أفضل 6 أدوات لعمل الدراسات والإستبانات وسبر الآراء
ربما أن هذا الاسم معروف لدى الكثير ممن يهتم بعمل هذه الدراسات المسحية، فهو من أشهر هذه الأدوات على الإنترنت، ويتميز بسهولة الاستخدام والتصميم الرائع للنظام، وبإمكانية إدراج دراسات سابقة في دراسة حالية بسهولة.
الموقع يسمح بعمل جميع أنواع الاستبيانات سواء كانت (سؤال مع إجابة وحيدة, إجابات متعددة, أو السماح بإجابة مدخلة من قبل المستخدم مع تحديد طول الإجابة بسطر أو أكثر) ويسمح بتحديد طريقة عرض الاستبيان وترتيب خياراته ( أفقياً, رأسياً, أو كقائمة منسدلة), كما يسمح بإدراج عدة صفحات لنفس الاستبيان مع زر انتقال بين الصفحات.
ولكن من سلبياته أنك لا تستطيع تصدير البيانات منه، وكذلك الإصدار المجاني منه يقيدك بعدد محدود من الخدمات، فهو يقدم لك:
وتعتبر نماذج جوجل أحد الخدمات المتميزة في إنشاء الصفحات الاستطلاعية، وهي سهلة الإنشاء وسهلة الاستخدام، ومن مميزاتها أيضاً:
وتعتبر هذه الخدمة “والتي تعني نبضات العميل” خدمة متميزة ولكنها غير مجانية، فباقاتها المدفوعة تبدأ من 25 دولاراً في الشهر. ولكنها لا توفر إلا 50 مستخدماً في الاستطلاع الواحد، لذلك ننصحك أن تأخذ الباقة الذهبية والتي تكلفك 57% دولاراً في الشهر.
صحيح أنها تكلفة باهظة جداً في خدمة استفتاءات، ولكنها متميزة بشكل كبير مقارنة بالخدمات الأخرى. فهي تقوم بتحليل كبير لنتائج الاستطلاع، وقياس رضى العملاء بمؤشر خاص، ورسوم بيانية تفصيلية.
https://www.mik1111.blogspot.com
https://www.facebook.com/kauifi
الدراسات الاستقصائية وجمع المعلومات من المستفيدين هي وسيلة هامة جداً في تحديد مقدار التأثير في المجتمع، ومعرفة الرأي العام حول المنظمة، وتصحيح المسار أو الاستمرار عليه وفقاً لبيانات الدراسات المطروحة. كل هذا وأكثر يجعل من الاستفتاءات والدراسات الاستقصائية عاملاً مهم في إنجاح عمل المنظمة بشكل كبير. فهذه الدراسات تقوم على:
- الحصول على ردود فعل المجتمع حول المنتجات
- إجراء أبحاث ودراسات
- قياس رضى المستفيدين والموظفين، وغيرها كثير.
وقبل فترة ليست بالبعيدة كان السبيل الوحيد لعمل الدراسات الاستقصائية أو استبانات جمع الآراء للمنظمات تقوم على الورقة والقلم، ويستغرق جمعها أشهراً إن لم تكن سنوات، ونتائجها قد تحوي الكثير من الأرقام والبيانات الخاطئة والتي سيعود أثرها على عمل المنظمة. ولكن في الوقت الحاضر ومع تطور شبكة الإنترنت وأدواتها توفرت لدينا العديد من خدمات الاستفتاءات، والتي توفر للجميع إمكانية عمل العشرات من النماذج ونشرها، ومن ثم تقوم الخدمة بالفرز والتسجيل والتحليل وإخراج النتائج في قوالب بيانية مبهرة وبشكل مجاني في الغالب !
ولأهمية هذا الموضوع وجهل الكثير من المنظمات عن هذه الخدمات الرائعة سأقوم بسرد بعض أهمها:
ولأهمية هذا الموضوع وجهل الكثير من المنظمات عن هذه الخدمات الرائعة سأقوم بسرد بعض أهمها:
1- خدمة Survey Monkey
ربما أن هذا الاسم معروف لدى الكثير ممن يهتم بعمل هذه الدراسات المسحية، فهو من أشهر هذه الأدوات على الإنترنت، ويتميز بسهولة الاستخدام والتصميم الرائع للنظام، وبإمكانية إدراج دراسات سابقة في دراسة حالية بسهولة.
الموقع يسمح بعمل جميع أنواع الاستبيانات سواء كانت (سؤال مع إجابة وحيدة, إجابات متعددة, أو السماح بإجابة مدخلة من قبل المستخدم مع تحديد طول الإجابة بسطر أو أكثر) ويسمح بتحديد طريقة عرض الاستبيان وترتيب خياراته ( أفقياً, رأسياً, أو كقائمة منسدلة), كما يسمح بإدراج عدة صفحات لنفس الاستبيان مع زر انتقال بين الصفحات.
ولكن من سلبياته أنك لا تستطيع تصدير البيانات منه، وكذلك الإصدار المجاني منه يقيدك بعدد محدود من الخدمات، فهو يقدم لك:
- 10 أسئلة في الإستبيان الواحد.
- 15 نوعاً من الأسئلة.
- مظهران اثنان لتصميم الاستفتاء.
أما أسعار النسخة الاحترافية فتبدأ من 26 دولاراً شهرياً، وفيها العشرات من المزايا المتميزة.
2- خدمة Typeform
- يمتلك هذا الموقع واجهة أنيقة وجميلة وأسلوب جذاب في عرض الاستبيانات، ويقدم الموقع الخدمة بشكل مجاني وبشكل مدفوع، وتقدم الباقة المجانية من الخدمة عدد من المميزات منها:
- عدد لا نهائي من الأسئلة.
- عدد لا نهائي من الإجابات.
- إمكانية تصدير البيانات.
- تخصيص مظهر معين للاستبيان من عدد من القوالب المتاحة.
- عرض تقرير نهائي.
وهذه بعض المميزات في الباقة المجانية، فيما يمكنك الحصول على المزيد من المزايا في الباقات المدفوعة، ومنها إمكانية إدراج اسم المستخدم في جميع الأسئلة، مما يعني أن السؤال يخاطبه بالاسم، وكذلك إمكانية إدراج آلة حاسبة وإرسال رسائل البريد للمستطلعين وغيرها كثير. وتبدأ أسعار الباقات المدفوعة من 25 دولار شهرياً.
3- خدمة نماذج Google
وتعتبر نماذج جوجل أحد الخدمات المتميزة في إنشاء الصفحات الاستطلاعية، وهي سهلة الإنشاء وسهلة الاستخدام، ومن مميزاتها أيضاً:
- تستخدم اللغة العربية بشكل كامل
- عدد لا نهائي من الأسئلة.
- عدد لا نهائي من الإجابات.
- يتم جمع البيانات والنتائج في قالب “جداول بيانات جوجل” في خدمة جوجل درايف.
- أكثر من 10 أنواع من الأسئلة.
- إمكانية إضافة شعار خاص بك.
- إمكانية إضافة صور أو مقطع فيديو.
- إمكانية إضافة صفحات متفرعة أو أسئلة ذكية.
- إمكانية تضمين الاستبيان في رسالة بريد إلكتروني أو موقع.
- إمكانية إضافة متعاونين في إدارة الاستبيان والاطلاع على النتائج.
- مجاني بنسبة 100%.
4- خدمة Zoho Survey
وهي خدمة أخرى من خدمات جمع الآراء والاستطلاعات الشهيرة، ويمتلك عدد من الباقات وأحدها مجانية، والتي تتميز بـ:
- عدد لا نهائي من الاستطلاعات.
- 15 سؤال لكل استطلاع.
- 150 مستخدم لكل استطلاع.
ولكنك ستحصل على المزيد في الباقات المدفوعة الأخرى، مثل إرسال رسائل تنبيه لبريدك في حال بدأ المستفيدون في التذمر، وإدراج تصميم خاص بك في الاستطلاع، وغيرها كثير.
5- خدمة Survey Planet
- عدد لا نهائي من الأسئلة.
- عدد لا نهائي من الإجابات.
- عدد لا نهائي من المستخدمين.
- إمكانية تعديل وتغيير المظهر.
- إمكانية تضمين الاستطلاع في المواقع الإلكترونية.
أما في النسخ المدفوعة والتي تبدأ أسعارها من 15 دولاراً شهرياً فيمكنك وضع شعارك الخاص، وطباعة النتائج، وإدراج الصور، وتصدير النتائج إلى ملفات اكسل.
6- خدمة Client Heartbeat
وتعتبر هذه الخدمة “والتي تعني نبضات العميل” خدمة متميزة ولكنها غير مجانية، فباقاتها المدفوعة تبدأ من 25 دولاراً في الشهر. ولكنها لا توفر إلا 50 مستخدماً في الاستطلاع الواحد، لذلك ننصحك أن تأخذ الباقة الذهبية والتي تكلفك 57% دولاراً في الشهر.
صحيح أنها تكلفة باهظة جداً في خدمة استفتاءات، ولكنها متميزة بشكل كبير مقارنة بالخدمات الأخرى. فهي تقوم بتحليل كبير لنتائج الاستطلاع، وقياس رضى العملاء بمؤشر خاص، ورسوم بيانية تفصيلية.
إذاً .. ما الخدمة التي ستناسب احتياجاتك ؟
تقوم خدمات الاستفتاءات والاستطلاعات بجمع آراء المجتمع حول موضوع معين تقوم أنت بالسؤال عنه، ولكنها تختلف في العديد من النقاط. ولكني أنصحك إذا كنت تريد أن تعمل استفتاء أو دراسة حول موضوع معين ولا ترغب في أن تخرج بشكل رسومات بيانية أو تحليلية، وتُناسب احتياجاتك المالية الضعيفة فابدأ مع نماذج جوجل المجانية والرائعة, وليس عيباً أبداً استخدامها في استفتاءاتك القادمة، لأن كبرى الشركات في العالم تستخدمها بشكل دائم ومستمر، فلا يقلل من أهميتها كونها مجانية.
وأما إذا كنت تركز كثيراً في استبيانك على المظهر الرائع والأسلوب العصري في الاستفتاء فاستخدم خدمة Typeform، لما تتميز به من أسلوب رائع في عرض الاستفتاء. وفي حال كنت ترغب في تحليل الاستفتاء والخروج بنتائج تفصيلية ورسومية وتوضيحية وغيرها فقم باستخدام خدمة Client Heartbeat.
وأما إذا كنت تركز كثيراً في استبيانك على المظهر الرائع والأسلوب العصري في الاستفتاء فاستخدم خدمة Typeform، لما تتميز به من أسلوب رائع في عرض الاستفتاء. وفي حال كنت ترغب في تحليل الاستفتاء والخروج بنتائج تفصيلية ورسومية وتوضيحية وغيرها فقم باستخدام خدمة Client Heartbeat.
ختاماً .. تتفق جميع الخدمات أعلاه في جمع الآراء والدراسات، وكل خدمة تتميز عن الأخرى في أمور، وتختلف عنها في أمور أخرى، لذلك من الضروري قبل اختيار الخدمة التي ستقوم بعمل استطلاعك عليها أن تقوم بجمع المعلومات عنها واختيار الأنسب لك.