دليل
خطة الإجازة المدرسية للأبناء
نسخة خاصة بـ:
مجموعة الشخصية الناجحة
غزة - فلسطين
الإصدار الأول
يونيو -2022
قالوا في تربية الأبناء ...
النموذج العام لخطة الأبناء في الإجازة الصيفية
أولاً: المحددات المشتركة لخطة الأبناء في جميع المراحل (ابتدائي، إعدادي، ثانوي):
احرص على تنوع وتكامل الجوانب التربوية في شخصية الابن.
دعهم يختارون وقت الترفيه ووقت العمل بأنفسهم، ثم تدخّل إن احتاج الأمر للتوجيه.
اجعل وقت الترفيه موجه وهادف، لكي تكتشف مواهبهم ومهاراتهم الكامنة.
اياك أن تتركهم يستيقظوا متأخرين، فستفقد البركة فيهم وفي أعمالهم.
لا تلقهم إلى التهلكة (جوال به انترنت بدون متابعة).
اربط الحوافز بالإنجاز (كما ونوعاً، زماناً ومكاناً، شكلاً ومضموناً).
ثانياً: الأهداف التربوية المشتركة:
الهدف الوقائي: الوقاية وتصحيح الانحرافات بتنامي العلاقات بين الأب والأم مع الأبناء، والابتعاد عن المؤثرات السلبية والمفسدة للعلاقات، وبناء أسس وقيم للأبناء تناسب أعمارهم.
الهدف العلاجي: استثمار الأوقات في غرس القيم والعادات الجيدة، واكتساب العلوم والمهارات الجديدة بما يتناسب مع الأبناء، وتعزيز النشاطات التي تحفز الطفل خصوصاً تنمية الموهبة المناسبة التي يمتلكها الطفل.
الهدف التحفيزي: الاجتماع بالأولاد لمناقشة أفكار الإجازة، اقتراحاتهم، أهدافهم، مهاراتهم، وتنظيم الجدول اليومي بتعليق لوحة بأسمائهم والإنجازات التي أنجزوها خلال الأسبوع، إن إنجاز50% من خطة الإجازة إذا كانت قوية يُعد إنجازاً مقبولاً.
ثالثاَ: مقومات نجاح خطة الأبناء
مشاركة الأبناء في إعداد الخطة.
التدرج في مستوى الأنشطة والإنجاز (أوغلوا برفق).
طباعة الخطة وتعليقها (ونؤكد على ذلك).
المتابعة والتقييم والتقويم أسبوعياً.
حوافز متنوعة ومتجددة (لكي لا تفقد التأثير).
رابعاً: عوامل فشل أو ضعف خطة الأبناء
القفز في مستويات الأداء (صعوبة الإنجاز).
غياب المتابعة المستمرة.
استعجال النتائج وعدم الصبر.
فقدان المصداقية في منح الحوافز.
خامساً: حوافز الخطة
التحفيز عالم جميل ومتنوع ومتجدد منها ما هو مادي مثل:(الهدايا والرحلات والنقود ...إلخ)، ومنها ما هو معنوي مثل: (التكريم والدرع والشهادة والصورة والمدح أمام الآخرين...إلخ)، لكن اسمحوا لي أن أعطيكم طريقة رائعة ومجربة وهي طريقة (التحفيز بالنقاط) وهي كالتالي:
اسم الطريقة: التحفيز بالنقاط
فكرة الطريقة: تقوم فكرتها على منح وخصم النقاط حسب الإنجاز والسلوك اليومي، والنقطة تساوي نصف شيكل، بحيث يتم تحويل النقاط إلى نقود (تسييل) عند تقاضي الأب راتبه.
أمثلة على التحفيز بالنقاط:
تحفيز إيجابي: أنجز الابن المطلوب منه أو بادر بعمل إيجابي دون الطلب منه، فيمنح نقطتين.
تحفيز سلبي: تلفظ بألفاظ سيئة أو فعل غير مقبول، يخصم نقطتين.
محددات الفكرة:
يتم تقدير السلوك والنقاط المناسبة له من خلال الأب والتقييم أولاً بأول.
يتم منح الأم صلاحية إعطاء أو خصم ثلاث نقاط خلال اليوم (ثلاثة وليس أكثر!!)
المحافظة على الجذب والشد طوال فترة الخطة من خلال المنح والخصم.
سادساً: مراحل التأثر في حياة الإنسان (مهم جداً)
تختلف مراحل التأثر في حياة الإنسان منذ ولادته وحتى رحلة متقدمة من العمر، لذا وجب قبل وضع خطة الأبناء الانتباه لهذه المراحل، ومعرفة العامل المؤثر في كل مرحلة بهدف التركيز عليه، مع التأكيد على بقاء تأثير للعوامل الأخرى ولكن نسب أقل، والعوامل المؤثرة هي حسب الشكل التالي:
المصدر: برنامج علمتني الحياة2 (د.طارق السويدان)، حلقة التأثير
الخطة التفصيلية للإجازة المدرسية حسب المرحلة (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)
خطة الإجازة للأبناء في المرحلة الابتدائية
تنويه: يُهمل الكثير من الآباء هذه المرحلة، ولكنها مرحلة مهمة في تأسيس العقيدة والتعليم والتقليد.
أولاً: المحور الإيماني
اقرأوا عليهم كتيب (السهل في عقيدة أهل الإيمان) فهو كتيب مهم جداً في هذه المرحلة.
علموهم الطهارة والوضوء (بشكل عملي، كأن تتوضأ أمامهم).
الصلوات الخمس في المسجد، والبنت مع أمها في البيت.
علموهم اتقان سورة الفاتحة (سيقرأها ابنك في حياتك وبعد مماتك... فلك أجرها).
حفظ القرآن (الأجزاء الثلاثة الأخيرة بحد أدنى، ويرجع ذلك إلى مستوى الطفل في الحفظ).
ثانياً: المحور التربوي (السلوكي)
المساعدة في ترتيب البيت يومياً، وخاصة سريره وأغراضه.
تعليم آداب الطعام والشراب والحديث... إلخ.
أرسلوهم لزيارة صلة رحم لك مع هدية رمزية بقيمة 5 أو 10 شيكل، ليعتادوا على ذلك (طريقة مجربة).
ثالثاً: المحور المعرفي والمهاري
دورة القاعدة الذهبية في تعليم القراءة والنطق الصحيح (مهمة جداً في هذه المرحلة).
قصص مفيدة (سأرسل لكم قائمة بأسمائها).
رابعاً: المحور الترفيهي
مشاهدة رسوم كرتونية (قصص الأنبياء، قصص تاريخية، مسلسل الشيخ أحمد ياسين...إلخ).
شاركهم في حضور فيلم أو مسلسل (عمر بن الخطاب مثال).
ركز على الترفيه الجسدي (كرة قدم، سباق، تمرين القفز في الحبل ...إلخ)، لتعوض فرق الجلوس على الأجهزة الإلكترونية.
خطة الإجازة للأبناء في المرحلة الإعدادية
تنويه: يبدأ الأبن في الغالب مرحلة البلوغ في هذه المرحلة، فتختلف شخصيته بشكل كبير.
أولاً: المحور الإيماني
علموهم إتقان الصلاة (كتاب صفة صلاة النبي).
تعليم الطهارة الخاصة بهذه المرحلة.
الصلوات الخمس في المسجد، والبنت مع أمها في البيت، وركزوا معهم على ركعات السنة.
علموهم أن بر الوالدين من صميم الدين، وضعوا ذلك في جدول الخطة.
حفظ القرآن:(يرجع ذلك مستوى الابن في الحفظ)، وتثبيت القرآن هو الأهم في الحفظ (تدرج في جدول الخطة).
علموهم أذكار الصباح والمساء (أنصح بشراء مطوية الاذكار المشهورة وهي زهيدة الثمن كل 3 بواحد شيكل)
ثانياً: المحور التربوي (السلوكي)
المساعدة في ترتيب البيت يومياً، وخاصة سريره وأغراضه.
القدوة في السلوك أمامه (رفع حجر أو كيس ملقى في الشارع... إلخ).
أرسلوهم لزيارة صلة رحم لك مع هدية رمزية بقيمة 5 أو 10 شيكل، ليعتادوا على ذلك (طريقة مجربة).
اختبارات الصدق (أخبره أنك لن تعاقبه إن كان صادقاً).
اختبارات الإيثار (إعطاء ما يحبه كثيراً إلى أخيه أو صاحبه المحتاج).
ثالثاً: المحور المعرفي والمهاري
دورة أحكام تأهيلية (مبتدئة).
دورات في اللغة الإنجليزية (80% من البحث العلمي في العالم مكتوب باللغة الإنجليزية، و20% باللغات الأخرى بما فيه اللغة العربية).
قراءة كتيبات مفيدة (سأرسل لكم قائمة بأسمائها).
رابعاً: المحور الترفيهي
مشاهدة رسوم كرتونية (قصص الأنبياء، قصص تاريخية، مسلسل الشيخ أحمد ياسين...إلخ).
شاركهم في حضور فيلم أو مسلسل (عمر بن الخطاب مثال).
ركز على الترفيه الجسدي (كرة قدم، سباق، تمرين القفز في الحبل ...إلخ)، لتعوض فرق الجلوس على الأجهزة الإلكترونية.
خطة الإجازة للأبناء في المرحلة الثانوية
تنويه: التركيز على اختيار الأصحاب في هذه المرحلة من أهم الأولويات.
أولاً: المحور الإيماني
علموهم الرقابة الذاتية في هذه المرحلة، وهي من خلال تعزيز رقابة الله (يوجد دورة في ذلك لاحقاً).
اجعلوهم يحفظوا بعض الأدعية المأثورة.
الصلوات الخمس في المسجد، والبنت مع أمها في البيت، وركزوا معهم على ركعات السنة.
علموهم أن بر الوالدين من صميم الدين، وضعوا ذلك في جدول الخطة.
حفظ القرآن:(يرجع ذلك مستوى الابن في الحفظ)، وتثبيت القرآن هو الأهم في الحفظ (تدرج في جدول الخطة).
علموهم أذكار الصباح والمساء (أنصح بشراء مطوية الاذكار المشهورة وهي زهيدة الثمن كل 3 بواحد شيكل).
علموهم المحافظة على صلاة الضحى يومياً، وقيام الليل مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.
ثانياً: المحور التربوي (السلوكي)
المساعدة في ترتيب البيت يومياً، وخاصة سريره وأغراضه.
علموهم آداب جديدة بشكل تراكمي (أدب الحوار، أدب الاختلاف، احترام المعلم، احترام الكبير ...إلخ).
أرسلوهم لزيارة صلة رحم لك مع هدية رمزية بقيمة 5 أو 10 شيكل، ليعتادوا على ذلك (طريقة مجربة).
اختبارات الصدق (أخبره أنك لن تعاقبه إن كان صادقاً).
اختبارات الإيثار (إعطاء ما يحبه كثيراً إلى أخيه أو صاحبه المحتاج).
ثالثاً: المحور المعرفي والمهاري
دورة أحكام عليا.
دورات في اللغة الإنجليزية (80% من البحث العلمي في العالم مكتوب باللغة الإنجليزية، و20% باللغات الأخرى بما فيه اللغة العربية).
كتيبات مفيدة (سأرسل لكم قائمة بأسمائها).
رابعاً: المحور الترفيهي
شاركهم في حضور حلقات برامج مفيدة (وسام القرآن لفهد الكندري، سواعد الإخاء...).
ركز على الترفيه الجسدي (كرة قدم، سباق، تمرين القفز في الحبل ...إلخ)، لتعوض فرق الجلوس على الأجهزة الإلكترونية.
نموذج الجدول التفصيلي لخطة الأبناء(أسبوعياً)
اسم الابن
عبد الله (مثال)
المرحلة
الابتدائية (مثال)
البند
اليوم
الصلوات
الخمس
حفظ القرآن
ترتيب السرير والأغراض
المساعدة في أعمال البيت
القراءة
بر الوالدين
الرياضة
أخرى
أخرى
السبت
4
✓
☒
✓
✓
✓
✓
✓
✓
الأحد
3
✓
✓
☒
✓
✓
☒
✓
✓
الإثنين
5
✓
✓
✓
☒
✓
✓
✓
✓
الثلاثاء
5
✓
✓
✓
✓
✓
✓
✓
✓
الأربعاء
2
✓
✓
✓
✓
✓
☒
✓
✓
الخميس
3
✓
✓
✓
✓
✓
✓
✓
✓
الجمعة
5
✓
✓
✓
✓
☒
✓
✓
✓
ملاحظات:
لا تضع كل الخطة داخل الجدول التفصيلي، لأن بعض الأنشطة والأهداف تنفذ مرة واحدة.
قم بتعبئة النموذج يومياً أمام ابناءك.
أضف على الجدول ما تراه مناسباً حسب مستوى الابن وحسب المرحلة (ولا مانع من تكرار بعض الأنشطة في كافة المراحل).
لا تنس طباعة وتعليق الجدول التفصيلي.
لا تنسونا من صالح دعائكم
هذه النسخة خاصة بمجموعة الشخصية الناجحة على الواتساب، ولا مانع من نشرها بدون إذن.
غزة - فلسطين