المدراء السيئين ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2022/09/07

المدراء السيئين

الناس لايغادرون أعمالهم ولكن يغادرون مدائرهم


People don’t leave jobs, they leave managers

 

غالبا ما نسمع أن هنالك الكثير من المدراء يشتكون أن أفضل موظفيهم يغادرون أعمالهم في الأوقات الصعبة وأن هولاء الموظفين على الرغم من كفاءاتهم الوظيفية لكنهم ليس لديهم الولاء الوظيفي معللين ذلك أن هذا النوع من الموظفين يسعون وراء مصالحهم الشخصية وأن تكلفتهم تكون كبيرة على الشركات التي ترغب في توظيفهم.

هولاء المدراء لايبحثون عن الأسباب أو السببب الرئيسي الذي يجعل مثل هذا النوع من الموظفين الأكفاء يتركون وظائفهم بحثا عن وظائف أخرى ولكنهم يحاولون أن يختلقوا أسباب واهية لإقناع أنفسهم ومدرائهم بذلك، ولكنهم يجب أن يعوا جيدا هذه الحقيقة المرة أن "الناس لايغادرون وظائفهم ولكن يغادرون مدرائهم".

مثل هذه المشكلة يسهل تفاديها في مؤسساتنا وأعمالنا ولكن الأمر يتطلب قليلا من الجهد وتوجّه مختلف وجديد للإدارة والمدراء في تعاملهم مع الموظفين.  

وقبل الشروع بحثا عن الحلول لنرى ماهي الأسباب الرئيسية التي تجعل الموظف المتميز والكفء يغادر عمله بحثا عن عمل آخر.

 يرى الدكتور ترافيس برادبيري مؤلف كتاب الذكاء العاطفي2 ((Emotional Intelligence 2.0) أحد أكثر الكتب مبيعا على مستوى العالم ، أن هنالك تسعة أمور رئيسية و سيئة يقوم بها المدراء وهي السبب في فقدان الموظف الكفء والمثالي من المؤسسة :

 1. إرهاق الموظف وظيفيا 

وهو من أهم الأمور التي تجعل الموظف يبحث عن مكان آخر، وغالبا مايسقط المدراء في هذا الفخ وهي من الأخطاء الإدارية الشائعة فالموظف الموهوب المرهق وظيفيا يرى أن مايقوم به من أعمال و إنجازات هي السبب وراء إرهاقه وظيفيا وأن هذا نوع من العقاب له، ناهيك ما للإرهاق الوظيفي من نتائج سلبية على إنتاج الموظف . فقد نشرت جامعة ستافورد أبحاث تدل على أن إنتاج الموظف يقل إذا زادت ساعات عمله عن 50 ساعة إسبوعيا و يقل بشكل كبير جدا إذا زادت عدد الساعات عن 55 ساعة عمل إسبوعيا ولايمكن تحقيق أية نتائج بعد ذلك . 

وإذا وجب عليك زيادة العبء على الموظف الموهوب فيجب أن تجازيه على ذلك إيجابيا ،قم بتعديل وضعه أو راتبه أو أضف له أية علاوة أو مسمى وظيفي، فالأشخاص الموهوبين لا يمانعون بأخذ أعمال إضافية ولكنهم أيضا يرغبون أن يكافؤا على ذلك لا أن يعاقبوا عليه، لذلك سيتجهون إلى أماكن أخرى تعطيهم مايستحقون.

2. عدم مكافئة الموظف أو الإعتراف بإنجازاته :

عدم تقدير الموظف المثالي وتشجيعه هي من الأخطاء الإدارية الشائعة والتي يكون لها السبب في فقدان الموظفين الكفء من المؤسسة ، للأسف فإن الكثير من المدراء يبدع في النقد أو إلقاء اللوم على الأخرين ولكنه يقف ساكنا عندما يرى إبداع أحد موظفيه أو نجاحه. يجب على المدير الناجح أن يقوم بالتواصل المباشر مع موظفيه الموهوبين والأكفّاء ليرى أنسب الطرق ليجعلهم سعداء فمنهم من يرغب بتحسين وضعه ومنهم من يرغب بالإعتراف به أمام الملأ ومنهم من يكتفي بكلمة شكرا .

3. عدم الإهتمام بالموظفين :

إن أكثر من نصف الموظفين الذين يتركون أعمالهم ، يتركونها بسبب علاقاتهم السيئة مع مدرائهم . فالشركات الكبيرة والمتقدمة تقوم بتدريب مدرائها على التوازن بين أن يكونوا صارمين وبين أن يكونوا عاطفيين، فهولاء المدراء هم الذين يحتفلون لنجاح موظفيهم ويتعاطفون مع الذين يمرون منهم بضروف صعبة ويتحدون الأخرين لإسعاد موظفيهم، فقد أثبتت الدراسات أن المدراء الذين لايكترثون لموظفيهم يزيد معدل فقدان الموظفين لديهم ، لأنه من المستحيل العمل لثمان ساعات وأكثر يوميا مع مدراء لا يكترثون لوضعك الإجتماعي ولايكترثون لشي إلا إنتاجك الوظيفي .

4. عدم احترام المدراء لوعودهم :

تقع الخطورة في إعطاء الوعود أنها تضع الواعد تحت المجهر من الموعودين وعلى خط يقع بين رؤية موظفه أن يكون سعيدا أو أن يذهب من بين يديه، لذا كن حريصا عندما تعد موظفيك وبماذا تعدهم لانهم لن ينسوا وعودك لهم، وشيئين يجعلانك تكبر في نظر موظفيك أن تكون صادقا وجديرا بالثقة، وإن لم تكن كذلك فسوف تكون عديم الإحترام وهذا يجعلك تفقد أفضل موظفيك لأنك و بهذا الأسلوب تكون قد صنعت بيئة عمل سلبية تساعد على فقدان الموهوبين لديك.

5. يضعون الشخص الغير مناسب في المكان المناسب :

الموظف الجيد والجاد يحب أن يعمل مع الموظفين الموهوبين والمتميزين ، وعندما لا يقوم المدراء بأداء عملهم بجدية من ناحية التوظيف ويوظفون أناس عاديين أو يرقون أناس لا يستحقون ذلك و إنما من باب المصلحة الشخصية فإن ذلك سيكون عامل رئيسي لتحبيط الموظفين المثاليين وفقدانهم من المؤسسة. 

6. يقفون في وجه شغف موظفيهم :

الموهوبين لديهم شغف للعمل و لإنجاز أعمالهم ، فإن أوجدت لهم الفرص والبيئة المناسبة لذلك فإن ذلك سيزيد من إنتاجيتهم ورضاهم الوظيفي . وللأسف هنالك الكثير من المدراء من يضيّق على موظفيه ولايريدهم أن يفكروا خارج الصندوق خوفا من أن إنتاجية الموظف سوف تقل إن فتح له مجال التفكير و إخراج الشغف الذي لديه، وهذ الخوف لا أساس له من الصحة حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لهم القدرة على متابعة شغفهم في العمل تتكون لهم قدرة عقلية انتاجية تضاعف خمسة مرات قدرة انتاجية الموظف العادي .

7. يفشلون في تطوير مهارات موظفيهم:

غالبا ما يعلل المدراء غفلتهم وعدم اكتراثم لموظفيهم الموهوبين "بالثقة أو التمكين" وهذا كلام فارغ، فالمدير الناجح هو الذي يدير موظفيه بالشكل الصحيح بغض النظر عن إمكانياتهم أو مواهبهم، فالمدراء يظنون أن الشخص الموهوب لا يحب أن يوجهه أحد و إنما يرغب بأداء أعماله بنفسه ،وهذا تصور خاطئ فهولاء الأشخاص يسمعون لمدرائهم وينتبهون لما يقولون وإذا أردت منهم معلومات سيقدموها لك.

وهنا تأتي موهبة المدير الناجح فعليك تطوير مهارات موظفيك الموهوبين،أخلق لهم مساحات للعمل ليزيدوا من مهاراتهم وليطوروا أعمالهم ، لاتضيق عليهم الخناق، أعطهم مسؤوليات و اطلب منهم النتائج فأنت بذلك تطور من مهاراتهم و تحقق نتائج لك و لمؤسستك فإن لم تقم بذلك سوف يحسون بالملل والرضا عن أنفسهم ،فهولاء الموهوبين لاتجعلهم يحسوا بالملل وبالرضا عن أنفسهم لكي لا يفكروا بالذهاب عنك .

8. يفشلون في استخدام ابداع موظفيهم: 

الموظفين الموهوبين يملكون عادات جيدة منها أنهم يرغبون في تطوير أي عمل ينخرطون فيه، فإذا جردتهم من تلك العادة بتطوير أمور يرغبون بتطويرها معللا ذلك برضاك عن الوضع الراهن، فإنك ستكون السبب في جعلهم يكرهون وظيفتهم وعملهم. فالحبس على قدراتهم الفطرية في الإبداع سوف يحد من إبداعهم وسوف يحد من استفادتك منهم.

9. يفشلون في تحد موظفهم فكريا:

المدراء العظام يقومون دائما بتحدي موظفيهم الموهوبين لإنجاز الأعمال التي يصعب إنجازها، فالأشخاص الموهوبين عندما يجدون أنفسهم يقومون بإنجاز أمور بسيطة جدا أو روتينية و تجلب الملل فسيقومون بالبحث عن أماكن أخرى تشبع تحديهم الفكري.

 

لنختصر ما قرأناه 

إذا أردت الحفاظ على الموظفين المثاليين أو الموهوبين لديك فيجب عليك التفكير جيدا كيف تعاملهم، لأن الموظف الموهوب لديه القدرة على التأقلم في أية بيئة عمل و ستكون الخيارات متوفرة أمامه ، لذا يجب عليك كمدير ناجح أن تحافظ عليهم وتجعلهم يعملون لديك.

 

 

عارف بيركاني 

مترجم

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك