إنتاج مقاطع الفيديو
استعن بنصائح إنتاج الفيديو التالية لزيادة جودة مقاطع الفيديو على الهاتف الذكي إلى مستوى احترافي.
سلط إضاءة جيدة على الأشخاص. إذا كنت تصور أشخاصًا، فوجه وجوههم تجاه مصدر الضوء، وعند التصوير في الهواء الطلق، يمنحك الفجر والغسق أفضل ظروف الإضاءة الطبيعية. وعند التصوير في الأماكن المغلقة، استخدم نظام إضاءة ثلاثية المصدر.
استخدم حامل ثلاثي القوائم: استثمر في حامل ثلاثي القوائم المصمم للهواتف، فهو سيساعدك في عدم اهتزاز المقطع الذي تصوره.
تعديل الفيديو الخاص بك: قد يكون التعديل بسيطًا مثل اقتطاع بداية الفيديو ونهايته، أو الجمع بين اللقطات والزوايا، بالإضافة إلى التسميات التوضيحية والعناوين والرسومات، وهناك العديد من أدوات تحرير الفيديو مجانية أو منخفضة التكلفة.
لا تبدل صورك أو تستخدم التعديل المضلل: عندما تنشر وأنت تعمل صحفيًا، من غير الأخلاقي استخدام المرشحات أو التأثيرات الأخرى التي تشوه صورتك، واحرص على عدم تعديل مقطع الفيديو الخاص بك لإزالة سياق مهم أو خلق إحساس زائف بالواقع.
مواصفات مقطع الفيديو
موجز/المشاهدة على Facebook
- نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها: أفقيًا أو عموديًا
- تنسيقات الملفات: يوصى باستخدام MP4 أو MOV
موجز Instagram
- أقصى عرض: 500 بكسل
- نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها: أفقيًا أو عموديًا
- تنسيقات الملفات: يوصى باستخدام MP4 أو MOV
قصص Instagram
- الدقة: 1080 × 1920 بكسل
- نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها: أفقيًا (9x16)
- تنسيقات الملفات: يوصى باستخدام MP4 أو MOV
IGTV
- الحد الأدنى للدقة: 720 بكسل
- نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها: 16:9 أو 9:16
- تنسيقات الملفات: MP4
YouTube
- أقصى دقة: 3840 × 2160 بكسل
- نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها: 16:9
- • تنسيقات الملف: MOV, MPEG4, MP4, AVI, .WMV, MPEGPS, FLV, 3GPP, WebM
- الدقة الموصى بها: 1200 × 1200 بكسل (600 × 600 بكسل كحد أدنى)
- نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها: مربع أو عرضي أو رأسي
- تنسيقات الملف: MOV أو MP4
يما يلي أمثلة على رسائل إلكترونية للتواصل حسنة وسيئة.
رسالة إلكترونية للتواصل سيئة:
مرحبًا.
لقد رأيت هذه الصورة/مقطع الفيديو هذا. [الرابط]. هل يمكنني استخدامها/استخدامه؟ أنا أعمل لدى [اسم المؤسسة].
شكرًا لك.
ستلاحظ أن هذه الرسالة الإلكترونية السيئة تطلب الإذن قبل التأكد مَن يمتلك فعليًا مقطع الفيديو/الصورة. كما أنها لا تبدو رسالة في غاية الأدب، لذا سيمتنع الشخص على الأرجح عن مساعدة المُرسل.
رسالة إلكترونية للتواصل حسنة:
عزيزي (اكتب الاسم)،
أنا أعمل لدى (اكتب اسم المؤسسة)، وأعد تقارير إخبارية بشأن (اكتب الحدث الإخباري).
(إذا كان الأمر متعلقًا بحادث خطير أو صادم) أتمنى أن تكون بخير.
أرى أنك شاركت (مقطع فيديو/صورة فوتوغرافية) للحادث هنا (الرابط). هل تعلم مَن يملكه؟ نحن نرغب في التحدث إليه لنطلب منه الإذن لاستخدامه في إعداد تقاريرنا الإخبارية.
لا تتردد في الاتصال بي لمناقشة هذا الأمر.
لك جزيل الشكر
عندما تتواصل مع مالك حقوق النشر، فأنت ملزم قانونًا بتوضيح كيف ستستخدم مقطع الفيديو أو الصورة الخاصة به. هل ستدمج الرابط في مقالك أم ترفع المحتوى إلى موقعك الإلكتروني؟ هل ترخص هذا المحتوى لبيعه؟
يتعين أن تمتلك شركتك صياغة قانونية أو مستندًا يوضح هذا الأمر للمستخدم. ويجب على مالك مقطع الفيديو/الصورة الموافقة على هذه الصياغة. وينبغي لك أيضًا أن تتأكد من قراءته وفهمه لها.
يمكن إنجاز هذا الأمر في رسالة أو يمكن لمالك المحتوى طباعة المستند وتوقيعه. استشر محاميك بشأن أفضل إجراء يجب اتخاذه.
تُعد هذه الرسالة/النموذج الموقَّع مستندًا قانونيًا يثبت حصولك على الإذن. احتفظ به في مكان آمن.
يجب عليك أيضًا أن تسأل الشخص كيف يود أن يُنسب إليه المحتوى (أي الإشارة إلى اسمه أو اسم المستخدم الخاص به)
- عرِّف هوية المالك
- وضِّح كيف ستستخدم المحتوى الخاص به
- أكد على طريقة الإشارة إلى اسمه
- احصل على موافقته
- احتفظ بسجل الإذن
عندما تتواصل مع شخص ما، فأنت ملزم قانونًا بتوضيح الطريقة التي ستستخدم بها مقطع الفيديو أو الصورة التي يملكها هذا الشخص. هل ستنشر المحتوى في مقالك؟ أم هل تسعى للحصول على ترخيص لبيعه؟
توجد العديد من الأدوات والوسائل المتاحة التي تساعدك على التحقق من صحة المحتوى. سنتطرق إلى تفاصيل بشأن كيفية استخدامها وما قيودها. وتتضمن الأدوات:
- البحث العكسي عن الصور
- مقاطع الفيديو
- أداة InVID
- الإشارات البصرية
- Google Street View
- Google Earth Pro
- Suncalc
- الطقس
- الخبرات
هل هذا الشخص في خطر؟ إذا كانت سلامة الشخص معرضة للخطر، فمن الأفضل أن تدعه وشأنه. فمثلاً إذا كان يختبئ من شخص مسلح، فهو لا يريد لفت الانتباه إلى مكان وجوده من خلال إشعارات هاتفه. وكلما زادت مدة تحدثه إليك، قل الوقت الذي يمكنه التحدث فيه إلى خدمات الطوارئ أو أسرته.
- عندما تتم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تفقد بيانات وصفية مهمة من الممكن استخدامها للمساعدة على التحقق من صحة المحتوى. اطلب من المصدر أن يرسل إليك الملف الأصلي عن طريق تحميل الملف إلى المواقع الإلكترونية التي توفر خدمات نقل، مثل WeTransfer أو Hightail أو Google Drive.
- مع ذلك، يجدر الإشارة إلى أن البيانات الوصفية يمكن تعديلها.
- عند التواصل مع صاحب حقوق النشر، فأنت ملزم قانونًا بتوضيح كيف ستستخدم مقطع الفيديو أو الصورة الخاصة ب
أنواع الصور ومقاطع الفيديو المزيفة
كثيرًا ما نتعرض لمحتوى متلاعب به في عملية جمع الأخبار. ويمكن تصنيف هذه المواد إلى الفئات التالية:
طمس السياق
تكون الوسائط حقيقية ولكنها من حدث مختلف، أو أن الوسائط من الحدث الصحيح، ولكنها لا تُظهر إلا جزءًا مختارًا. وتمثل هذه الوسائط تمثيلاً خاطئًا لما حدث.
الوسائط المحررة
يتضمن ذلك قص المقاطع، واقتصاص الصور، وتغيير السرعة، وتبديل الصوت، وتغيير الألوان أو الجودة. إذا كانت المادة محررة بشكل لا يجعلها تمثيلاً صادقًا للحدث، يمكن اعتبارها تلاعبًا.
الوسائط المنظَّمة
غالبًا ما يستخدم أصحاب المقالب والحركات الخطيرة والمشاركة المزيفة مقاطع فيديو أو صورًا درامية أو مذهلة بهدف تحقيق انتشار واسع. ويمكن أيضًا أن يكون الموقف برمته مخططًا له أو ممثلاً أو مصورًا، ومن ثم تتم مشاركته للتأثير في الرأي العام.
الصور المنشأة بالحاسوب
يستخدم بعض الأشخاص الصور المنشأة بالحاسوب (CGI) لاستعراض مهاراتهم. ويهدف البعض الآخر إلى خداع الآخرين بشكل مقصود. وفي بعض الأحيان، مقاطع الفيديو التي يتم إنشاؤها باستخدام الحاسوب أو المقتطفة من مصادر ترفيهية يمكن عرضها على أنها حقيقية.
الوسائط الصناعية
يُطلق على الوسائط الصناعية أيضًا محتوى "التزييف العميق"، وهي تستخدم الصور المنشأة بالحاسوب وخوارزميات التعلم العميق (الذكاء الاصطناعي) لإنشاء محتوى يبدو واقعيًا.
يقوم منشئو الوسائط الصناعية بإدخال صور المصدر في برنامج تعلم آلي. ويتعرف البرنامج على السمات المتكررة في البيانات، مثل شكل وجه شخص ما. وينشئ قواعد لهذه السمات، ومن ثم يستخدمها لإنشاء محتوى جديد استنادًا إلى ما تعلمه.
بناء الثقة
من الضروري أن تبني لك كيانًا على الإنترنت، وتقدم نفسك بشكل يشجع الآخرين على الثقة بك. ومن خلال ما تقدمه على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أظهر للمصادر المحتملين أن باستطاعتهم القدوم إليك بالمعلومات والمحتوى الجديد.
"طمس السياق" هو نوع من التلاعب بالوسائط حيث يتم
الإجابة الصحيحة هي ث : "ب" و"ت"
يشير السياق المفقود إلى مقطع صوتي أو مقطع فيديو لم يتم فيه التلاعب بالملف الفعلي، ولكن عندما يكون السياق خاطئًا، إما باستخدام مقطع من حدث مختلف، أو حيث يتم تحرير المقطع بشكل انتقائي لتحقيق تأثير بخلاف ما هو يقصد أو يقال.