الإيكولايزر أو معادل الصوت- Equalizer
الإيكولايزر يمكن اعتباره من أهم المؤثرات المستخدمة في الماسترينغ على الإطلاق (و في المكساج) و يمكن من خلال الإيكولايزر قص أو تخفيض الترددات التي تزيد عن الحد المطلوب و التي تسبب ازعاجا للأذن أو تقلل من وضوح الصوت
بعد التخلص من الترددات المزعجة سنبحث عن أي ترددات قد يحتاجها الصوت ثم نقوم برفعها قليلا و ذلك بهدف زيادة وضوح الصوت عند الحاجة و اعطاء الصوت الخصائص التي يحتاجها و مثال على ذلك :
قد نرفع الترددات المنخفضة قليلا اذا كانت ضعيفة في الأساس أو نقوم برفع الترددات العالية قليلا اذا كانت ضعيفة لكن مع الحذر من رفع أي ترددات أكثر من اللازم
بعد التخلص من الترددات المزعجة سنبحث عن أي ترددات قد يحتاجها الصوت ثم نقوم برفعها قليلا و ذلك بهدف زيادة وضوح الصوت عند الحاجة و اعطاء الصوت الخصائص التي يحتاجها و مثال على ذلك :
قد نرفع الترددات المنخفضة قليلا اذا كانت ضعيفة في الأساس أو نقوم برفع الترددات العالية قليلا اذا كانت ضعيفة لكن مع الحذر من رفع أي ترددات أكثر من اللازم
الكومبريسور أو ضاغط الصوت- compressor
يهدف الكومبريسور للتحكم في دايناميك الصوت و مستوى الإرتفاع و الإنخفاض في مستوى الصوت و يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تفاصيل الصوت فيمكن ضغط الصوت ليبدو قويا و ثابتا حيث تقل الإختلاف في قوة الصوت بين المقاطع المختلفة و ضمن المقطع الواحد أيضا و هذا ما يعرف بتخفيض مستوى الدايناميك رانج لكن في أغلب الحالات يكون من الضروري المحافظة على الدايناميك رانج ليبقى الصوت طبيعي و للموازنة بين الحالتين سنكتفي بضغط الصوت بنسبة قليلة
معالج الدايناميك متعدد المجالات الترددية – Multiband dynamics
يتم خلاله التحكم في دايناميك الصوت بحيث يمكن معالجة كل تردد بشكل مستقل و بإعدادات مختلفة و ذلك يشمل ضغط الصوت بشكل أساسي مثل أن نقوم بضغط الترددات المنخفضة بشكل كبير و ضغط الترددات المتوسطة بدرجة خفيفة و عدم ضغط الترددات العالية مثلا و ذلك بحسب ما يحتاجه كل تراك
الليميتر أو محدد الصوت – Limiter
يهدف الليميتر لمنع الصوت من تجاوز الصفر ديسيبل و يوضع عادة عند حدود – 0.3 أو أقل من ذلك لأن الصوت لا يجب أن يصل الى مستوى الصفر و إلا سيحدث دستورتشن و تقطع للصوت و يصبح فوق الحدود المسموح بها في عالم الديجيتال
و يهدف الليميتر أيضا لرفع قوة الصوت و هذا يعتبر ضروري و لا سيما في الأعمال الحديثة التي تتطلب قوة معينة في درجة الصوت و يعتبر الليميتر مناسب لذلك لأنه يحمي الصوت من الوصول لدرجة الصفر
و يهدف الليميتر أيضا لرفع قوة الصوت و هذا يعتبر ضروري و لا سيما في الأعمال الحديثة التي تتطلب قوة معينة في درجة الصوت و يعتبر الليميتر مناسب لذلك لأنه يحمي الصوت من الوصول لدرجة الصفر
بالإضافة إلى المؤثرات السابقة يمكن استخدام مؤثرات اضافية تجميلة قد تكون ضرورية في كثير من الحالات و من أهمها
معالج مجال الإستريو – Stereo imager
و من خلاله نستطيع زيادة اتساع مجال الإستريو ليبدو الصوت أكثر جمالا و يتم استخدامه عندما نلاحظ أن الصوت يبدو و كأنه مونو و أنه لا نسمع خلافات واضحة بين قناتي اليمين و اليسار فنستطيع عمل اختلاف بين القناتين من خلال توسيع مجال الإستريو لكن مع الحذر من أن زيادة مجال الإستريو ستجعل الصوت يبدو ضعيفا في أنظمة المونو و أنه لا نحتاج دائما لزيادة مجال الإستريو عندما يكون مستواه جيد و يمكن معرفة ذلك باستخدام أنالايزر مخصص
يمكن أيضا من خلال معالج مجال الإستريو أن نقوم بتخفيض مجال الإستريو بدلا من رفعها للترددات المنخفضة لأن تلك الترددات يجب لا يجب أن تكون بمجال استريو واسع و يفضل أن تكون أقرب للمونو
يمكن أيضا من خلال معالج مجال الإستريو أن نقوم بتخفيض مجال الإستريو بدلا من رفعها للترددات المنخفضة لأن تلك الترددات يجب لا يجب أن تكون بمجال استريو واسع و يفضل أن تكون أقرب للمونو
محاكيات التيوب و التاب – Tube or Tap
و هي معالجات تحاكي أجهزة الهاردوير تعطي خصائص مميزة للصوت يصعب الحصول عليها باستخدام الإيكولايزر أو الكومبريسور و هي تتحكم في مستوى الترددات و الدايناميك
تلك كانت أهم الأدوات المستخدمة في الماسترينغ الصوتي و التي تحتاج إلى الكثير من التدريب لكي تتقنها جيدا فهي تشكل جوهر الماسترينغ
مجدي حسن 2019
https://www.mik1111.blogspot.com
https://www.facebook.com/kauifi