط الأمامية أكثر حدة و لكنه يلتقط من الخلف بشكل أكبر نظراً لتضييق زاوية الالتقاط الأمامية.
زاوية الالتقاط 105 درجة
 منطقة الرفض 110 درجة من  على جانبي الاتجاه الأمامي

- ثنائي الاتجاه Bi-directional و يسمى أيضاً figure-of-eight لأن النمط يمثل الرقم 8
كما يوضح الاسم فإن هذا النمط يلتقط بشكل متساوٍ من الأمام والخلف مع عزل جيد من الجانب كما أن زاوية الالتقاط صغيرة مما يجعله مناسباً بشكل أكبر للالتقاط من آلة أو شخص واحد طالما أنه لا صوت يأتي من الخلف وكذلك مناسب لالتقاط صوت لمصدرين أو شخصين متقابلين.
زاوية الالتقاط 90 درجة.
 منطقة الرفض 90 درجة (من على الجوانب)
 
- شوتجن Shotgun
 يتميز هذا النوع بأن له زاوية التقاط ضيقة حادة من الأمام و أكثر حساسية من الأمام وهو أكثر استخداماً في الإنتاج التليفزيوني او الملاعب الرياضية حيث يمكنه التقاط الأصوات بعيدة المدى في اتجاه معين.
كلما زاد طوله كلما قلت زاوية النمط لذلك فإن هذا النوع ليس له زاوية معينة للالتقاط.


https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك