كيف يمكن استثمار اللعب في التعليم؟ ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2018/12/17

كيف يمكن استثمار اللعب في التعليم؟


غاده عبد الرحمن الفارس

يُعتبر Nick Pelling -وهو مبرمج بريطاني- أول من أطلق  مصطلح Gamification  و يعني التلعيب أو اللوعبة، والبعض يُطلِق عليه لَعبنة، وهو مصطلح مشتق من كلمة Game الإنجليزية والتي تعني لعبة. و يعتمد التلعيب على استخدام عناصر الألعاب في مجالات أخرى مثل التعليم، والشركات الخاصة، والجهات الحكومية وغيرها… لينتقل إلى جميع مجالات الحياة.

1- ما هو التلعيب Gamification؟

التلعيب هو “استخدام عناصر تصميم الألعاب في سياقات غير الألعاب (Deterding,et al,2011) ”
و عرفه (Kapp,2012) على أنه “استخدام الميكانيكية القائمة على اللعب والجماليات وأسلوب التفكير باللعب لإشراك الأفراد وتحفيزهم على العمل وتشجيع التعلم وحل المشكلات”.
ومما لا شك فيه الاتفاق التام بين المختصين على أن التلعيب في أصله استخدام لعناصر الألعاب لكن بمفهوم أوسع، حيث تتحقق به الأهداف المرجوة، وتتغير به السلوكيات وتُثار به الدوافع.

2- لماذا التلعيب؟

    لِمَ التلعيب؟ سؤال يتبادر إلى الأذهان! و نرى أنه جوهر عملية التلعيب. لِمَ نحب ونبدع ونتغير بإدراك ودون إدراك منا؟ ما الذي مثلا يجعل طالبا في المدرسة متأخراً في تعلم اللغة الإنجليزية عن بقية أقرانه، يتعلمها بكل سهولة ويسر، وفي وقت قصير؟ وبعد أن تسأله يخبرك أنه تعلمها بعد أن شارك في إحدى الألعاب التنافسية.
– التلعيب يمتلك عُنصر التشويق والتحفيز، والمتعة والمرح والأهم من ذلك أنه “يثير الدافعية”.
ومما يميز التلعيب و يجعله أكثر قبولاً هو امتلاكه لأربع حريات كما ذكر في القمة العالمية للحكومات (أكسفورد اناليتكا،2016م) وتتمثل في:
– حرية الفشل: تسمح الألعاب بحدوث الأخطاء دون وقوع عواقب.
– حرية التجربة: تسمح الألعاب باكتشاف استراتيجيات ومعلومات جديدة.
– حرية اتخاذ مواقف مختلفة:  تشجع الألعاب اللاعبين على رؤية المشكلات من وجهة نظر مختلفة.
– حرية بذل الجهد: تسمح الألعاب بخوض مراحل من النشاط المكثف والركود النسبي.

3- كيف يمكن استثمار التلعيب في العملية التعليمية التعلمية؟

علمنا سلفاً أن التلعيب يقوم على إضافة المرح والتشويق والتحفيز لأي مهمة مطلوبة، ولكن كيف يتحقق ذلك؟
يتم ذلك عن طريق العناصر أو المكونات التي تساهم في بقاء الأفراد منشغلين بالعمل المطلوب، كما تجعلهم أكثر انتماء وارتباطا بالنشاط المقدم. وبالرغم من وجود هذه العناصر والمكونات الأساسية إلا أن التلعيب في الأصل قائم على علم النفس والنظريات بنسبة تفوق اعتماده على التقنية.
و هكذا إذن إذا أردنا استخدام التلعيب في التعليم، فإننا نسقط مكوناته على العملية التعليمية.

4- الفرق بين اللعب والتعلم باللعب والتلعيب

5- ما أهمية التلعيب في التعليم؟ (Adina،2015م)

تتجلى أهمية التلعيب في التعليم في كونه:
– يُنمي مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي.
– يعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
– يعتبر ميلا فطريا يحصل المتعلمين من خلاله على المتعة والسرور والتسلية.
– يسهل تعلم العمليات الصعبة.
– يحث على التعلم الذاتي.

وأخيراً، من الدواعي التي تجعلنا نشجع على استثمار التلعيب في التعليم، وجود إحصائية مذهلة تقول:

[أن  80%من المتعلمين بطريقة التلعيب يصبحون أكثر إنتاجية].(8 Surprising Gamification Statistics، 2014م)

المراجع:
العربية:
تم استرجاعها 29/7/1438هـ، 2016. تطبيقات الألعاب ومستقبل التعليم. https://goo.gl/S5hxwN
هاني، وليد(2015م)، التعلم عن طريق اللعب 100 لعبة تعليمية. الأردن: دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
مطير، دعاء أسامة(2013م)، التعلم عن طريق اللعب. الأردن: مؤسسة الفرسان للنشر والتوزيع.
الأجنبية:
تم استرجاعها 25/7/1438هـ، بتاريخ  May2011، Gamification: Using Game Design Elements in Non-Gaming Contexts  : http://bit.ly/1KSSXBl
تم استرجاعها 25/7/ 1438هـ، بتاريخ 18/2014م 8 Surprising Gamification Statistics http://bit.ly/1Birgsy
Adina L, Valentin T, Aurelian S (2015) Exploring Gamification Techniques and Applications forSustainable Tourism, p23.
Karl M. Kapp (2012), The Gamification of Learning and Instruction

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك