علوم القرآن: ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2019/10/05

علوم القرآن:

علوم القرآن:
هي العلوم المتعلقة بالقرآن من حيث نزوله وترتيبه، وجمعه وكتابته، وقراءاته وتجويده، وعلوم التفسير ومعرفة المحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول، وإعجازه، وإعرابه ورسمه، وعلم غريب القرآن، وغير ذلك من العلوم المتعلقة بالقرآن


بداية علوم القرآن:
يُؤرخ لتمهيد تدوين علوم القرآن منذ جمع القرآن في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان في مصحف واحد، وعلى رسم واحد للقرآن، والذي سُمى فيما بعد بـ "علم رسم القرآن"،

ثم تنقيط الحروف ووضع أساس علم النحو العربي في عهد الخليفة الرابع علي بن أبي طالب، بعد أن أمر أبا الأسود الدؤلي أن يضع بعض القواعد، لحماية لغة القرآن من العجمة واللحن،

وفي عصر الدولة الأموية ساهم عدد من الصحابة والتابعين في وضع الأساس لعلم التفسير وعلم أسباب النزول وعلم الناسخ والمنسوخ وعلم غريب القرآن



كتب علوم القران في التفسير:

  • مثل تفسير مجاهد وتفسير مقاتل
  • وتفاسير شعبة بن الحجاج
  • وسفيان بن عيينة
  • ووكيع بن الجراح
  • ثم تلاهم الطبري



كتب علوم القران الاخرى:

  • كتاب "أسباب النزول" علي بن المديني
  • أبو عبيد القاسم بن سلام في الناسخ والمنسوخ.
  • أبو بكر السجستاني كتابه نزهة القلوب في غريب القرآن
  • أبو الحسن الحوفي كتابه "البرهان في إعراب القرآن"، وهو من أوائل من ألف في إعراب القرآن.


ظهور اصطلاح علوم القرآن:
وأول من كتب فيه هو أبو الحسن الحوفي في كتابه "البرهان في علوم القرآن" في ثلاثين مجلدًا.
ثم ألّف ابن الجوزي كتابين هما: "فنون الأفنان في عيون علوم القرآن" و"المجتبى في علوم تتعلق بالقرآن".
ألّف علم الدين السخاوي كتاب "جمال القراء"
ألّف أبو شامة المقدسي كتاب "المرشد الوجيز فيما يتعلق بالقرآن العزيز".

ومن أشهر ما ألف في مباحث علوم القرآن
  • كتاب البرهان في علوم القرآن لبدر الدين الزركشي،
  • وألّف ابن تيمية رسالة في أصول التفسير، وهي مشتملة على بعض موضوعات علوم القرآن
  • وكذلك كتاب محمد بن سليمان الكافيجي
  • وألّف جلال الدين البلقيني كتابه مواقع العلوم من مواقع النجوم.
  • ألّف جلال الدين السيوطي كتاب الإتقان في علوم القرآن وهو من أشهر الكتب وأوسعها في هذا الباب.


ومن المؤلفات المعاصرة في مباحث علوم القرآن:
  • التبيان في علوم القرآن، لطاهر الجزائري.
  • منهج الفرقان في علوم القرآن، لمحمد علي سلامة.
  • مناهل العرفان في علوم القرآن، لمحمد عبد العظيم الزرقاني.
  • مباحث في علوم القرآن، لصبحي الصالح.
  • مباحث في علوم القرآن، لمناع بن خليل القطان.
  • إتقان البرهان في علوم القرآن، لفضل حسن عباس.
  • الواضح في علوم القرآن، لمصطفى ديب البغا.
  • مباحث في علوم القرآن، لمساعد الطيار.

ومن أشهر المباحث والعلوم المنبثقة من علوم القرآن:
  1. علم نزول القرآن
  2. علم القراءات، وما يرجع إلى كيفية أدائه، وآداب تلاوته وأحكامها
  3. علم جمع القرآن وتدوينه
  4. علم الرسم والضبط
  5. علم عد الآيات
  6. علم فضائل القرآن
  7. علم خصائص القرآن
  8. علم مبهمات القرآن
  9. علم سوره وآياته
  10. علم الوقف والابتداء
  11. علم المكي والمدني
  12. علم أسباب النزول
  13. علم التفسير، ويدخل فيه أصول التفسير،وطبقات المفسرين ومناهج المفسرين وغيرها
  14. علم أمثال القرآن
  15. علم أقسام القرآن
  16. علم الوجوه والنظائر
  17. علم الأحكام الفقهية المستنبطة منه
  18. علم الناسخ والمنسوخ
  19. علم العام والخاص
  20. علم المطلق والمقيد
  21. علم المجمل والمبين
  22. علم المحكم والمتشابه
  23. علم معاني القرآن
  24. علم متشابه القرآن
  25. علم إعراب القرآن
  26. علم أساليب القرآن
  27. علم لغات القرآن، ويشمل ما نزل بغير لغة الحجاز، وما نزل بغير لغة العرب، وهو ما يسمى بالمعرب
  28. علم غريب القرآن

تفاسير أهل السنة والجماعة:
  • تفسير ابن عباس — ت 68 هـ
  • تفسير ابن المنذر — ت 318 هـ
  • تفسير الماوردي — ت 450 هـ
  • تفسير البغوي — ت 510 هـ
  • تفسير ابن الجوزي — ت 592 هـ
  • تفسير النسفي — ت 710 هـ
  • تفسير الخازن — ت 725 هـ
  • غرائب القرآن ورغائب الفرقان — ت 728 هـ
  • تفسير ابن جزي — ت 741 هـ
  • تفسير ابن القيم - ت 751 هـ
  • تفسير البحر المحيط — ت 754 هـ
  • تفسير الدر المصون — ت 756 هـ
  • تفسير الثعالبي — ت 786 هـ
  • تفسير ابن عرفة — ت 803 هـ
  • تفسير البقاعي — ت 885 هـ
  • الدر المنثور في التفسير بالمأثور — ت 911 هـ
  • تفسير السراج المنير — ت 977 هـ
  • تفسير أبي السعود — ت 982 هـ
  • فتح القدير — ت 1250 هـ
  • تفسير الألوسي — ت 1270 هـ
  • تفسير المنار — ت 1354 هـ
  • تفسير المراغي — ت 1371 هـ
  • تفسير السعدي — ت 1376 هـ
  • تفسير محمود شلتوت‌ — ت 1383 هـ
  • في ظلال القرآن — ت 1387 هـ
  • تفسير التحرير والتنوير — ت 1393 هـ
  • تفسير زهرة التفاسير — ت 1394 هـ
  • تفسير تيسير التفسير — ت 1404 هـ
  • تفسير الشعراوي — ت 1418 هـ
  • أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير 1921 -
  • تفسير صفوة التفاسير — 1930م -
  • التفسير الوسيط للقرآن الكريم ـ ت 1997م -

ناخذ مثالاً أقسام كتاب البرهان في علوم القرآن للإمام الزركشي

  • النوع الأول: معرفة أسباب النزول
  • النوع الثاني: معرفة المناسبات بين الآيات
  • النوع الثالث: معرفة الفواصل ورؤوس الآي
  • النوع الرابع: في جمع الوجوه والنظائر
  • النوع الخامس: علم المتشابه
  • النوع السادس: علم المبهمات
  • النوع السابع: في أسرار الفواتح والسور
  • النوع الثامن: في خواتم السور
  • النوع التاسع: معرفة المكي والمدني
  • النوع العاشر: معرفة أول مانزل من القرآن وآخر مانزل
  • النوع الحادي عشر: معرفة على كم لغة نزل
  • النوع الثاني عشر: في كيفية إنزاله
  • النوع الثاث عشر: في بيان جمعه ومن حفظه من الصحابة رضي الله عنهم
  • النوع الرابع عشر: معرفة تقسيمه بحسب سوره وترتيب السور والآيات وعددها
  • النوع الخامس عشر: معرفة أسمائه واشتقاقاتها
  • النوع السادس عشر: معرفة ما وقع فيه من غير لغة أهل الحجاز من قبائل العرب
  • النوع السابع عشر: معرفة ما فيه من غير لغة العرب
  • النوع الثامن عشر: معرفة غريبه
  • النوع التاسع عشر: معرفة التصريف
  • النوع العشرون: معرفة الأحكام من جهة إفرادها وتركيبها
  • النوع الحادي والعشرون: معرفة كون اللفظ والتركيب أحسن وأفصح
  • النوع الثاني والعشرون: معرفة اختلاف الألفاظ بزيادة أو نقص أو تغيير حركة أو إثبات لفظ بدل آخر
  • النوع الثالث والعشرون: معرفة توجيه القراءات وتبيين وجه ما ذهب إليه كل قارئ
  • النوع الرابع والعشرون: معرفة الوقف والابتداء
  • النوع الخامس والعشرون: علم مرسوم الخط
  • النوع السادس والعشرون: معرفة فضائله
  • النوع السابع والعشرون: معرفة خواصيه
  • النوع الثامن والعشرون: هل في القرآن شيء أفضل من شيء
  • النوع التاسع والعشرون: في آداب تلاوتها وكيفيتها
  • النوع الثلاثون: في أنه هل يجوز في التصانيف والرسائل والخطب استعمال بعض آيات القرآن
  • النوع الحادي والثلاثون: معرفة الأمثال الكائنة فيه
  • النوع الثاني والثلاثون: معرفة أحكامه
  • النوع الثالث والثلاثون: في معرفة جدله
  • النوع الرابع والثلاثون: معرفة ناسخه من منسوخه
  • النوع الخامس والثلاثون: معرفة موهم المختلف
  • النوع السادس والثلاثون: معرفة المحكم من المتشابه
  • النوع السابع والثلاثون: في حكم الآيات المتشابهات الواردة في الصفات
  • النوع الثامن والثلاثون: معرفة إعجازه
  • النوع التاسع والثلاثون: معرفة وجوب تواتره
  • النوع الأربعون: في بيان معاضدة السنة للقرآن
  • النوع الحادي والأربعون: معرفة تفسيره وتأويله
  • النوع الثاني والأربعون: في وجوه المخاطبات والخطاب في القرآن
  • النوع الثالث والأربعون: في بيان حقيقته ومجازه
  • النوع الرابع والأربعون: في الكنايات والتعريض في القرآن
  • النوع الخامس والأربعون: في أقسام معنى الكلام
  • النوع السادس والأربعون: في أساليب القرآن وفنونه البليغة
  • النوع السابع والأربعون: في الكلام على المفردات والأدوات



https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك