بعض المصطلحات المتعلقة في مجال التلفزيون
نبدأ
الإنتاج التلفزيوني التعليمي:
عملية إنتاج البرامج التليفزيونية التي تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة, ترتبط ارتباطاً مباشراً بمقررات دراسية أو برامج تدريبية معينة, لدى فئة محددة من المتعلمين أو الدارسين, سواءً كانت عبر الأثير, أو عن طريق قنوات مغلقة, أو مسجلة على شرائط فيديو.
الأستوديو Studio :
هو المكان المخصص لإنتاج البرامج التليفزيونية المختلفة وبثها إلى جمهور المشاهدين, ويتم تصميمه بمواصفات معينة, بحيث يكون محكم العزل الصوتي, ويشتمل على كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنتاج البرامج التلفزيونية.
البلاتوه Studio Floor :
وهو قاعة كبيرة المساحة ويتم فيها تصوير الموقف التعليمي, أو استضافة المشاركين بالبرامج, يطلق عليها أيضاً "الأستوديو". يوجد بها من 3-5 كاميرات أو أكثر, وقطع الديكور والأثاث والإكسسوار اللازم, وكل ما يلزم التصوير, وتعد مكاناً معزولاً صوتيا عن كل شئ خارجه.
اشتراك في قناة اليوتيوب ليصلك كل جديد
https://goo.gl/nzhjsD
تابعني على:
Facebook
https://goo.gl/yKcrpC
Twitter
https://goo.gl/RuFMmM
My Blogger
وهي غرفة صغيرة ولكنها تعد بمثابة الجهاز العصبي للإنتاج التلفزيوني, ويفصلها عن البلاتوه حاجز زجاجي, بحيث يمكن للمتواجد فيها أن يشاهد ما يحدث في البلاتوه, وليس العكس. وتحتوي غرفة التحكم على ثلاث وحدات تحكم وهي: وحدة التحكم في الصوت, ووحدة التحكم في الصورة, ووحدة التحم في الإضاءة, كما يوجد بها عدة شاشات مشاهدة تلفزيونية, تسمى " مونيتور Monitor" يتصل كل منها بمصدر معين للصورة.
غرفة المراقبة المركزية أو الرئيسية Master Control Room :
وتعتبر مركز عمليات المراقبة الرئيسية لمختلف البرامج التي تبثها الاستوديوهات المختلفة, وتوزيعها على القنوات الخاصة به, وهي مجهزة لأغراض مراقبة الصوت والصورة النهائية فنياً وهندسياً بهدف التحكم فيها.
البرامج غير الكاملة النصوص Semi Script format :
وتعتبر مركز عمليات المراقبة الرئيسية لمختلف البرامج التي تبثها الاستوديوهات المختلفة, وتوزيعها على القنوات الخاصة به, وهي مجهزة لأغراض مراقبة الصوت والصورة النهائية فنياً وهندسياً بهدف التحكم فيها.
البرامج كاملة النص Full Script Format :
الأشكال كاملة النص هي التي تعتمد على المؤلف أو الكاتب اعتمادا كلياً, بحيث يكتب النص كاملاً ولا يكون هناك مجال أمام المذيع أو المخرج أو الممثل في الحذف أو الإضافة أو التصرف.
الريبورتاج التلفزيوني TV. Reportage :
ويعني البرنامج التلفزيوني الذي ينقل الحقائق المسجلة أو الحية من واقع الحياة ومن الطبيعة من خلال المادة المرئية وبمعنى أخر الريبورتاج التلفزيوني هو وثيقة( صوتية مرئية) للأحداث تشبع فضول المشاهد وتلبي رغبته في الإطلاع, حيث تقنع المشاهد بصحة وصدق الحوادث التي يشاهدها.
مساعد المخرج Assistant director :
هو ضابط الاتصال بين الإخراج والإنتاج والمسئول الفعلي عن كل ما يحدث في البلاتوه من تأخير دخولهم في الديكور أثناء التمثيل, وكذلك هو المسئول عن أي خطأ في الملابس أو الماكياج, وفوق كل هذا فهو يساعد المخرج في أعمال التحضير والإخراج فهو كما يقال اليد اليمنى للمخرج أو الرجل الثاني.
مدير التصوير Director of Photography :
تمثل علاقة المخرج بمدير التصوير أهمية خاصة أثناء إنتاج الفيلم. لأن لمدير تصوير الفيلم دورا في غاية الأهمية من خلال مسؤوليته عن الإضاءة، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع، وبالتالي في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم. وتقع في دائرة مسئولياته اختيار معدات الإضاءة، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور، والإكسسوارات, والملابس، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator, وعامل الإضاءة gaffer، وعامل الكاميرا key grip.
مدير الإنتاج Production Manager :
هو الشخص الذي يحمل المسئولية الإدارية والمالية للتمثيلية أو للبرنامج التلفزيوني من لحظة اكتمال النص لحين ظهور العمل للناس, ثم يمتد عمله بعد ذلك حتى يتم صرف جميع المستحقات الخاصة بالتمثيلية أو البرنامج وإغلاق دوسيه الميزانية تماماً.
المصور Camera Operator :
هو المسئول أمام المخرج ومدير التصوير عن التصوير بالكاميرا، وضبط بؤرة العدسة, وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير. وكذلك ترجمه ما جاء في السيناريو من أحداث وما أضافه المخرج من ملاحظات خاصة وبأحجام اللقطات وزوايا التصوير وحركات الكاميرات إلى حقيقة واقعة في شكل صور متحركة في تتابعها عن مضمون التمثيلية, فهو عين المخرج التي ترى الأحداث بشكل فني ومن زاوية تعبيرية حسب توجيهات المخرج.
مساعد المصور Key Grip :
هو المسئول عن تنفيذ حركات الكاميرا أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير، ومن مهامه الضرورية أن يقوم بتسهيل أو تنفيذ حركات الكاميرا على حاملة الكاميرا dolly، أو ذراع الكاميرا boom، أو الرافعة crane, أو الشاريو Tracking. وبالتالي فهو يعمل على عدد من المعدات الكثيرة والمتنوعة.
فني المونتاج Technical Editor :
هو الشخص المسئول عن عمل المونتاج ويكون عادة خاضعاً لأوامر المخرج حيث أن المخرج يجلس بجانبه ويطلب منه تكوين الأحداث وضبطها بينما يقوم فني المونتاج بتشغيل الأجهزة وضبط المفاتيح وتلبية طلبات المخرج وهنالك نوعين من فني المونتاج هما:
1- فني المونتاج الإلكتروني:
وهو الشخص المتخصص في توزيع اللقطات عن طريق الكاميرات ووضع مثلا كاميرا(1) على لقطة معينة وكاميرا (2) على لقطه ثانية .. وهذا حسب طلب المخرج.
2- فني مونتاج الفيديوتيب:
وهو الذي يقوم بتنسيق الموضوعات وربطها مع بعضها أو إدخال مؤثرات صوتية أخرى حسب أوامر المخرج.
معد البرامج Preparation Programmer :
هو الشخص القائم على إعداد البرامج وتجهيزها وتحضيرها سواء برامج ثقافية أو ترفيهية أو دينية أو علمية أو سياسية وينقسم معدو البرامج حسب نوعية هذه البرامج ويجب أن يكون معد البرامج ذو براعة عالية في الكتابة وثقافة عالية جداً وقادر على متابعه الأحداث وعلى متابعة كل جديد في تخصصات سواء ( ثقافية – علمية – سياسية) وهو الذي يقوم بتحضير وتجهيز الأخبار للمذيع وهو المسئول الأول والأخير عن كل ما تشاهده على شاشة التلفزيون من برامج وأخبار.
فني الصيانة Maintenance technician :
هو الشخص المسئول عن إصلاح أي عطل يحدث في الأجهزة ويكون مكانه ورشة خاصة داخل مبنى التلفزيون وتحت إشراف المهندس الخاص بالصيانة وتوجيه منه حيث يقوم بإصلاح الأعطال المفاجئة التي تحدث في أجهزة الكاميرات أو الفيديو أو المونيتور وغيرها.
فني الإضاءة Lighting technician(Gaffer :
هو الشخص المسئول أمام مدير التصوير عن توزيع الإضاءة داخل الأستوديو, وضبط مستواها أثناء التصوير حسب العمل المراد تصويره ويكون صاحب خبرة عالية في فن توزيع الإضاءة على المذيع أو الشخصيات المراد تصويرها وإعطاء الشخصية أحسن صورة من خلال الإضاءة الساقطة عليها.
ريجيسير Regisseur :
هو الشخص الذي يبلغ الممثلين عن مواعيد العمل أو يقدم وجوها جديدة للعمل سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح وبعض الريجسيرات لهم مكاتب فيها عناوين الممثلين وهواة التمثيل والكومبارس وبيانات عنهم.
مهندس الديكور Decoration Engineer :
هو المسئول عن تصميم ديكورات الفيلم، كما هو مبين في السيناريو. أي أنه المسئول عن تصميم المناظر التي سيتم فيها التصوير, ووجوده بجانب المخرج أمر ضروري حتى يتفهم خطة المخرج ونواياه ويجب أن يعمل الجميع على شكل فريق عمل متكامل يضم الفنيين المختصين بالكاميرات والإضاءة والصوت بحيث يكون الديكور ملائما للقطات التي يريد المخرج أخذها وأن تكون مريحة وتعطي إيحاء بالجو المطلوب (جو مرح أو كئيب).
منسق المناظر(الإكسسوار) Property Master :
هو المسئول عن أية إكسسوارات يستخدمها الممثلون.وهو يعمل بالتعاون مع مهندس الديكور وتحت إشراف المخرج, فعليه أن يقوم بفحص مشاهد السيناريو واختيار الإكسسوارات المطلوبة لكل مشهد، وعمل ميزانية لها، وأخيرا أن يحضرها، ويحافظ عليها طوال فترة التصوير وهو مسئول عن تسليمها لكل ممثل.
المونتير Editor :
هو المسئول عن بناء الشكل النهائي للفيلم، ويتوقف ذلك على مدى توفر اللقطات الكافية، والاحتياطية التي قام المخرج بتصويرها, حيث يقومبالتعامل مع المادة المصورة بإشراف المخرج لوضعها فيصورتها النهائية من حيث إضافةالموسيقى والصوت والمؤثرات الصوتية والبصريةوترتيب اللقطات وضبط إيقاع المادةالمصورة. فالمونتير هو المسئول عن بناء الشكلالنهائي للعمل الفني التلفزيوني، ويتوقف ذلك علىمدى توافر اللقطات الكافية،واللقطات الاحتياطية التي قام المخرج بتصويرها.
فني ذراع الميكروفون Mice man :
ويبدأ عمله أثناء إجراء " البروفات" من خلال الملاحظة واختيار أفضل الميكروفونات التيتتناسب مع الصوت كما يختار مواقععصا الميكروفون في الموقع. وعادة ما يحتاج هذاالشخص إلى ذراعين قويين حيث يظلرافعاً ذراع الميكروفون لفترات طويلة من الوقتأثناء التصوير خارج الأستوديو.
مهندس الصوت Production Sound Mixer :
هو المسئول عن تسجيل كل الأصوات التي يتم تسجيلها أثناء التصوير، وكذلك تسجيل المؤثرات الصوتية الموجودة في الموقع والتي يمكن أن يصعب الحصول عليها أو تقليدها فيما بعد التصوير, وهو المسئول عن وضع ميكروفونات التسجيل بطريقة غير ظاهرة في الكادر أثناء التصوير, وتوجيه كل من عامل الميكروفون والمساعد. وتشغيل الأجهزة الخاصة بتسجيل الصوت، وتوزيع الميكروفونات والتأكد من كفاءتها، وكذلك جودة الصوت أثناء الإنتاج.
مصمم الملابس Costume Designer :
هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين وعن إجراء بحث حول نوع الملابس وما يتصل بها من إكسسوار مثل القفازات والمجوهرات. وهو يعمل تحت إشراف المخرج وبالتعاون مع مهندس الديكور ومنسق الإكسسوار لتقرير الأزياء والإكسسوارات التي تتناسب مع الفترة التاريخية التي يدور حولها الفيلم. كما يشرف على صناعة كل الأزياء، وعلى أن تكون ملائمة للممثل أو الممثلة، كما يشرف على تأجير ما قد يكون مطلوبا تأجيره طوال فترة التصوير.
سكرتير الإنتاج Production Assistant :
وهو الذي ينادي بأسماء الكاميرات واللقطات, ويقع عليه عبء كبير في العمل. فهو المسئول عن التسلسل وعن وضع برنامج العمل والاتصال بالفنانين ومتابعة السيناريو وطبع النصوص والاتصال بكل من له علاقة بالبرنامج وطبع الرسائل. ويجمع بين عمل العلاقات العامة والإنتاج.
عامل الكلاكيت Klakit man :
وهو الذي ينادي بأسماء الكاميرات واللقطات, ويقع عليه عبء كبير في العمل. فهو المسئول عن التسلسل وعن وضع برنامج العمل والاتصال بالفنانين ومتابعة السيناريو وطبع النصوص والاتصال بكل من له علاقة بالبرنامج وطبع الرسائل. ويجمع بين عمل العلاقات العامة والإنتاج.
مكساج الأفلام Mixage :
هي عملية إضافة المؤثرات الصوتية والموسيقية والتي لا يمكن تسجيلها أثناء التصوير للمشاهد الصامتة لتعطي مزيداً من الواقعية للمادة المصورة وتتنوع المؤثرات الصوتية التي تستعمل لأداء كثير من الأغراض التي توسع إطار الصورة لتحديد الزمان والمكان, أو توجيه اهتمام المشاهد وعاطفته, أو تساعد في توفير الجو النفسي المطلوب. وتعتبر من أدق العمليات الفنية في إنتاج الأفلام.
الدوبلاج Audio Dubbing :
وتعني الكلمة نقل الفيلم من لغته الأصلية نقلاً كلياً عن طريق إضافة الصوت سواء كان حواراً أو تعليقاً أو مؤثرات صوتية وغيرها ليتناسب مع البلد الذي سوف يعرض فيه. وهي باختصار عملية تسجيل صوت ثانية أو مؤثرات صوتية على شريط الصورة.
جهاز التليسينما Telecine :
ومهمة هذا الجهاز بث الأفلام المتحركة 35 مم , 16 مم على الهواء مباشرة أو نسخها على أجهزة الفيديو, كما يقوم ببث الشرائح الملونة التي تظهر كفواصل بين البرامج أو التي تحمل صور الإعلانات.
لوحة الكلاكيت الالكترونية Smart slate :
عندما حلت أجهزة المونتاج غير المتتالي الرقمي التي تعمل بالكومبيوتر, محل أجهزة المونتاج التقليدية, أجريت بعض التعديلات على لوحة الكلاكيت التقليدية. وذلك بإضافة ترقيم إلكتروني Time Code علي لوحتها, لتمييز كل كادر من الصورة أو الصوت سواء على شريط الفيلم, أو على شريط الفيديو.
اللقطـة Shot :
هي أصغر وحدة في الحدث الدرامي في الفيلم السينمائي, وهى الوحـدة التي يتم على أساسها بنـاء المشهد. وكل لقطة يجب أن يكون لها هدف داخل المشهد, وإلا يفترض الاستغناء عنها. وبمجرد أن يتحقق الهدف من اللقطة، يجب الانتقال فوراً لللَقطة التالية.
المشهـد Scene :
المشهد هو الوحدة التي يتم على أساسها بناء العمل كله. ويجب أن يحتوى كل مشهد على بداية, ووسط، ونهاية. وتكون مهمته دفع القصة للأمام بشكل ما. ويعتمد بناء المشهد على الأفكار، والتفاصيل التي يرغب المخرج في إظهارها للمتفرج. ويتكون المشهد من سلسلة من اللقطات، التي تظهر الأحداث وكأنها تحدث في أزمنتها الحقيقية.
المؤلف التلفزيوني The television Author :
هو الكاتب الذي يكتب مادة إبداعية وفقا للمتطلبات الفنية للتلفزيون, فيكون هو المؤلف المبتكر للمادة والموضوع ويعالج تلك المادة في القالب التلفزيوني المناسب لها.
كاتب السيناريو( السيناريست) The scenario writer :
هو الشخص الذي يقوم بكتابة النص التلفزيوني(السيناريو) وأحياناً قد يكون هو نفسه مؤلف هذا النص. فهو الكاتب المحترف الذي يقوم بتهيئة المادة أو الموضوع لعرضه مرئياً على شاشة التلفزيون.
كاتب الحوار Dialogue Writer :
هو الشخص الذي يكتب الحوار في العمل التلفزيوني وغالباً ما يكون هو نفسه كاتب السيناريو, فالحوار هو الجانب المسموع المكمل للصورة, وفي كل الحالات سواء في التمثيلية المسموعة أو المرئية فإن الحوار هو العبارات والألفاظ والجمل المنطوقة التي يتبادلها الممثلون والتي تكشف عن الأحداث والمواقف والمعاني التي يتضمنها القصة, وعن طبيعة الشخصيات المشاركة فيها.
السيناريو Script :
السيناريو Scenario كلمة فرنسية, تسمى بالإنجليزية "اسكريبت Script" بالعربية " النص التنفيذي. وهو خريطة لخطة إجرائية تشتمل على خطوات تنفيذية لإنتاج برنامج تلفزيوني تعليمي, تتضمن كل الشروط والمواصفات والتفاصيل الخاصة بالبرنامج على الورق. فهو نص يعد بطريقة خاصة بحيث يمكن ترجمته بواسطة الكاميرا إلى لقطات ومشاهد تحكي قصة أو موضوع ما.
الديكوباج(السيناريو النهائي) Decoupage :
وهي مرحلة تقسيم المشاهد إلى لقطات في ضوء ما تم في المرحلة الثانية, حيث يقوم كاتب السيناريو بوصف كل لقطة وصفاً دقيقاً موجزاً, موضحاً الحوار بداخلها وكذلك حركة الكاميرا.
آلة التصوير التلفزيوني (كاميرا الفيديو):
جسم معدني يحتوي على لوح حساس للضوء داخل صمام الكاميرا, حيث تقوم العدسة الموجودة في مقدمة الكاميرا بإرسال صورة معكوسة للأجسام المصورة, ومن ثم يقوم الشعاع الالكتروني الموجود بداخل صمام الكاميرا بتحويل المشهد الضوئي إلى ذبذبات كهربية عن طريق مسح الصورة بهذا الشعاع الراسم(يرسم 625 خطاً للصورة ويتكرر 25 مرة بالثانية) ومن خلال هذه العملية تتكون الذبذبات التي تمثل الصورة الضوئية, وبذلك تقوم الكاميرا بتحويل الصورة الضوئية إلى صورة كهربية, تماماً مثلما يقوم الميكرفون بتحويل الذبذبات الصوتية إلى ذبذبات كهربية.
كاميرا الأستوديو :
مصطلح يستخدم عادة لوصف كاميرات عالية الجودة بوصفها كاميرات عالية الوضوح تلفزيونياً, والتي تكون ثقيلة لدرجة لا يمكن المناورة بها بصورة صحيحة دون مساعدة الحامل, ويتم استخدام كاميرات الأستوديو في مختلف إنتاجات الأستوديو مثل الأخبار والمقابلات وعروض المتحدثين من المنصة والمسلسلات اليومية الدرامية, ويمكن أن نجد مثل هذه الكاميرات في حفلات الموسيقى (الكونشيرتو) وقاعات المؤتمرات والملاعب. وهي عالية الجودة وتكون عادة ثقيلة الوزن تحمل على البديستل( PEDETAL) لتسهيل الحركة على أرضية الأستوديو المستوية الناعمة, وتستخدم لتصوير جميع البرامج داخل الأستوديو.
العدسة Lines :
ووظيفتها أنها تعكس صورة مصغرة شديدة الوضوح للمنظر الموجود أمامها وتركزه فوق صمام الكاميرا, ويوجد العديد من أنواع العدسات منها ذات البعد البؤري الثابت, وذات البعد البؤري المتغير وهي العدسة الافتراضية في جميع أنواع الكاميرات.
حلقة ضبط البؤرة وتوضيح الصورة( الفوكس) Focus Ring :
هذه الحلقة من أهم حلقات الكاميرا وعن طريقها يتم توضيح الصورة المموهة وضبط البعد البؤري حيث يتم ضبط المسافة بين البؤرة واللوح الحساس مما يؤدي إلى وضوح الصورة.
حلقة الزووم (Zoom Ring) :
وهي حلقة تستخدم لتقريب المشهد المراد تصويره وإبعاده ويكون التقريب من خلال هذه الحلقة بشكل حر أي تحكم يدوي في سرعة التقريب والإبعاد. ويمكن التحكم في سرعه التقريب وذلك حسب قوة الضغط على طرفي هذا المفتاح وهنالك رمز على كل طرف:
(W) وهي لإبعاد الصورة أي تكبير مسافتها Wide angel.
(T) وهي لتقريب الصورة أي تصغير مسافتها Telephoto.
حلقة فتحة العدسة Iris Ring :
وهي حلقة تتحكم بكمية الضوء الداخل للكاميرا وتستخدم لزيادة إضاءة المشهد المراد تصويره فعند تصوير شخص خلفيته مضاءة بشكل كبير فإن صورة هذا الشخص تظهر سوداء ولا يمكن التعرف على ملامح وجهه مثل " شخص يجلس بجوار نافذة.
حلقة ضبط وضوح الصورة القريبة أو الصغيرة ( Macro Ring):
تستخدم هذه الحلقة عندما يكون موضوع التصوير دقيق وصغير وتكون المسافة بين موضوع التصوير والعدسة الأمامية أقل من (1,1 m) أو 4 قدم وذلك لتوضيح معالم الصورة.
الكاسب Gain
هو مفتاح لتغيير درجة الوضوح في الصورة في حال كانت الإضاءة ضعيفة وهو يتدرج وفقاً للأحرف التالية: L . M. H
L. هي الدرجة الملائمة للتصوير.
M. هي درجة تزيد من نسبة الإضاءة في حالة التصوير في إضاءة ضعيفة.
H. وهي درجة تزيد من نسبة الإضاءة في حال كانت الإضاءة أضعف وأقل من التي سبقتها ويجب عدم استخدامها إلا للضرورة القصوى لما تسببه من تشويش في الصورة.
شاشة العرض البلوري LCD :
هي شاشة صغيرة توجد على جانب جسم الكاميرا ويمكن تدويرها بزاوية أقصاها 180 درجة, ويظهر من خلالها الموضوع المراد التقاط صورة له, وتظهر عليها أيضاً العديد من بيانات ضبط الكاميرا مثل: مستوى اللون, وإعدادات الكاميرا, وبعض المؤثرات الخاصة أثناء التصوير, مستوى الصوت.
المحدد الالكتروني للمنظرView Finder :
هي شاشة عرض داخلية صغيرة تأتي مدمجة بالكاميرا, بمساحة من 2/1- 2بوصة, ويرى من خلالها المصور نفس ما يتم تسجيله, حيث أنها تتكون من عدسة أحادية عاكسة. وفي كثير من الأحيان يحتوي هذا المحدد على حاضنة للعين أيضاً.
فتحة الغالق Shutter :
وهو يتحكم في الإغلاق الإلكتروني لفتحة العدسة وفي الوضع الطبيعي تكون سرعته 150/1 ويستخدم زر فتحة الغالق لزيادة سرعة الكاميرا في التقاط صورة الأجسام السريعة مثل الطائرة, والصاروخ, وشاشة الكمبيوتر........ألخ.
