المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية
كيفية اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) المناسبة لقياس تحقق الأهداف
يحتاج العمل المتزايد إلى إدارته عن كثب و بعناية لضمان نجاح قرارات الاستثمار الجديدة و خطط التوسع. و مع ذلك، يجد الكثير من المديرين المُلاك أنه مع نمو أعمالهم ، يشعرون بأنهم بعيدون عن عملياتها.
يمكن أن يكون وضع أنظمة قياس الأداء في مكانها وسيلة هامة لتتبع تقدم أعمالك. فهو يوفر لك معلومات حيوية حول ما يحدث الآن و يوفر أيضًا نقطة انطلاق لنظام تحديد الأهداف الذي سيساعدك على تنفيذ استراتيجياتك للنمو.
يحدد هذا الدليل الفوائد التجارية لقياس الأداء و تحديد الأهداف. يوضح لك كيفية اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) لقياسها و اقتراح أمثلة في عدد من مجالات العمل الرئيسية. كما يسلط الضوء على النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تحديد الأهداف لعملك.
أهمية القياس و تحديد الأهداف
تحديد ما يجب قياسه
قياس أدائك المالي
القياس وعملائك
القياس و موظفيك
القياس مقابل الشركات الأخرى - القياس
القياس في قطاع التصنيع
كيفية وضع أهداف مفيدة لعملك
أهمية القياس و تحديد الأهداف
يعد قياس الأداء و تحديد الأهداف مهمين لعملية النمو. في حين أن العديد من الشركات الصغيرة يمكنها أن تدير نفسها بشكل مريح للغاية دون الكثير من القياس الرسمي أو تحديد الأهداف ، إلا أنه بالنسبة للشركات النامية ، فإن الإدارة التى توفرها هذه العمليات لا غنى عنها.
فوائد قياس الأداء
إن معرفة كيفية أداء المناطق المختلفة لأعمالك هي معلومات قيمة بحد ذاتها، لكن سيتيح نظام القياس الجيد لك أيضًا فحص المُشغلات لمعرفة أي تغييرات في الأداء. هذا يضعك في وضع أفضل لإدارة أدائك بشكل استباقي.
إن أحد التحديات الرئيسية في إدارة الأداء هو اختيار ما يجب قياسه. الأولوية هنا هي التركيز على العوامل القابلة للقياس الكمي التي ترتبط بوضوح بمحركات النجاح في عملك و قطاعك. تُعرف هذه بمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs). انظر الصفحة في هذا الدليل حول تحديد ما يجب قياسه.
ضع في اعتبارك أن القياس الكمي ليس هو نفسه المالي. في حين أن المقاييس المالية للأداء هي من بين الإجراءات الأكثر استخدامًا من قبل الشركات ، إلا أن المقاييس غير المالية يمكن أن تكون بنفس الأهمية.
على سبيل المثال ، إذا نجحت أعمالك أو فشلت في جودة خدمة العملاء الخاصة بها ، فهذا هو ما تحتاج إلى قياسه - على سبيل المثال ، عدد الشكاوى المستلمة. لمزيد من المعلومات حول القياس المالي ، راجع الصفحة في هذا الدليل حول قياس أدائك المالي.
فوائد تحديد الأهداف
إذا حددت المجالات الرئيسية التي تُحرك أداء عملك و وجدت طريقة لقياسها ، فإن الخطوة التالية الطبيعية هي البدء في تحديد أهداف الأداء لمنح كل شخص في عملك إحساسًا واضحًا بما ينبغي أن يكون الهدف منه.
قد يكون من الصعب توصيل الرؤى الإستراتيجية ، لكن بتقسيم أهداف المستوى الأعلى إلى أهداف ملموسة أصغر، ستجعل من السهل إدارة عملية تقديمها. و بهذه الطريقة ، تشكل الأهداف رابطًا حاسمًا بين الاستراتيجية و العمليات اليومية.
تحديد ما يجب قياسه
يتطلب الحصول على قياس أدائك الصحيح تحديد مجالات عملك و من المنطقي التركيز عليها و من ثم تحديد أفضل طريقة لقياس أدائك في تلك المجالات.
التركيز على دوافع العمل الرئيسية
سيكون قياس أدائك أداة إدارة أكثر قوة إذا ركزت على تلك المجالات التي تحدد نجاح عملك بشكل عام.
سيختلف هذا من قطاع إلى آخر ومن عمل إلى آخر. لذا ، خصص بعض الوقت لتطوير الوعي الاستراتيجي بما يدفع النجاح للشركات مثل شركتك.
من المهم أن تقوم بتبنى القياس وفقًا لظروفك و أهدافك المحددة. قد يركز المصنع الذي ينتج و يبيع سلعًا منخفضة التكلفة بكميات كبيرة على سرعة خط الإنتاج ، بينما قد ينتج آخر كميات أصغر باستخدام مكونات عالية التكلفة بدلاً تقليل خط الإنتاج الذي يؤدي إلى إنتاج وحدات معيبة.
العثور على القياسات المحددة الخاصة بك
بمجرد تحديد برامج التشغيل الرئيسية ، ستحتاج إلى العثور على أفضل طريقة لقياسها. مرة أخرى، يجب أن تكون الأولوية هنا هي البحث عن أقرب رابط ممكن مع عناصر أدائك التي تحدد نجاحك.
على سبيل المثال ، قد تقرر أن خدمة العملاء هي أولوية استراتيجية لعملك و بالتالي تبدأ في قياس ذلك. و لكن هناك العديد من الطرق للقيام بذلك.
قد تفكر في قياس:
نسبة المبيعات التي تمثلها عودة العملاء
عدد شكاوى العملاء الواردة
عدد العناصر التى استعادتها
الوقت الذي يستغرقه تنفيذ الطلب
نسبة المكالمات الواردة التي تم الرد عليها في غضون 30 ثانية
لا شيء من هذا أفضل بالضرورة من أي شيء آخر. يكمن التحدي في العثور على أي إجراء محدد (أو مقياس) سيمكنك من تحسين عملك.
غالبًا ما يشار إلى هذا النوع من وحدة القياس كمؤشر أداء رئيسي (KPI). السمتان الرئيسيتان لـ KPI هما قابلية القياس الكمي (بمعنى أنه يجب أن تكون قادراً على تقليله إلى رقم) و أنه يلتقط مباشرة برنامج تشغيل تجاري رئيسي. انظر الصفحة في هذا الدليل حول اختيار و استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية.
استخدام مقاييس موحدة
هناك مقاييس أداء موحدة تم إنشاؤها و التي يمكن لأي شركة تقريباً استخدامها. و من الأمثلة على ذلك بطاقات الأداء المتوازنة ومعايير ISO و لوحات المعلومات الصناعية.
اختيار و استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية
تقع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) في قلب أي نظام لقياس الأداء و تحديد الأهداف. عند استخدامها بشكل صحيح ، فهي واحدة من أقوى أدوات الإدارة المتاحة للشركات المتنامية.
اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية
هناك عدد من المعايير الرئيسية التي يجب أن تفي بها مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك:
أولاً ، يجب أن تكون مرتبطة بشكل وثيق قدر الإمكان بأهداف المستوى الأعلى لعملك. انظر الصفحة في هذا الدليل حول تحديد ما يجب قياسه.
ثانياً ، يجب أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك قابلة للقياس الكمي. إذا لم تتمكن من تقليل القياس بسهولة إلى رقم ، فسيكون هناك مجال كبير للاختلاف و عدم الاتساق في حالة قيام أشخاص مختلفين بإجراء القياسات في أوقات مختلفة.
ثالثًا ، يجب أن تتعلق مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك بجوانب بيئة الأعمال التي تُديرها على سبيل المثال ، قد تكون أسعار الفائدة من العوامل الحاسمة في تحديد أداء شركة معينة ، لكن لا يمكنك استخدام سعر الفائدة الأساسي لبنك كندا باعتباره مؤشر الأداء الرئيسي لأنه ليس هناك شيء يمكن أن يكون لدى الشركات أي قوة للتغيير. على النقيض من ذلك ، يمكن التحكم في تعرض الشركة للتقلبات في أسعار الفائدة ، و بالتالي قد يؤدي ذلك إلى ظهور مؤشر أداء رئيسى مفيد.
الحصول على أقصى استفادة من مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك
الغرض من قياس الأداء هو تحفيز التحسينات المستقبلية في الأداء. هناك طريقتان رئيسيتان يمكنك استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لتحقيق هذا النوع من القوة الإدارية.
الأول هو استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك لاكتشاف المشكلات أو الفرص المحتملة. تذكر أن مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك تخبرك بما يحدث في المجالات التي تحدد أداء عملك. إذا كانت الاتجاهات تسير في الاتجاه الخاطئ ، فأنت تعلم أن لديك مشاكل في حلها. و بالمثل ، إذا كانت الاتجاهات تتحرك في صالحك ، فقد يكون لديك مجال للنمو أكبر مما توقعت سابقًا.
و الثاني هو استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك لتحديد الأهداف للإدارات و الموظفين في جميع أنحاء عملك و التي من شأنها تحقيق أهدافك الاستراتيجية. لمزيد من المعلومات حول استخدام تحديد الأهداف لتنفيذ خططك الاستراتيجية ، راجع الصفحة في هذا الدليل حول كيفية تحديد أهداف مفيدة لعملك.
إدارة المعلومات الخاصة بك
كما هو الحال في معظم مجالات عمليات عملك ، كلما كانت المعلومات التي تحتفظ بها عن مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك أكثر تفصيلًا و تنظيمًا ، كلما كان من الأسهل استخدامها كأداة للإدارة. نظم معلومات الإدارة القائمة على الكمبيوتر متاحة لهذا الغرض.
قياس أدائك المالي
يعد الحصول على مقاييس مالية لأدائك جزءًا مهمًا من إدارة الأعمال المتنامية.
سيكون من السهل بكثير الاستثمار و الإدارة من أجل تحقيق النمو إذا كنت على علم بكيفية استكشاف حسابات الإدارة الخاصة بك لمعرفة ما هو مناسب لعملك و لتحديد الفرص الممكنة للتوسع في المستقبل.
قياس الربحية الخاصة بك
تستهدف معظم الشركات النامية في النهاية زيادة الأرباح ، لذلك من المهم معرفة كيفية قياس الربحية. المقاييس الرئيسية هي:
هامش الربح الإجمالي - يقيس مقدار الأموال التي يتم جنيها بعد أخذ التكاليف المباشرة للمبيعات في الاعتبار ، أو المساهمة كما هو معروف أيضًا.
هامش التشغيل - يقع هامش التشغيل بين مقاييس الربحية الإجمالية و الصافية (انظر أدناه). تؤخذ النفقات العامة في الاعتبار ، لكن مدفوعات الفائدة و الضرائب ليست كذلك. لهذا السبب ، يُعرف أيضًا باسم هامش الأرباح قبل الفوائد و الضرائب (EBIT).
هامش الربح الصافي - هذا مقياس أضيق بكثير للأرباح ، لأنه يأخذ جميع التكاليف في الاعتبار ، وليس فقط المباشر منها. لذلك يتم تضمين جميع النفقات العامة ، وكذلك مدفوعات الفائدة والضرائب ، في حساب الربح.
العائد على رأس المال العامل (ROCE) - هذا يحسب صافي الربح كنسبة مئوية من إجمالي رأس المال المستخدم في الأعمال التجارية. يتيح لك ذلك معرفة مدى أداء الأموال المستثمرة في عملك مقارنة بالاستثمارات الأخرى التي يمكنك القيام بها ، مثل وضعها في البنك.
نسب المحاسبة الرئيسية الأخرى
هناك عدد من نسب المحاسبة الأخرى الشائعة الاستخدام التي توفر مقاييس مفيدة لأداء العمل. و تشمل هذه:
معدل السيولة ، و التي تخبرك عن قدرتك على الوفاء بالتزاماتك المالية قصيرة المدى
معدل الكفاءة ، و التي تخبرك بمدى جودة استخدامك لأصول عملك
معدل الرفع المالي، و التي تخبرك بمدى تعرضك للديون طويلة المدى
التدفق النقدى
ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أنك من المحتمل أن تستخدم عددًا متزايدًا من المقاييس المالية مع نمو عملك ، فلا يزال أحد أكثر التدفقات النقدية المألوفة - ذا أهمية أساسية.
يمكن أن يكون التدفق النقدي مصدر قلق خاص للشركات المتنامية ، حيث أن عملية التوسع يمكن أن تستهلك الموارد المالية بسرعة أكبر من الأرباح التي يمكن أن تحل محلها.
القياس و عملائك
العثور على العملاء و الاحتفاظ بهم هو مهمة حاسمة لكل الأعمال. لذلك عند البحث عن مجالات عملك للبدء في القياس و التحليل ، يجدر بك أن تسأل نفسك إذا كنت تعرف قدر الإمكان عن عملائك.
رؤية عملك من خلال عيون عملائك
إن النظر إلى الأشياء من منظور عملائك يمكن أن يساعدك على تجنب الانحرافات و أنت تفكر في خياراتك للنمو.
تعد التعليقات أساسية - فكلما زادت معرفتك بما يفكر فيه عملاؤك و يريدونه ، سيكون من السهل تلبية الأعداد المتزايدة منهم. ابحث عن أكبر عدد ممكن من الطرق لالتقاط هذه المعلومات ، بما في ذلك:
بيانات المبيعات - ما يختار عملاؤك شراءه (أو عدم شرائه) المؤشر الأوضح لتفضيلاتهم
الشكاوى – و لكن تذكر أنه سيقوم العديد من العملاء ببساطة بتبديل الموردين قبل تقديم شكوى
الاستبيانات و بطاقات التعليق - مصدر معلومات مفيد للغاية ، لذلك فكر في استخدام الحوافز لتشجيع المزيد من العملاء على إكمالها.
التسوق الخفي - وجود شخص يتظاهر بأنه عميلاً لأغراض البحث يمكن أن يعطي إحساسًا واضحًا جدًا بمدى أدائك.
إدارة معلومات العملاء و العلاقات
يمكن أن تكون برامج إدارة علاقات العملاء (CRM) أداة فعالة لالتقاط و تحليل المعلومات المتعلقة بعملائك و المنتجات و الخدمات التي يشترونها.
يمكّنك CRM أيضًا من رفع مستويات الخدمة من خلال ضمان وصول جميع الموظفين الذين يواجهون العملاء إلى سجل كل عميل بسهولة.
توسيع التركيز الخاص بك خلاف العملاء الحاليين
قد يكون البيع الكثير للعملاء الحاليين أسهل طريقة لزيادة المبيعات ، لكن معظم الشركات التي تهدف إلى تحقيق نمو كبير ستحتاج إلى إيجاد طرق للوصول إلى مجموعات جديدة من العملاء.
لذا فإن معرفة المزيد عن أقسام السوق التي لم تستغلها بعد أمر بالغ الأهمية.
القياس و موظفيك
مع نمو عملك، من المحتمل أن يزداد عدد الأشخاص الذين توظفهم. لتظل على دراية بأداء موظفيك ، قد تحتاج إلى إيجاد طرق أكثر رسمية لقياس أدائهم.
القياس من خلال الاجتماعات و التقييمات
توفر الاجتماعات غير الرسمية و التقييمات الرسمية أكثر طريقة عملية و مباشرة لمراقبة و تشجيع تقدم الموظفين الفرديين. إنها تتيح تبادل وجهات النظر بشكل صريح بين الجانبين و يمكن استخدامها أيضًا لزيادة الإنتاجية و الأداء من خلال تحديد أهداف الموظفين و قياس التقدم نحو تحقيقها.
يمكن أن تكون الاجتماعات المنتظمة للموظفين أيضًا وسيلة رائعة جدًا للحفاظ على التطورات الأوسع نطاقًا في أعمالك. غالبًا ما تقدم هذه الاجتماعات مؤشرا مبكرا على الاهتمامات أو التطورات المهمة التي قد تستغرق بعض الوقت لتلفت انتباه فريق الإدارة الخاص بك.
القياس الكمي لأداء الموظف
يمكن أن يكون النظر إلى أداء الموظف من منظور مالي أن يكون أداة إدارة قيمة للغاية. على مستوى الإبلاغ عن العمل بشكل عام ، فإن أكثر المقاييس شيوعًا هي المبيعات لكل موظف ، و المساهمة لكل موظف و الربح لكل موظف. لا ينبغي اعتبار هذه المقاييس بديلاً للتقييمات الأوسع نطاقًا الموضحة أعلاه ، و لكن يمكنها تحديد المشكلات التي يمكن استكشافها لاحقًا بمزيد من التفصيل في تلك الاجتماعات.
إن التعبير عن أداء الموظف من الناحية الكمية أسهل في بعض القطاعات وبالنسبة لبعض العمال. على سبيل المثال ، يجب أن يكون من السهل جدًا معرفة نوع المبيعات التي حققها موظف المبيعات الفردي ، أو عدد الوحدات التي ينتجها موظفو التصنيع في الساعة في العمل.
و لكن مع بذل المزيد من الجهد، يمكن تطبيق هذه الأنواع من الإجراءات في أي قطاع أو شركة تقريبًا. على سبيل المثال ، يتيح لك استخدام الجداول الزمنية لتقييم عدد الساعات التي يخصصها الموظف كل شهر لمشاريع مختلفة أو عملاء تحت مسؤوليتهم ، طريقة لتقييم الاستخدام الأكثر ربحية لوقتهم.
القياس مقابل الشركات الأخرى – القياس المعيارى
يعتبر المقياس المعيارية طريقة قيمة لتحسين فهمك لأداء عملك و إمكاناتك من خلال إجراء مقارنات مع الشركات الأخرى.
المقارنة المعيارية مع ..
من الجيد عادة أن تقارن نفسك بالأعمال التجارية في نفس القطاع. لكن سيؤثر وضعك في السوق وأهدافك على المقارنات المحددة التي تريد القيام بها.
على سبيل المثال ، قد ترغب شركة صغيرة في قطاع مزدحم في تقييم نفسها مقارنة بمستويات الأداء المتوسطة في هذا القطاع. لكن الأعمال التجارية التي تستهدف نموًا سريعًا وهامًا قد تختار مقارنات مع شركة رائدة في السوق.
يمكنك أيضًا قياس الأداء داخليًا في عملك. على سبيل المثال ، قد تمكنك مقارنة معدلات الغياب بين الإدارات من نشر ممارسات العمل الجيدة من المجالات الأفضل أداءً في عملك.
ما تقوم بمقارنته
بشكل عام ، تنطبق نفس القاعدة على اختيار معايير الأداء التي يجب استخدامها. يجب عليك التركيز على تلك المجالات التي تعزز نجاح الأعمال في قطاعك - محركاتك الرئيسية. انظر الصفحة في هذا الدليل حول تحديد ما يجب قياسه
كيفية القياس
يجب أن يكون لديك وصول سهل إلى جميع الأرقام الخاصة بنشاطك التجاري ، و بالتالي فإن التحدي الرئيسي المتمثل في القياس هو في الغالب عملية العثور على بيانات خارجية لمقارناتك.
هناك عدد من المصادر لهذا النوع من المعلومات:
تعتبر جمعيتك التجارية نقطة انطلاق جيدة، حيث تقوم هذه المنظمات في كثير من الأحيان بجمع إحصائيات قطاعية.
قد توفر تقارير السوق التجارية المزيد من التفاصيل ، على الرغم من أنها قد تكون مكلفة.
باستخدام بيانات القياس المعيارية الخاصة بك
يجب استخدام بيانات المقارنة المعيارية بنفس طريقة استخدام أي بيانات قياس أداء أخرى تقوم بإنشائها – كدافع لتحسين الطريقة التى تعمل بها شركتك.
عادةً ما يتضمن ذلك تحديد أهداف لمساعدتك في الوصول إلى القيم المرجعية التي تطمح إليها. لمزيد من المعلومات حول تحديد الأهداف ، راجع الصفحة في هذا الدليل حول كيفية تحديد أهداف مفيدة لعملك.
القياس في قطاع التصنيع
يوجد بقطاع التصنيع فرصة كبيرة لقياس الأداء ، حيث يمكن قياس معظم جوانب عملية الإنتاج بدقة من الناحية الكمية.
يتم توفير إشارة إلى الطريقة التي يمكن بها للمصنعين قياس أدائهم من خلال نظام تسليم الجودة (QCD). وهذا يشمل سبعة مقاييس رئيسية و التي تضم بعضًا من الدوافع الرئيسية لمعظم عمليات التصنيع.
مقاييس QCD السبعة هي:
غير صحيح فى المرة الأولى (NRFT) - هذا مقياس لمعدل الوحدات المعيبة التي يتم إنتاجها. كلما زاد الأمر، زاد تبذير الموارد و زيادة خطر إزعاج العملاء.
تحول السهم (ST) - يقيس عدد مرات البيع للشركة و استبدال مخزونها. تشير معدلات ارتفاع معدل دوران الأسهم إلى أن الشركة تعمل بكفاءة و لا تقيد الموارد في المخزون البطيء الحركة.
الفعالية الكلية للمعدات (OEE) - هذه طريقة لقياس ما إذا كنت تستفيد إلى أقصى حد من الآلات. إنه يجمع بين ثلاثة عناصر - مقدار الوقت الذي يمكن استخدام الماكينة فيه ، و معدل تشغيلها و نسبة الإنتاج التي بها عيوب.
إنتاجية الأشخاص (PP) - يقيس عدد ساعات العمل التي يتم إنتاجها لإنتاج كل وحدة من الوحدات. ومع ذلك ، تميز PP أيضًا بين الإنتاج القيم و الإهدار – و هذا لضمان عدم تشويه أرقام الإنتاجية بسبب الإنتاج الزائد للوحدات التي لا يوجد طلب من العملاء عليها.
استخدام مساحة الأرض (FSU) - يقيس مستوى الإيرادات الناتجة لكل متر مربع من مساحة أرض المصنع. إنه يعكس مدى كفاءة العمل في تقليل تكاليفه الثابتة.
إنجاز جدول التسليم (DSA) - يقيس نجاحك في تسليم البضائع التي طلبها عملاؤك وفق الجدول الذي وعدتهم به.
القيمة المضافة لكل شخص (VAPP) - يقيس مقدار القيمة التي تضيفها عملية التصنيع إلى المواد الخام و يقارنها بعدد الأشخاص المشاركين في العملية. مثل PP أعلاه ، هو مقياس لإنتاجية الموظف.
كيفية وضع أهداف مفيدة لعملك
إنها مجرد خطوة صغيرة من قياس أدائك إلى عملية أكثر ديناميكية لزيادة مستويات الأداء في عملك. يتضمن ذلك تحديد أهداف الأداء في المجالات الرئيسية التي تحفز أداء عملك.
لمزيد من المعلومات حول برامج تشغيل الأعمال هذه ، راجع الصفحة الموجودة في هذا الدليل حول تحديد الإجراءات الواجب قياسها.
مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) و الأهداف و استراتيجية العمل
أهداف الأداء هي أداة إدارة قوية يمكنها مساعدتك في تقديم نوع التغييرات الاستراتيجية التي تحتاج إليها العديد من الشركات النامية. يمكن تنفيذ أهداف المستوى الأعلى من خطتك الاستراتيجية من خلال أهداف الإدارات ، و تحديد الأهداف على أساس مؤشرات الأداء الرئيسية هو وسيلة مثالية للقيام بذلك.
على سبيل المثال ، قد تسعى شركة للتوسع على أساس قدرات تصميم المنتجات إلى استهداف زيادة سنوية في عدد براءات الاختراع التي حصلت عليها ، أو المنتجات الجديدة التي تطلقها ، أو إيرادات الترخيص. تعتمد التفاصيل على مؤشرات الأداء الرئيسية التي تجسد ديناميكيات السوق.
تحديد أهداف SMART
يضمن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية أن أهدافك سوف تفي بالمعايير الأولى و الثانية ، حيث يجب أن تكون جميع مؤشرات الأداء الرئيسية ، بحكم تعريفها ، محددة و قابلة للقياس. لمزيد من المعلومات حول مؤشرات الأداء الرئيسية ، راجع الصفحة في هذا الدليل حول اختيار واستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية.
يمكن تحقيقه - تحتاج إلى وضع أهداف طموحة من شأنها تحفيز و إلهام موظفيك ، و لكن إذا قمت بتعيين معايير عالية أو متدنية ، فإنك تخاطر بتقليصها بدلاً من ذلك. انظر إلى بيانات الأداء الخاصة بك في السنوات الأخيرة للتعرف على نوع تعزيزات الأداء التي رأيتها من قبل – و هذا سيعطيك إحساسًا بما هو ممكن.
واقعية - تحديد أهداف واقعية يعني أن نكون منصفين مع الأشخاص الذين سيتعين عليهم الوصول إليها. تأكد من أنك تسأل فقط عن تحسينات الأداء في المناطق التي يمكن لموظفيك التأثير فيها بالفعل.
محدد زمنيا - سيكون تقدم الآخرين نحو الهدف أكثر سرعة إذا كان لديهم إحساس واضح بالمواعيد النهائية التي سيتم تقييم تقدمهم مقابلها.
إسناد المسؤولية و الموارد
بمجرد تحديد الأهداف بناءًا على مؤشرات الأداء الرئيسية التي تعتقد أنها ستوفر النمو الاستراتيجي الذي تهدف إليه ، تأكد من متابعتك من خلال تعيين مسؤولية واضحة عن تقديم كل منها.
من الجيد أن تكون أهدافك الاستراتيجية عالية المستوى مجردة و على مستوى الأعمال التجارية ، و لكن يجب أن تكون أهدافك الرئيسية محددة و مملوكة بوضوح من قبل إدارة أو فرد.
من غير المحتمل أن يكون تحقيق أهدافك عملية خالية من التكاليف، لذا كن مستعدًا لتوفير الموارد اللازمة عند الحاجة. أيضًا ، قم بإجراء مراجعات منتظمة للمساعدة في التحفيز و إجراء تغييرات إذا لم يكن التقدم المحرز كما هو متوقع.
يتم توفير المعلومات الخاصة بنا مجانًا و تهدف إلى أن تكون مفيدة لمجموعة كبيرة من الشركات التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها (gov.uk/business) و مقرها كيبك (infoentrepreneurs.org). نظرًا لطبيعتها العامة ، لا يمكن اعتبار المعلومات شاملة و يجب ألا تستخدم أبدًا كبديل للمشورة القانونية أو المهنية. لا يمكننا ضمان أن المعلومات تنطبق على الظروف الفردية لعملك. على الرغم من بذل قصارى جهدنا، من الممكن أن تكون بعض المعلومات قديمة.