(سؤال وجواب مختصر في أحكام صيام الست من شوال).
س١: حكم صيام الست من شوال؟
ج: سنة مؤكدة.
س٢: ما فضل صيام الست من شوال؟
ج: عن أبي أيوب الأنصاري ضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر". رواه مسلم.
س٣: ما معنى صيام الدهر؟
ج: صيام العام.
س٤: هل أجر الدهر صيام فريضة أم نافلة؟
ج: بل يحظى بأجر صيام سنة فريضة كما نص على ذلك ابن المبارك.
س٥: ما حكمة صيام الست من شوال؟
ج: الاستمرار والثبات على العبادة، تكميل الفريضة وما وقع فيها من سهو وتقصير، أن يصبح عدد الأيام التي صامها الإنسان ٣٦ يوما، والحسنة بعشر أمثالها وبذلك يكون صام العام كله.
س٦: هل يجوز البدء بصيام الست قبل القضاء؟
ج: نعم يجوز، لأن الله تعالى قال: " فعدة من أيام أُخر". ولأن عائشة رصي الله عنها كانت تقضي ما عليها في شعبان.
س٧: هل يجوز البدء بصيام الست ثاني أيام العيد؟
ج: يجوز، لأن يوم العيد واحد، ولكن الأفضل لمن كان عنده زيارات ومعايدات أن يبدأ بعد ذلك. والأمر واسع.
س٨: هل يجوز الجمع بين صيام الست والاثنين والخميس والأيام البيض بنية واحدة؟
ج: يجوز
س٩: هل الأفضل المبادرة بصيام الست أم تفريقها طوال الشهر؟
ج: لا دليل مخصوص في المسألة إلا أدلة عامة مثل قول الله تعالى: " فاستبقوا الخيرات" وقوله: " إنهم كانوا يسارعون في الخيرات". ومن فرقها في الاثنين والخميس قاصدا الثبات والتشجع على ذلك طوال العام فهو أفضل وأحسن.
س١٠: من فاته صيام الست من شوال هل يشرع له أن يقضيها في ذي القعدة؟
ج: قيل بذلك. والصواب أنها مقيدة في شوال فقط.
س١١: هل يجوز الجمع بين الست من شوال والقضاء بنية واحدة؟
ج: في ذلك خلاف، والأرجح عدم الجواز.
س١٢:هل تسمية الست من شوال ب ( الستة البيض) تسمية صحيحة؟
ج: تسمية غير صحيحة.
س١٣: هل من أكل أو شرب ناسيا في النافلة يتم صومه؟
ج: نعم يتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.
كتبه: صلاح بن نور الدين نور " أبو عبد الله".