الدعاية والإعلان والإعلام
في كثير من الأحيان يتم الخلط بين المفردات الثلاث أو وضع واحدة مكان الأخرى
إلا أن هناك فروق جوهرية بين كل منهم .. وسوف استعرض بداية أوجه المقارنة بين الدعاية والاعلان ومن ثم علاقتهما بالاعلام
فبإمكاننا التفريق بين الدعاية والاعلان من حيث الدفع والتحكم والمصداقية
فالاعلان : مدفوع الثمن أما الدعاية : غير مدفوعة الثمن
والاعلان : يمكن التحكم فيه أما الدعاية : صعب التحكم فيها
والاعلان : قد لا يتوفر فيه عنصر المصداقية أما الدعاية : فتتميز بالمصداقية
ولذلك يتم تقسيم الدعاية إلى سلبية وايجابية لأنها من طرف ثالث .. أما الاعلان فلابد ان يكون ايجابياً ولصالح المعلن لانه صادر منه .
مثال : تم افتتاح شركة جديدة وحضر هذا الإفتتاح شخصية مهمة وحضرت احدي القنوات التلفزيونية لتصوير هذا الإفتتاح ثم اذاعته - دعاية
وقررت الشركة حجز مساحة فى احدى الصحف لنشر هذا الإفتتاح - اعلان
مثال آخر : فقرة في التليفزيون تعرض أحد أنواع السمنة وانها بطعم ورائحة السمنة البلدي - اعلان
تتصل احدى السيدات بصديقتها لتخبرها أن هذه السمنة ليست بطعم ورائحة السمنة البلدي - دعاية سلبية -
وتذكر لها نوع آخر من السمنة انه أفضل وبطعم ورائحة السمنة البلدي - دعاية ايجابية
ولذا نجد ان الدعاية هي أكثر تأثيراً على الأفراد من الإعلان
وهذا ما يجعل بعض الشركات تستخدم الإعلان الدعائي كوسيلة للترويج للإستفادة بمزايا الدعاية التى لاتتوفر في الاعلان على سبيل المثال ( مقالة فى جريدة مدفوعة الثمن او برنامج اذاعي مدفوع الثمن ) .. أما علاقة الدعاية والإعلان بالإعلام ..فالإعلام هو الوسائل التي يتم من خلالها عرض الدعاية والإعلانات مثل (التليفزيون – الراديو – الصحف – المجلات .. إلخ )
سحر البروباجندا: أشهر 10 أساليب تستخدمها الدعاية للتأثير على عقلك - ساسة بوست https://www.sasapost.com/propaganda-stratigies/#.WVo6706MFfc.whatsapp