“كيف تربي ابنك على المفاهيم المالية ليعيش حياة افضل”
-المفهوم الاول:
((نحتاج النقود لشراء الأشياء))
– الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:
١- دع الطفل يتعرف على النقود وقيمتها (النقود الورقية والمعدنية)
٢- ناقش كيف يمكنك ان تقدر أهمية غرض معين مع كونه مجاني مثل الصداقة فهي ليست أمرا يشترى بالنقود.
٣- دع طفلك يتعرف على الأغراض التي تكلف نقودا مثل الحليب او الملابس. (اخذه معاك للجمعية؛)
((نحتاج النقود لشراء الأشياء))
– الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:
١- دع الطفل يتعرف على النقود وقيمتها (النقود الورقية والمعدنية)
٢- ناقش كيف يمكنك ان تقدر أهمية غرض معين مع كونه مجاني مثل الصداقة فهي ليست أمرا يشترى بالنقود.
٣- دع طفلك يتعرف على الأغراض التي تكلف نقودا مثل الحليب او الملابس. (اخذه معاك للجمعية؛)
-المفهوم الثاني:
((نحصل على المال عندما نعمل!!))
-الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:
١- صف طبيعة عملك لطفلك وخذه ولو لمرة واحدة لمكان عملك.
٢-عندما تمشي مع طفلك في الشارع او السوق احرص على ان تسمي له وظائف الناس مثل سائق الحافلة او المحاسب في الجمعية.
٣- اشرح لطفلك ان بعض الناس يميل الى انشاء عمله الخاص الذي يحبه مثل صاحب المطعم او الخياط او الدلال (بيع العقار) ويسمونهم الكبار برجال الاعمال.
٤- شجع طفلك على التفكير في كيفية كسب المال عن طريق إقامة بعض الأنشطة مثل بيع ألعابه القديمة او إقامة بقالة صغيرة (لكن لا تكثر ؛))
نصيحتي لكم:
“لاتنس تعليم طفلك الصدقة في هذا السن فهي مفتاح البركة”
……….
-المفهوم الثالث للتربية المالية لأطفالنا:
((يجب علينا الانتظار قبل قدرتنا على شراء امر نريده!))
-الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:
١- عندما ينتظر ابنك في الصف لشراء امر يريده او ينتظر وقت العطلة، بإمكانك ان تخبره انه يجب علينا الانتظار احيانا حتى نحصل على ما نريد!!
٢- اجعل لكل طفل ٣ حصّالات للأموال: واحدة للادخار وواحدة للصرف وواحدة للصدقة.
٣- اقترح على طفلك ان يضع بعض المال في حصالة الادخار لانه سوف يستطيع في المستقبل ان يشتري بعض الألعاب المفضلة لديه بهذه الأموال.
نصيحتي لكم:
“علموا أطفالكم ان حصالة الصدقة أجرها قد يكون غير مرئي ولكنه عظيم. اذا قام الطفل بالتصدق بدينار مثلا، يمكنكم ان تعطوه دينار او اكثر في المقابل ولكن بصورة غير مباشرة (عن طريق صديق-الجدة-العم…) واسالوه عن سبب هذه الهدية الغريبة؟ هل يمكنه الربط بين الصدقة والهدية؟ اكتشف ذلك بنفسك.
-المفهوم الرابع للتربية المالية لاطفالنا
((هناك فرق بين ما نريده وما نحتاجه!!))
-الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم
١- عندما تخرج مع طفلك للتسوق او للجمعية مثلا، أساله عن الأمور الاساسية التي نحتاجها مثل الحليب او البيض او بعض الملابس ثم أساله عن الكماليات التي نرغب بها.
٢- تكلم معه عن طريقتك في اختيار الأولويات في الشراء من الجمعية او السوق. هل تشتري البيبسي او الحليب. هل تشتري الخبز ان البسكويت؟
٣- ارسم لطفلك دائرة ثم ارسم حولها خطوط كبيرة تبين الأمور الاساسية في الصرف مثل الملابس والأكل الأساسي و دفع اجار المنزل ثم ارسم له خطوط صغيرة للكماليات. علمه ان النقود لا تكفي لشراء كل شيء نرغب به.
وبذلك ننتهي من المفاهيم المالية المعتمدة أكاديميا وتربويا الخاصة بعمر 3-5 سنوات. نكمل الأسبوع القادم المرحلة الثانية من التربية المالية لأطفالنا.المصدر
https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi
((نحصل على المال عندما نعمل!!))
-الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:
١- صف طبيعة عملك لطفلك وخذه ولو لمرة واحدة لمكان عملك.
٢-عندما تمشي مع طفلك في الشارع او السوق احرص على ان تسمي له وظائف الناس مثل سائق الحافلة او المحاسب في الجمعية.
٣- اشرح لطفلك ان بعض الناس يميل الى انشاء عمله الخاص الذي يحبه مثل صاحب المطعم او الخياط او الدلال (بيع العقار) ويسمونهم الكبار برجال الاعمال.
٤- شجع طفلك على التفكير في كيفية كسب المال عن طريق إقامة بعض الأنشطة مثل بيع ألعابه القديمة او إقامة بقالة صغيرة (لكن لا تكثر ؛))
نصيحتي لكم:
“لاتنس تعليم طفلك الصدقة في هذا السن فهي مفتاح البركة”
……….
-المفهوم الثالث للتربية المالية لأطفالنا:
((يجب علينا الانتظار قبل قدرتنا على شراء امر نريده!))
-الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:
١- عندما ينتظر ابنك في الصف لشراء امر يريده او ينتظر وقت العطلة، بإمكانك ان تخبره انه يجب علينا الانتظار احيانا حتى نحصل على ما نريد!!
٢- اجعل لكل طفل ٣ حصّالات للأموال: واحدة للادخار وواحدة للصرف وواحدة للصدقة.
٣- اقترح على طفلك ان يضع بعض المال في حصالة الادخار لانه سوف يستطيع في المستقبل ان يشتري بعض الألعاب المفضلة لديه بهذه الأموال.
نصيحتي لكم:
“علموا أطفالكم ان حصالة الصدقة أجرها قد يكون غير مرئي ولكنه عظيم. اذا قام الطفل بالتصدق بدينار مثلا، يمكنكم ان تعطوه دينار او اكثر في المقابل ولكن بصورة غير مباشرة (عن طريق صديق-الجدة-العم…) واسالوه عن سبب هذه الهدية الغريبة؟ هل يمكنه الربط بين الصدقة والهدية؟ اكتشف ذلك بنفسك.
-المفهوم الرابع للتربية المالية لاطفالنا
((هناك فرق بين ما نريده وما نحتاجه!!))
-الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم
١- عندما تخرج مع طفلك للتسوق او للجمعية مثلا، أساله عن الأمور الاساسية التي نحتاجها مثل الحليب او البيض او بعض الملابس ثم أساله عن الكماليات التي نرغب بها.
٢- تكلم معه عن طريقتك في اختيار الأولويات في الشراء من الجمعية او السوق. هل تشتري البيبسي او الحليب. هل تشتري الخبز ان البسكويت؟
٣- ارسم لطفلك دائرة ثم ارسم حولها خطوط كبيرة تبين الأمور الاساسية في الصرف مثل الملابس والأكل الأساسي و دفع اجار المنزل ثم ارسم له خطوط صغيرة للكماليات. علمه ان النقود لا تكفي لشراء كل شيء نرغب به.
وبذلك ننتهي من المفاهيم المالية المعتمدة أكاديميا وتربويا الخاصة بعمر 3-5 سنوات. نكمل الأسبوع القادم المرحلة الثانية من التربية المالية لأطفالنا.المصدر
https://www.mik1111.blogspot.com https://www.facebook.com/kauifi