و السرعات الموجودة هي:
( 125/1، 250/1، 500/1 1000/1، 2000/1، 1/4000، 8000/1)
مفتاح ضبط توازن اللون الأبيض (White Balance)
يقوم بتعديل مستوى إشارة اللون الأحمر والأخضر والأزرق لكي تظهر الأجسام البيضاء بلون أبيض واضح، وفي حالة عدم ضبطه بالكاميرا فإن الأجسام البيضاء تظهر محمرة أو مزرقة تبعاً للون المصدر الضوئي المستخدم.
بطاريات الليثيوم:
هي بطاريات داخلية قابلة للشحن آلياً بالكاميرا, وهي ضرورية لحفظ البيانات والوقت في الذاكرة. وتعمل بعد شحنها لمدد مختلفة باختلاف كمية الشحن وباختلاف نوعيتها أيضاً, وإذا ضعفت, أو لم تستخدم بالكاميرا, تومض في شاشة محدد المنظر, ويجب شحنها. ولشحنها تركب البطارية في الكاميرا, مع مراعاة وضع القطبين الموجب والسالب, ثم توصل الكاميرا بمحول التيار المتردد, لمدة 20 ساعة. وتأتي هذه البطاريات بأشكال وأحجام مختلفة باختلاف الأجهزة التي صنعت من أجلها.
شريط التسجيل:
عبارة عن مادة بلاستيكية مغطاة بطبقة رقيقة من أكسيد الحديد المعجون بالجيلاتين, ويتم وضع ذرات الحديد على الشريط أثناء صناعته, حيث توضع وهي بحالة سائلة في اتجاه معين هو اتجاه دوران الشريط أثناء التسجيل ثم يغلف الشريط بطبقة رقيقة جدا من البلاستيك, وعندما يمر الشريط أمام رأس التسجيل(أثناء التسجيل), فإن المغناطيسية تعيد ترتيب ذرات أكسيد الحديد.
شريط الكاسيت يوماتيك U- Matic:
وقد سمي بهذا الاسم, لأنه يلضم في الجهاز على شكل حرف U . وهو أيضا يعطي جودة عالية, ولكن تكاليفه مرتفعة نسبياً. وله ميزة أخرى, وهي مناسبته لتسجيل الأفلام السينمائية. وكان هذا الشكل هو القياس الأكثر استخداماً في المجال التعليمي, حتى أواخر سبعينات القرن العشرين.
شريط البكرة المفتوحة OpenReel:
ويتميز هذا الشكل بإمكانية إجراء المونتاج اليدوي عليه, ولكنه يحتاج إلى جهاز عرض بكرات, والذي قل استخدامه الآن, لظهور المونتاج الإلكتروني, وعدم انتشاره.
شريط الكاسيتCassette :
فالبرغم من أن نوعية التسجيل على هذا الشكل تعد الأقل جودة نسبيا, إلا أنه الأكثر استخداما في المجال التعليمي والمنزلي, نظراً لانخفاض السعر والتكاليف, وانتشار الأجهزة المشغلة له, وسهولة إنتاجة, كما أن صورته مقبولة, وتقترب من اليوماتيك. والنوع المستخدم الآن من هذا الشكل هو الشرائط VHS .
شريط الفيديو VHS أو Video Home System :
أول شركة اكتشفت هذا النظام وطورته هي شركة (J.V.C) اليابانية, ويحتوي شريط الكاسيت هذا على بكرتين, وتبلغ سرعته23,39 سم / الثانية. والأشرطة VHS وهو مستخدم في كل جهاز فيديو منزلي تقريبا اليوم. وغالبا ما يبدو حجم هذا النوع من الأشرطة أكبر من مثله في الأشرطة التسجيلية الأخرى, وبالطبع هذا يتطلب آلة تصوير تسجيلية أكبر, حيث يكون حمل الكاميرات الكبيرة الحجم أسهل في التثبيت من الموديلات الصغيرة الحجم.
شريط VHS-C و S-VHS-C أو ( Compact VHS):
توجد أشرطة كاسيت فيديو أصغر من الأشرطة VHS و SVHS تستطيع تسجيل من ثلاثين إلى أربعين دقيقة على الشريط. وقد صنعت هذه من أجل إنتاج كاميرات فيديو أصغر حجما. ويمكن لشريط VHS-C أن يعرض في جهاز VHS باستخدام موائم Adapter. ومعظم الكاميرات التي تستخدم الشريط VHS هي كاميرات VHS-C .
أشرطة الفيديو بيتا BETA:
أول شركة اكتشفت هذا النظام وعملت على تطويره هي شركة سوني SONY اليابانية وصنعت أجهزتها وأشرطتها وفقا لهذا النظام. أما أشرطة هذا النظام فتأتي على شكل باغة مغلقة بعرض نصف بوصة, يتم التسجيل عليها باتجاه واحد SINGLE TRACK . وتتراوح مدته ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.
الشريط 8 m m :
تم إدخال نظام الشريط 8 mm في عام 1983 وقياسه أصغر بكثير من الشريط VHS ويبلغ عرض الشريط 8 مليمترات وسماكته بحدوده 0,5 مم, بينما يكون الشريط VHS عرض 13 ملم وسماكة 0,8 مم.
شريط فيديو HI 8 -8:
وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8 الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm نفس دور SVHS بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8 من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.
مسار التحكم في الشريط Control Track :
وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8 الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm نفس دور SVHS بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8 من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.
هو الجزء الذي تثبت عليه الكاميرا بحيث نحصل على كاميرا تستطيع الحركة وتغيير المكان إلى أي اتجاه, ويؤثر نوع وتصميم حامل الكاميرا بدرجة كبيرة على حركة الكاميرا وإمكانية تجاوبها مع المصور.
رافع الكاميرا(الثابت والمتحرك) Camera Pedestal :
أحد أنواع روافع الكاميرا ثلاثية الأرجل والمصمم خصيصاً للاستوديوهات ويستخدم لتوضع عليه الكاميرا التلفزيونية, ويمتاز بعجلات ثلاث تتيح حرية الحركة وحلقة للتحكم يستطيع المصور بواسطتها رفع وجذب وخفض الكاميرا.
حامل الدوللي Dolly :
عربة ذات ثلاث أو أربع عجلات توضع عليها الكاميرا وتساعد هذه العربة الكاميرا على التحرك إلى الأمام وإلى الخلف. وهناك نوعان من العربات التي تستخدم في حمل الكاميرا, عربات صغيرة وعربات كبيرة وهي إن كانت تختلف في أحجامها ووظائفها إلا أنها لا تختلف في تصميمها أو قواعد عملها.
حامل الكرين Camera Cranes :
وهو نوع خاص من الحوامل ولكنه بالغ الضخامة, فهو عبارة عن قاعدة محورية بها ذراع (BOOM) تثبت في أعلاها الكاميرا وفي مؤخرتها محدد الرؤية (الفيوفايندر) ونظام التحكم في حجم اللقطات (ZOOM) والتركيز ( FOCUS) ويمكن التصوير بها من زوايا علوية( حوالي 3 أمتار) وزوايا سفلية على مستوى الأرض تقريبا, وزوايا جانبيه إلى (360 درجة)
الذراع الرافعة Jib
وهي ذراع على شكل رافعة توضع عليها الكاميرا وقد تثبت عليها هذه الذراع فوق منضدة دوارة يمكن إدارتها إلى اليسار واليمين وإلى أعلى وأسفل.
الحامل الثلاثيTripod ( Fixedثابت – Rolling متحرك )
هي أنواع من الحوامل الثلاثية التي تستخدم في التصوير الخارجي عندما لا تكون هناك حاجة لأن تتحرك الكاميرا من مكانها إلى الأمام أو الخلف, و غالبا ما يكون له ثلاثة أرجل إما أن يثبت في الأرجل عجلات تسهل حركة الكاميرا إلى الأمام والخلف ويسمى متحرك(Rolling) وأحيانا أخرى لا يكون له عجلات ويسمى ثابت(Fixed) وهو أكثر الأنواع شيوعا في التصوير العادي.
مانع الاهتزاز ( STEADICAM) :
وهو أساس يحمل الكاميرا ويتم ارتداؤه من قبل المصور , حيث تقوم مختلف النوابض الموجودة فيه بامتصاص الاهتزازات التي تحدث خلال الحركة بالكاميرا, ويوجد به محدد رؤية( فيوفايندر) صغير مثبت أسفل الكاميرا, ومانع الاهتزاز يكون ثقيلاً نوعاً ما, مما يجعل قليلا من المصورين من يستطيع ارتداءه ليقوم بالتصوير للفترة المطلوبة.
الشريط 2 بوصة:
وهذا الشكل ذا نوعية عالية, ولكن استخدامه يقتصر على التسجيلات التجارية والمحطات التلفزيونية, نظرا لارتفاع سعره, وحاجته إلى معدات خاصة.
الأدابتور(الموائم) :
علبة بلاستيكية يمكن من خلالها عرض أشرطة VHS-C على جهاز عرض أشرطة فيديو VHS.
الحركة الأفقية Pan Left & Right :
تتحرك الكاميرا من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وهي ثابتة في مكانها مثال ذلك: كأن تستعمل في حالة استعراض منظرا وفي حالة التفاته ممثل أخر بحيث الكاميرا مع نظرة الممثل الآخر وتكون متوافقة مع تزامن الالتفافة إذا كانت بطيئة أو سريعة.
الحركة الرأسية Tilt Up& Down :
تتحرك الكاميرا إلى أعلى Tilt up أو بالعكس Tilt down وهي ثابتة في مكانها وتستعمل أيضا في حالات متعددة منها الاستعراض من أسفل إلى أعلى أو بالعكس أو شخص ينادي على أخر أعلى النخلة فتبدأ الكاميرا من الشخص الموجود على الأرض إلى أعلى سريعاً لنرى رد الفعل والموقف.
حركة Truck In& Out :
هي حركة الكاميرا بكامل جسمها إلى الأمام والخلف يعرف ذلك بما يسمى حركة Truck وفيها تتحرك الكاميرا في اتجاه الموضوع الذي يتم تصويره Truck In أو في الاتجاه المضاد مبتعدة عنه Truck Out. ويمكن لعدسة الزووم أن تقوم بنفس العمل دون أن تتحرك الكاميرا عن طريق Zoom Out , Zoom In ولكن في هذه الحالة يتم التحريك إلكترونياً داخل العدسة, لذا يفضل الكاميرا المتحركة حيث تعطى إحساساً واقعياً بالبعد الثالث.
الحركة المركبة القوسية Arc :
وتلعب هنا الكاميرا دورا في هذه الحركة إذا أنها تقوم بعدة حركات, وتعتمد هذه الحركات على إمكانية الروافع أو الونشات أو الكرين إذا أن هذه الروافع ترتفع إلى أعلى وتنخفض ونحصل منها على عدة حركات ومن الحركات المركبة مثال ذلك: كأن تتحرك الكاميرا مع خطوات أرجل الممثل وفجأة يقف الممثل حركة الكاميرا رأسية يظهر وجه الممثل ويبدو عليه القلق, وفجأة ينظر يمينه Pan سريع فتكشف الكاميرا أن شخصا يتعقبه من بعد يتقدم الشخص ناحية الكاميرا تتحرك الكاميرا إلى الخلف مع الارتفاع فيبدو الاثنين معا فيدور الصراع.
اللقطة البعيدة (Extreme Long Shot (ELS :
هي التي تحتوي أكبر كم من المعلومات يمكن أن تصل إلى المتفرج، حيث أنها تعرض المناظر الطبيعية، أو مكان ما من مسافة بعيدة. وفيها يبدو الشكل صغيرا داخل الكادر. ومن الممكن معرفة إذا كان الشكل بشرياً، ولكن من الصعب التمييز بين هل هو ذكر أم أنثى. ويستخدم هذا الحجم غالباً في الافتتاحية لتقديم معالم المشهد.
اللقطـة العامة:- Long shot -LS :
هي اللقطة التي يظهر فيها حجم الشيء المصور صغيراً بالنسبة لمساحة الكادر ككل. حيث تحوي صورة الشخص بكامل هيئته، من أخمص قدمه إلى أعلى رأسه، مع جزء من المكان الذي حوله، لذا سيظل هناك تأكيد على منطقة الخلفية والبيئة المحيطة. وأحياناً يتم تسمية اللقطة العامة, باللقطة التأسيسية Establishing shot, لأنها تُستعمل في استعراض الديكور, ولتحديد أماكن الشخصيات التي يتم تصويرهم فيها.
اللقطة العامة المتوسطة: (Medium Long Shot (MLS :
هي اللقطة التي تصور شخصاً من ركبتيه حتى أعلى رأسه. وأحياناً ما تسمي باللقطة الأمريكية American Shot ، أو AS. وهى أولى اللقطات التي تقطع فيها حدود الكادر جسم الشخص المراد تصويره. ففي هذا الحجم يحيط بالشخص حيز علوي وجانبي, ويقطعه الحد السفلي للكادر إما فوق أو تحت الركبة, فإذا كان الشخص ثابتاً يكون الحد فوق الركبة، وإذا كان متحركاً يكون تحتها.
اللقطة المتوسطة -Medium Shot-MS:
هي التي تقع ما بين اللقطة القريبة close up, واللقطة العامة long shot. هي التي تصور شخصا من وسطه حتى أعلي رأسه. حيث يقطع الحد السفلي للكادر أسفل الخصر والرسغ.
اللقطة المتوسطة القريبة (Medium Close Shot (MCS :
هي اللقطة التي تصور شخصاً من أسفل صدره حتى أعلى رأسه. أي أن الحد السفلي للكادر يقطع أسفل مفصل الذراع(أسفل الإبط) أو أسفل جيب الصدر. وتظهر تعبيرات الوجه هنا طاغية وعينا الشخص بارزتان. كما أن درجة لون بشرته يمكن تمييزها، وكذلك شكل الندوب على وجهه. ولأن العينان تقع على حدود الثلث الثاني من الكادر. يبقى لدينا مجال لحدوث شيء أو جزء من شيء لنراه في الخلفية، كذلك يمكن رؤية تسريحة الشعر وخامته بوضوح، وكذلك مساحيق التجميل الموضوعة على الوجه.
اللقطة القريبة - Close up- CU :
هي الحجم العكسي تماماً لللقطة العامة, فهي تصور الشخص من أكتافه حتى أعلي رأسه. أي أن الحد السفلي للكادر يقطع جذع الشخص المراد تصويره، في المنطقة من فوق مفصل الذراع إلى ما أسفل الذقن، بحيث يظهر شيء من كتف الشخص. وقد يقطع الحد العلوي الرأس أو لا يقطعها، ويعتمد هذا على جنس الشخص وتسريحة شعره. وهي توجه انتباه المتفرج بالتركيز على عيني وفم الشخص المراد تصويره.
اللقطة القريبة جداً (Very Close Up (VCU :
هي التي تصور جزءاً تفصيلياً صغيراً جداً من الشيء المصور من اللقطة القريبة, وفيها يقطع الحد العلوي للكادر فوق حاجبي الشخص المراد تصويره. ويقطع الحد السفلي عادة فوق الذقن. وقد تصل إلى مجرد عين أو فم أو العينين أو العينين والأنف، أو الأنف والفم.
الزاوية الرأسية: Vertical Angle :
وهي زاوية الكاميرا بالنسبة للشيء المراد تصويره, وتستخـدم زاوية الكـاميرا الرأسية لإظهار مـدى سيطـرة، وسرعـة الموضوع المصور(الممثل) داخل اللقطـة.
لقطة مستوى العين: Eye- level shot :
عادة ما يكون الوضع الطبيعي للكاميرا على خط واحد رأسياً مع عين الممثل، إذا لم يكن هناك رغبة في إعطاء تأثير معين. وعندما يكون هناك أكثر من ممثل في اللقطة، يجب أن تتوافق الزاوية الرأسية للكاميرا مع مستوى عين الممثل الذي لا يظهر في الكادر, لأن اللقطة في هذه الحالة تكون من وجهة نظره.
ولأن الكاميرا في لقطة مستوى العين تكون على مسافة 170سم من مستوى الأرض، وهو نفس مستوى عين شخص عادى ينظر إلى الشيء المصور. لذلك تعتبر الزاوية القياسية بالنسبة لباقي الزوايا.
لقطة الزاوية المنخفضة Low – angle shot :
هي اللقطة التي تكون فيها الكاميرا أسفل الشخص المصور(مستوى أقل من مستوى النظر) فتصور الكاميرا من أسفل لأعلى لتظهر الشخص أكثر طولاً، وجلالاً، وقوة. كما أنها تعزز من سيطرته، وسرعته داخل اللقطة.
لقطة الزاوية العليا High- angle shot :
هي اللقطة التي تلتقط من مستوى أعلى من مستوى النظر, وتصور من أعلى لأسفل, وتظهر الشخص المصور من أعلى لتقزيمه، حتى يبدو أقل من حجمه الطبيعي، ويظهر في موقف الضعيف، وهى بذلك تقلل من سيطرته وسرعته داخل اللقطة.
الزاوية الجانبية Side angle :
تعطى الزاوية الجانبية للممثل، مثلها مثل الزاوية المواجهة، نوعاً من التسطيح للصورة، لذا يجب استبعادها، إذا لم يكن هذا الانطباع مرغوباً. لأنها تولد لدى المتفرج إحساساً بعدم الانجذاب مع الشخصية المصورة.
الإضاءة العامة الأساسية Base Light:
وهي الإضاءة الشاملة, غير المركزة على شيء محدد, وتسمح بظهور كل المنظر.
الإضاءة الخلفية Back Light :
ويكون مصدرها خلف المنظور, وتستخدم لإظهار المنظور وخلفيته وتجسيده.
الإضاءة المكملة Low Key Lighting :
وهي إضاءة خافتة, تستخدم للتخلص من الظلال, وسد الفجوة بين مستويات الإضاءة.
إضاءة العين Eye Light :
وتستخدم تلك الإضاءة لإضافة نوع من البريق على عين الممثل. ويجب أن تكون تلك الإضاءة قريبة إلى عدسة الكاميرا بقدر الإمكان، كما أنها يجب ألا تزيد إضاءة المشهد ككل. لذا عادة ما يستخدم كشاف صغير، مثبت على الكاميرا لهذا الغرض.
إضاءة الشعر Hair Light :
تضيف إضاءة الشعر بريقاً أو هالة ضوئية إلى شعر الممثل، خاصة الشعر الغامق الذي يبدو معتماً على الشاشة. ويوضع مصدر الضوء مباشرة فوق رأس الممثل، لذا يطلق عليه في بعض الأحيان Top Light.
المايكرو أميترMicro Ammeter :
هو جهاز قياس الضوء الساقط على الأجسام المراد تصويرها, ويتكون بشكل مبسط من خلية ضوئية لقياس التيار الضعيف جداً, وبسقوط الضوء على الخلية الكهروضوئية تقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية يتم قياسها بواسطة المايكرو أميتر, وعندما نقوم بتحديد قيمة فتحة العدسة التي نريدها على المقياس فإنه يقوم بالربط بينها وبين كل قيم الإضاءة الساقطة عليه وحساسية الفيلم فيعطينا سرعة الغالق التي تناسب تلك الفتحة. وكذلك يمكن تحديد قيمة سرعة الغالق على المقياس فيقوم بتحديد قيمة فتحة العدسة التي تناسبها.
مصابيح التونجستين Regular Tungsten Lamps :
ويطلق عليها اسم الفتيلة المتوهجة وتعمل بنظام مرور التيار الكهربائي بشدة في فتيلة سلك التونجستين فتنتج حرارة وضوء.
المصابيح الغامرة Tungsten Halogen :
وهي تشبه مصابيح التونجستين وإن كانت تستخدم اليود ومواد أخرى وهي تتميز بصغر حجمها وخفيفة الوزن وتشع ضوء قوي وحرارة قليلة.
مصابيح الغاز المتوهج Gas Discharge Lamps :
وهي توليفة من المصابيح ذات كفاءة عالية وتولد إضاءة شديدة وتستخدم توليفة من الغازات وتنتج ضوء يشبه ضوء النهار وتستخدم على نطاق واسع ويشكل أساس في الإضاءة المركزة وتستخدم بشكل أساسي في الإضاءة المركزة وتصوير الملاعب.
الأنابيب الفلورسنت Lamps Fluorescent :
وهي مصدر إضاءة ناعم وتستخدم في إضاءات الخلفيات وهي تستخدم على نطاق محدود.
الفلاتر Filters :
هي مرشحات زجاجية مقاومة للحرارة وتوضع أمام مصدر الضوء(الكشاف) إما لتعديل درجة حرارة اللون(إضاءة الكشاف) أو لعمل تأثيرات لونية مختلفة.
الميكروفون :
هو أداة تحويل الموجات الصوتية إلى موجات كهربية مماثلة في ذبذباتها للموجات الصوتية.
الميكروفون الكربوني :
ويتكون من علبة من البلاستيك العازل للكهرباء, وفي قاع هذه العلبة يوجد قرص معدني موصل, وتملأ بحبيبات الكربون الخفيف الوزن الموصل للكهرباء, وتغطي العلبة بقرص رقيق من المعدن, ويوصل طرفي القرص ببطارية كهربية مع دائرة الاستقبال. فيسري بذلك تيار كهربي بدائرة الميكروفون ودائرة الاستقبال, وعندما يتحدث الشخص أمام الميكروفون فإن الهواء يتضاغط ويتخلخل وبالتالي تتضاغط وتتباعد حبيبات الكربون هي الأخرى, الأمر الذي يفضي إلى حدوث تغيير في التيار الكهربي بالدائرة تبعاً لتأثير موجات الصوت. وهو أبسط أنواع الميكروفونات وأرخصها.
الميكروفون الشريطي :
يتكون من مغناطيس قوي ثنائي القطب بينهما شريط معدني رقيق(شريحة معدنية خفيفة). ويتصل طرفي الشريط بمحول صغير, وعندما يهتز الشريط تحت تأثير الموجات الصوتية أمام الميكروفون. يتولد تيار كهربائي ضعيف مناظر لهذه الموجات, ويقوم المحول بتقوية هذا التيار بحيث يمكنه المرور في كابل الميكروفون ويمتاز الميكروفون الشريطي بخصائص ذبذبية ممتازة وإن كان يعيبه كبر الحجم وثقل الوزن.
الميكروفون الديناميكي :
بداخله مجموعة من الشرائح, ومغناطيس ثابت يأخذ شكل حرف E يلتف حول نهايته الوسطى ملف من السلك النحاسي, ويتصل الملف في الوقت نفسه بشريحة رقيقة عبارة عن قرص من البلاستيك, وعندما تهتز هذه الشريحة تحت تأثير الموجات الصوتية يهتز معها الملف مما يولد تيارا كهربيا مناظرا لهذه الموجات. يكثر استخدامه في الإذاعات الخارجية, كما يستخدم في الأحاديث والموسيقى ويمتاز بخفة الوزن. وإن كانت خصائصه الذبذبية ضعيفة في النغمات الصوتية المرتفعة.
الميكروفون المكثف :
من أكثر أنواع الميكروفونات استخداما في الأغراض الإذاعية, ويسمى أحياناً بالميكروفون الألكتروستاتيكي ويتكون من مكثف عبارة عن لوحتين يتصلا ببطارية إحداهما داخلية وهي ثابتة وسميكة والأخرى خارجية وهي رقيقة تهتز تحت تأثير الموجات الصوتية فتتغير المسافة بين اللوحتين ويتولد تيار كهربي في هذه المسافة, هذا التيار المتولد يماثل الموجات الصوتية. يمتاز الميكروفون بشدة حساسيته, ونظراً لشدة حساسية الميكروفون المكثف, فإنه يلتقط الأصوات غير المرغوبة مثل صوت الرياح, واحتكاك الأوراق.
الميكروفون البللوري :
يعتمد عمل هذا الميكروفون على خاصية طبيعية لبعض أنواع البللور Crystal التي تنتج كهرباء بين سطحيها المتقابلين إذا تعرضت لضغط ميكانيكي عند أحد طرفيها. وفي هذا الميكروفون يوجد وحدة بللورية ثنائية موضوعه خلف رقيقة معدنية صلبة, وعندما تهتز هذه الرقيقة بخفة الوزن, وإن كان غير حساس للنغمات الصوتية المنخفضة وهو يستخدم غالباً مع آلات التسجيل المتنقلة.
الميكروفون أحادي الاتجاه Unidirectional :
ويلتقط الصوت من اتجاه واحد, حيث يكون شكله الخارجي في صورة قلب Heart , وهو يلتقط الصوت من اتجاه يمثل نصف دائرة المساحة المواجهة لفم الميكروفون. والعديد من كاميرات التصوير التلفزيونية يكون مندمج بها ميكرفونات أحادية الاتجاه تعمل أثناء التسجيل, ولكن غالباً ما يكون نتيجة الصوت المسجل بواسطتها ردئ النوعية لذلك يفضل استخدام مايكروفونات خارجية.
الميكروفون ثنائي الاتجاه Bi – Directional :
ويلتقط الصوت من اتجاهين متضادين – اليمين, والشمال, الشرق, والغرب, ويكون هذا الميكرفون فعالاً عندما نريد التقاط أصوات أشخاص يجلسون أو يقفون في وضع متقابل. ويصلح في إجراء اللقاءات و العروض.
الميكروفون متعدد الاتجاه Omni Directional Microphone :
ويلتقط الصوت من جميع الاتجاهات, ويكون هذا الميكروفون فعالا في حالات المائدة المستديرة, كالندوات والمناقشات وحفلات الغناء.. الخ, وكذلك عندما نريد التقاط الصوت من المكان كله.
الميكروفون الشخصيPersonal Mice :
يعلق على الرقبة أو بواسطة مشبك في ربطة العنق أو سترة الشخص, يستخدم للمقابلات, يلتقط الصوت من شخص واحد فقط, لا يصلح للأبعاد الصوتي.
الميكروفون اليدوي Hand Microphones :
أحد أنواع المايكروفون الشخصي, ولكنه أكبر حجماً, ويمسك باليد, ويأخذ شكل يشبه العصا حتى يمكن مسكها بسهولة ويستخدمه الفنانون, ويستخدم للمقابلات خارج الأستوديو. كما يجب أن تكون استجابته في جميع الاتجاهات (Omni Directional) و أن تكون قوية و تكون حساسة للضجيج و يمكن أن توضع على طاولة أو تحمل باليد أو على حامل أرضي و قوية التحمل.
ميكروفون الطاولة Desk Mice :
يستخدم لمذيعي الأخبار عادة ومقدمي البرامج, ولا غضاضة من ظهوره في اللقطة.
الميكروفون القائم Stand Mice :
بما انه يعرقل حركة الكاميرات ولعدم قدرته على التغطية الصوتية دون أن يظهر في الصورة فانه لا يستخدم في البرامج الدرامية.
ميكروفون السنارةFish pole Mice :
قضيب من الألمونيوم الخفيف يعلق المايكروفون في طرفه... سهل الحمل , ويستخدم للتصوير الخارجي , من عيوبه أن رجل الصوت يتعب بحمله مدة طويلة وإذا ارتجفت يد حامله قد يؤثر على المحصل الصوتي.. إلا أنه الأفضل للتصوير الخارجي في البرامج الدرامية, ويمكن التحكم باتجاه المايكروفون ... سواء من أسفل اللقطة أو أعلى اللقطة حسب إمكانيات التصوير المتاحة.
ميكروفون البندقية Rifle ( shotgun) mice :
هو ميكروفون أحادي الاتجاه مصمم لالتقاط الأصوات من بعد, ويركب فوق الكاميرات, ويكون موجهاً بنفس اتجاه العدسة بحيث يمكنه التقاط الصوت يستخدم في التصوير الخارجي, ويلتقط الأصوات البعيدة كالحفلات, وأصوات الطيور, وهو لا يلتقط الأصوات القريبة, ويصلح لجو ملعب كرة القدم. حيث يبلغ طوله 46 سم إلى 90 سم ومغطى بشبكة خفيفة أو فرو لمنع تأثير الفراغ.
ميكروفون البوم Sound Boom :
هو أداة الصوت الأساسية في العمل الدرامي التلفزيوني, لأن حركة الكاميرات والممثلين تستدعي وجود مايكروفون متحرك ومرن في متابعة الحركة, وعامل مايكروفون البوم يجب أن يكون قديراً في إدارته, وعليه أن يعرف حركات الممثلين والكاميرات على أرضية الأستوديو, وكذلك حجم اللقطات, وذلك ليتسنى له الانحياز إلى الممثل الأقرب للكاميرا ويساعده على الأوضاع المتغيرة في الأستوديو, وهو كذلك يتابع التعليمات التي يزوده بها مراقب الصوت Sound Supervisor في غرفة مراقبة الصوت, وللاتصال بين مراقب الصوت وعامل البوم في الأستوديو تستخدم سماعة الرأس Head Phone .
ميكروفون البوم الصغير Small Boom :
ذو ذراع اسطوانة يمكن التحكم بالطول والقصر قبل التصوير وليس أثناء التصوير حيث يعلق المايكروفون في مقدمة الذراع ويمكن عمل حركة Panning به إلى اليمين وإلى الشمال, كما أن له عجلات لتحريكه في أرضية الأستوديو, إلا أنه غير عملي كميكرفون البوم الكبير.
الميكروفونات الراديوية(اللاسلكي) Wireless Microphones :
هذا النوع يكون بدون كابل ويعمل على بطارية و لها هوائي خاص ويستخدم هذا النوع في التصوير التلفزيوني لأنها بدون كابل. وهو يستخدم في اللقطات الطويلة " البعيدة " حتى لا يظهر الكابل حيث يعطي حرية أكبر لحركة المتحدث.
ميكروفون الرقبة Neck Microphones :
هذه الميكروفونات تكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بحيث يمكن تعليقها حول الرقبة كسلسلة وتسمى أحياناً بالميكروفونات الشخصية وشكلها يشبه الكبسولة ويمكن تثبيتها بالملابس أو شبكها مع ربطه العنق, ويستخدم هذا النوع من الميكروفونات داخل الاستوديوهات خصوصا في النشرات الإخبارية أو تقديم بعض البرامج أو ربطها.
المونتاج التلفزيوني T.V Editing :
كلمة فرنسية وتعني التجميع والتحديد, والتنسيق, واللصق, و بالانجليزيةEditing"" وتعني فن اختيار وتجميع وترتيب اللقطات في تتابع معين أو إلغاء بعض اللقطات وحذفها من البرنامج بطريقة تضمن للمشاهد تسلسل اللقطات والمتابعة للتعبير عن فكرة معينة وفق رؤية المخرج.
المونتاج الفوري Switching Editing :
وهو الذي يتم على الهواء مباشرة أي في نفس وقت التصوير كأن نقوم بنقل مهرجان كبير أو مباراة كرة قدم أو برنامج تلفزيوني مباشر ويتطلب هذا النوع مخرج ذو قدرة عالية على اتخاذ القرارات السريعة لأنه سيكون عليه أن يأخذ القرار بالانتقال من صورة إلى أخرى وتحديد شكل الانتقال في ثانية أو أقل ويقوم المونتير في هذا النوع من المونتاج بدور كبير لأنه عليه أن يكون متنبها دائماً حتى لو غفل المخرج أو انشغل بشيء أخر وعندما يكون عدد الكاميرات كبيراً لا يمكن لمخرج واحد أن يقوم بهذا العمل وإنما يجب أن يكون لديه عدد من المساعدين.
المونتاج المؤجل Post Production Editing :
وهو عملية تجميع كامل اللقطات التي يتم تصويرها بتتابع معين متكامل ويسمى المونتاج المؤجل لأنه يبدأ مع نهاية عملية التصوير بشكل تام.
نظام المونتاج الخطي( المتتالي) Linear Editing System :
وهو المونتاج التقليدي، فهو عبارة عن عملية نسخ الصوت والصورة أو الاثنين معا للقطات التي تم اختيارها من أشرطة المصدر ونسخها على شريط التسجيل ويسمى عادةMaster, وهو يحتاج على الأقل إلى شريطين فيديو إحداهما يحتوي على المواد الأصلية التي تم تصويرها, والشريط الآخر يحتوي على اللقطات التي تم اختيارها لكونها الأفضل, ولذلك فهو يسير من أول لقطة في أول مشهد من الفيلم حتى ينتهي بأخر لقطة من آخر مشهد, لذلك أطلق عليه نظام خطي حيث يعتمد مبدأ الخط المستقيم في عملية مونتاج الشريط.
نظام المونتاج الغير خطي(غير المتتالي) Non linear Editing System :
ويعتبر هذا النظام الأحدث، حيث أحدث ثورة في مونتاج الفيديو فأصبح من الممكن إدخال تعديلات في تتابع الصورة بالإضافة والحذف دون أن يؤثر على اللقطات المجاورة مثلما يحث عند الكتابة على برنامج معالجة النصوصMicrosoft Word حيث يمكن إجراء تصحيحات وحذف وإضافة كلمات فيتأقلم النص تلقائياً مع هذه التغيرات. وهنا على المونتير أن يعمل بأي ترتيب يريده سواء في البداية أو الوسط أو النهاية, وهو ليس بحاجة إلى تسجيل أي لقطة على شريط الفيديو إلا بعد الانتهاء من مونتاج جميع لقطات برنامجه. كما وفر نظام المونتاج غير الخطي خاصية البحث والوصول إلى أي لقطة أو مشهد بسرعة كبيرة وبدون ترتيب, كذلك أتاح إمكانية إضافة مؤثرات الفيديو, والرسوم والصور بشكل متقن وسريع, ويعتمد نظام المونتاج غير الخطي بشكل أساسي على جهاز الكمبيوتر بمكوناته الأساسية (البرامج Software أو التجهيزات (Hardware، وبفضل عرض العمل المصور في جهاز الكمبيوتر على شكل يشبه الشريط السينمائي يجعل المونتير المتخصص قادراً على التحكم في أي جزء منه من خلال إضافة أو حذف لقطة في أي وقت يشاء.
حصر المادة Media Logging :
حيث أن عملية التصوير غالباً ما يتم فيها أخذ عدد كبير من اللقطات والمشاهد المليئة بالأخطاء لأي سبب كان, ومن ثم يعاد تصويرها مرة أخرى وذلك يصبح لدينا عدد كبير من المشاهد التي لا استخدام لها. فيتم مشاهدتها وتحديد اللقطات المطلوبة ليتم تحويلها فنخفف المساحة على القرص الصلب ومن ثم نسهل عملية البحث بين اللقطات.
عملية التحويل Digitizing :
بعد تحديد إعدادات تحويل الإشارة من تماثلية إلى رقمية ومكان تخزينها على القرص الصلب يتم تحويل الإشارة من شريط الفيديو إلى النظام الرقمي أخذة زمنها الحقيقي, وهنا يتم تحويل كل المشاهد إلى مقاطع مستقلة لها وبعد الانتهاء من تحويل كل مقطع يجب وضع اسم له, كما يجب في هذه المرحلة تحديد عناصر التحويل الرقميDigitizing Parameter , والتي تؤثر على عملية التحويل الرقمي وبالتالي على عملية الانضغاط Compression.
امتداد AVI :
اختصار إلى (Audio Video Interleave)وهو من أقدم التنسيقات المستخدمة على جهاز الكمبيوتر, ويتسم بالمساحة العالية وكذلك الجودة العاليةجداً.
امتداد QT :
اختصار إلى (Quick Time)ويتميز بإمكانية عرضه للفيلم مباشرة أثناء تحميله من الانترنت دون الحاجة للتخزين على الجهاز, ويتسم بالجودة العالية والحجم صغير جداً.
امتداد Mov :
اختصار إلى (QuickTime for Windows movie)ويتسمبالمساحة العالية, والجودة فوق المتوسطة.
امتداد Mpeg :
اختصار إلى(Moving Pictures Experts Group) يستخدم بشكل واسع في عالم الفيديو الرقمي ويتسم بالمساحة المنخفضة, والجودة المنخفضة أيضاً.
امتداد Wmv :
اختصار إلى (Window Media video) ويأتي مدمج مع نظام تشغيلWindows, ويتسم بالجودة المتوسطة, والمساحة العالية.
القطع CUT :
و الانتقال الفوري من صورة إلى أخرى دون مقدمات ودون وجود رابط فني بينهما وهو الوسيلة الأكثر استخدما بين وسائل الانتقال وخاصة في البرامج الإخبارية. وهي الوسيلة العادية للانتقال وتتم بسرعة وبمجرد الضغط على مفتاح الانتقال من كاميرا إلى أخرى, ويمكن تشبيه عملية القطع بانتقال العين البشرية من مشاهدة منظر إلى آخر.
المـزج Dissolve :
يعد المزج من أكثر وسائل الانتقال شيوعاً. ويتم فيه مزج نهاية اللقطة السابقة مع بداية اللقطة التالية لها. ويكون ذلك عن طريق تـركيب الاختفـاء التدريجيfade-out, والظهور التـدريجي fade-in , فوق بعضهما Overlapping. وحين يتم عـرض المزج على الشاشـة، تظهر نهاية اللقطـة الأولى وقـد تداخلت في بداية اللقطة الثـانيـة. وغالباً ما يستخدم المزج للتعبير عن الارتباط القوي بين اللقطتين أو الانتقال الناعم بين لقطتين. وكذلك للتعبير عن تغيير طفيف في الزمان أو المكان أو الأفكار أو جميعهما.
الاختفـاء والظهور التدريجي FADE IN –FADE UOT :
هو اختفاء تدريجي لصورة معروضة, وظهور تدريجي للصورة الجديدة, وهو من أقدم أشكال الانتقال, ويحدث الاختفاء التدريجي Fade-out عندما تتحول الشاشة بالتدريج إلى السواد. ويحدث الظهور التدريجي Fade-in عندما تظهر الصورة على الشاشة تدريجياً من السواد, ومكانه الطبيعي هو بداية العمل ونهايته وهو يماثل ستارة المسرح في الأعمال المسرحية. ولكن في حال وجوده في وسط العمل فانه إما أن يعبر عن حالة حزن شديد أو يعبر عن مرور فترة زمنية كبيرة.
المسـح Wipe :
هو إحلال صورة لقطة محل أخرى بالإزاحة التدريجية, ويحدث ذلك حين تمسح صـورة اللقطـة الثـانيـة صـورة اللقطـة الأولى. ويمكن أن يظهر المسـح من أي اتجـاه, فقـد يكـون رأسيـاً, أو أفقيـاً, أو مائـلاً, أو من المركز إلى الخـارج. كما يمكن استخدام أشكال أخرى للمسح مثل الـدائرة, أو المربـع, وغيرها.
المؤثرات The Effects :
هي أي تأثيرات تستجد على الفيلم بعد تصويره, ومنها ما هو مرئي كالخدع والحيل الفنية كالحرائق وسقوط الأمطار والانفجارات الضخمة, ومنها ما هو صوتي كأزيز الطائرات وأصوات المحركات وصفير القطارات.
الجمع :
أول وابسط الوظائف التي يقوم بها المونتاج عند حصر أجزاء البرنامج على شريط واحد.
التشذيب :
التخلص من المادة الزائدة المتواجدة في بداية ونهاية اللقطات والتي لن تستخدم, مما يجعل الجهاز أكثر سرعة ويحافظ على مساحة التخزين.
البناء :
تعتبر الوظيفة الأهم والأصعب في عملية المونتاج حيث يكون علينا ترتيب اللقطات ترتيب منطقي.
تصدير المخرجات :
إخراج البرنامج(الفيلم) في صورته النهائية, وبالامتداد المناسب, وبجودة عالية.
https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi