مصطلحات في المونتاج والتلفزيون ~ محمد الكويفي

Change Language

لا خير في دراسة وعلم ونبوغ، اذا لم يصاحبه تقوى وعمل..

2014/12/13

مصطلحات في المونتاج والتلفزيون


الفيديو عالي الوضوح (HD TV) هي تقنية جديدة للبث التلفزيوني وإنتاج الفيديو عالي الوضوح للمسلسلات والأفلام السينمائية حيث أن البث وفق هذا الأسلوب يستند إلى مبدأ الإظهار وفق السطور ويحوي قدرة إظهار مقدارها 1125 سـطراً بمعدل يفوق خمـس مرات الإشارة العادية (إن تي إس سي) التي تحوي قدرة إظهار مقدارها 525 سطر فقط. ورغم الإيجابيات الملحوظة لهذا الأسـلوب. إلا أنه يحتاج مدى موجيا فائق السعة Extraordinary Bandwidth يفوق المدى الموجي التقليدي بمعدل خمس مرات. ويتوقع للمستقبلات الفضائية التي لها القدرة على التعاطي مع هذا الأسـلوب أن يزيد سـعرها بمعدل 30% عن سـعر المستقبلات الحالية الاعتيادية المتوفرة في الأسـواق.(مقصود بها أسـلوب إظهار الصورة سـواء كان ذلك وفق بث تلفزيوني أو غيره من أنواع التطبيقات
هناك بعض الصعوبات التي تعترض هذه التقنية منها الاتفاق على طريقة موحدة للتشفير والنقل، فعدم وجود مواصفات قياسية سيؤدي إلى صعوبة تصميم أجهزة تليفزيونات موحدة للاستخدام في كل مكان.

طريقة البث

نظرة من قرب
HDTV example - Fish 40x46 squares.svgRaster graphic fish 20x23squares sdtv-example.png
بث مرئي عالي الوضوح(HDTV)بث مرئي عادي (SDTV)
عند مشاهدة التلفاز العادي فإنك ترى الصورة حقيقية من بعيد، ولكن في حقيقة الأمر إن قرّب المشاهد سيراها عبارة عن مربعات صغيرة، حجم المربعات كلما قل، كانت الصورة أقرب للحقيقة، فلذلك يجب توفير تلفاز وجهاز استقبال من نوع يدعم طريقة البث الفائق الدقة لمشاهدة القنوات التي تبث بتلك الخدمة.





الأنظمـة التلفزيونية الملونـة

كيف يتم إضافة اللون إلى إشارة الأبيض والأسود المزدوجة والتي من الصعب تغيير حيزها الترددي ؟ حاول مهندسي الفيديو في مختلف البلدان إيجاد حل لهذه المشكلة اعتمادا على الطرق المعقدة في تشفير اللون Color Encoding . وكل نظام يختلف عن الأخر في طريقة الحل .

1ـ نظـام NTSC

في أمريكا عرف نظام إضافة اللون بـ NTSC أيNational Television Standards Committee . وفيه يتم ملائمة إضافة معلومات اللون المطلوبة في نفس المساحة الترددية المخصصة أصلا لإشارة اللون الأبيض والأسود فقط . بل ومن المفروض أن تكون إشارة اللون المشفرة هذه متلائمة Compatible , أي يمكن عرضها على أجهزة التلفزيون الأبيض والأسود . وهكذا يجب أن يتم إضافة معلومات اللون بدون تغيير البنية الأساسية لإشارة نصوع الأبيض والأسود . ولأن إشارة اللون تعتمد أصلا على"الألوان الأساسية المضافة"Additive وهى الأحمر والأخضر والأزرق فنحن في حاجة إلى أربع إشارات ملونة . لذلك كان على مهندسي التلفزيون إضافة إشارات دالة على لونين من الألوان الثلاثة إلى الإشارة المركبة الأبيض والأسود .

وطالما أن الأبيض والأسود هو حاصل جميع الإشارات الملونة الثلاث إذن من الممكن إعادة خلق اللون الثالث اعتمادا على المعادلات الجبرية, وبطرح إشارة اللونين الآخرين من إشارة الأبيض والأسود . وقد أطلق على مركبتي اللونين "I&Q "


R Y Y Y
G R R - Y = I I
B B B - Y = Q Q

وقد تم تحميلهما على موجـة حاملة فرعيـة Subcarrier ذات تردد “ 3.58 MHZ”. حسـب مواصفات “FCC” اختصار Federal Communications Commission ,وهى اللجنة الحاكمة لمواصفات الإرسال التلفزيوني الخاص بنظام البلاد التي ذبذبات الكهرباء الخاص بها تبلغ 60 سيكل مثل أمريكا واليابان .

6سيكل/ثانية =60 مجال/ثانية = 30 كادر/ثانية = 525 خط /كادر =525/60
ولـذلك فنظام NTSC يعتمد على النـظام الأمريكي 525/60 الأبيض والأسـود . وللتعبير عن مساوئ هذا النظام أطلق عليه أيضا "Never twice the same color “.

2ـ نظـام PAL

وهى اختصار لـ phase alternating line ,وهو النظام الألماني في عملية التشفير encoding process .وهو أنجح الأنظمة في إضافة الألوان , حتى أنهم يعتبرون PAL هي اختصار peace at last . وقد أطلق على مركبتي اللون في هذا النظام "u&v" ويتم إرسالu&v على الخطوط الفردية , وu&v على الخطوط الزوجية .
R Y Y Y
G R R -Y = U U
B B B -Y = U V


ويتم تحويلهم على موجة حاملة فرعية subcarrier ذات تردد 4.43 MHZ حسب مواصفات "CCIR " اختصار Committee Consultatife International des Radio - Communication .وهى اللجنة الحاكمة لمواصفات الإرسال الخاص بنظام البلاد التي ذبذبات الكهرباء الخاص بها تبلغ 50 سيكل مثل أوربا ومصر .
50 سيكل/ثانية = 50 مجال/ثانية =25 كادر/ثانية =625 خط/كادر =625/50 .
ونظام PAL غير متناسق مع نظام NTSC , وهو يعتمد على مواصفات النظام الأوربي 625/50 الأبيض والأسود .

3ـ نظـام SECAM

وهو ثالث نظام في الأنظمة التلفزيونية الرئيسية الملونة . وهو طريقة النظام الفرنسي في تشفير اللون color encoding process وكلمة secam هي اختصار sequential color and memory . ويطلق علية مهندسي التلفزيون something essentially contrary to American methods . وهو فعلا شئ عكس الطرق الأمريكية تماما . ومركبتي النظام فيه هما DR&DB وذلك حسب مواصفات CCIR .
R Y Y Y
G R R -Y = DR DR
B B B -Y = DB DB

وفى نظام Secam يتم تحميل مكونتي اللون على موجتين فرعيتين مختلفتين فالـ DR يتم تحميلها على موجة حاملة فرعية ذات ذبذبات تبلغ 4.05MHZ ويتم إرسالها على الخطوط الفردية, أماDB فيتم تحميلها على موجة حاملة فرعية أخرى ذات ذبذبات تبلغ 4.25MHZ, ويتم إرسالها على الخطوط الزوجية فقط . ويتشابه نظام SECAM مع نظام PAL في أن أساسها واحد في الإرسال الأبيض والأسود ولذلك فنظام scam يعتمد كذلك على مواصفات النظام 625/50 الأبيض والأسود .

وهكذا نرى أن اختيار تردد الموجة الحاملة الفرعية subcarrier , وطريقة تحميل مركبتي الألوانchrominance عليها هو الذي يحدد النظام التلفزيوني .


تحديد لشكل موجة عينة اللون

وحتى يتعرف جهاز الاستقبال على تردد هذه الموجة الحاملة الفرعية, ليمكنه حل شفرة النظام التليفزيوني لاستنباط مركبتي اللون من الإشارة المرئية المشفرة المركبة . نقوم بإضافة عينة صغيرة من موجات تردد الموجة الحاملة الفرعية ,مقدارها عشرة ذبذبات في الشرفة الخلفية back porch في فترة الإطفاء الأفقي لكل خط, ويطلق عليها عينة اللون color burst أوburst . وهى لازمة لضبط مولـد ذبذبات الموجة الحاملة الفرعية للألوان في جهاز الاستقبال .




أشهر خمس نسب لارتفاع الصورة
4:3
3:2
16:9
1.85:1



الشاشة العريضة غالباً تستخدم كلقب لنسبة الارتفاع 16:9 لشاشات التلفزيون. هذا يعني أن إذا كان عرض الشاشة يساوي 16 بوصة فإنه لا بد أن يكون الارتفاع يساوي 9 بوصات.نسبة ارتفاع الشاشة العادية هو 4:3 وهذا يعني أن العرض يساوي 4 بوصات والطول 3 بوصات.بالإظافة لهذه الشاشات الصغيرة، الشاشة يمكن أن تكون بأي حجم بنفس النسبة.مثلاً,شاشة بعرض 32 بوصة وبطول 18 بوصة ولا تزال تعتبر شاشة عريضة.





















اللمحطات الارضيه
التلفزة الرقمية الأرضية (DTT أو DTTV) هو نظام بث يستعمل موجات (ISDB-T,DVB-T,ATSC,DMB-T/H) من أجل بث التلفزات الهيرتزية



خلال عملنا على برامج المونتاج المختلفة(غالباً) تظهر عند إنشاء العمل او المشروع
نشوف رموز(اختصارات) مختلفة كـNTSC و PAL وربما نتساءل عن ماتعني
نلاحظ عند إنشاء عمل جديد في الـAfterEffects والـSonyVegas والـPremiere
مع نشأة التلفاز والبث التلفزيوني وجب(وكما يحدث في بداية كل علم) على العلماء والعاملين في هذا المجال إيجاد معاير وأسس ثابتة 
بالتالي نشأت عدة انظمة للبث وهي : NTCS/SECAM/PAL

NTCS نظام امريكي المنشأ وهو اختصار لـNational Television System Committee 
الـfps(عدد الـframe (الاطارات/الصور) في الثانية) 29.97 
يستخدم حالياً في امريكا الشمالية واجزاء من امريكا الجنوبية واليابان وتيوان ودول اخرى مختلفة

PAL نظام اوربي المنشأ وهو اختصار لـPhase Alternating Line
25fps
يستخدم حالياً في اجزاء من اوربا وافريقيا وفي الوطن العربي واستراليا وبعض الدول الاخرى

SECAM نظام فرنسي المنشأ وهو اختصار لـ quentiel Couleur àMémoire
25fps
يستخدم حالياً في فرنسا واجزاء من اوربا وافريقيا ودول اخرى 

نستطيع معرفة ماهو النظام المستخدم في كل دولة هنا
صورة توضيحية 


احياناً نشوف حرف او كلمة بعد اسم النظام وهالشي يعبر عن الدولة مثلاً PAL-M للبرازيل و NTSC-J لليابان وبها الشكل

ماسبب وجود اكثر من نظام ؟
يوجد اكثر من سبب فمثلاً التردد الكهربائي في اوربا 60Hz بينما في امريكا 50Hz
ايضاً الانظمة الاوربية ظهرت بعد الامريكية فكان فيه إضافات وتعديلات على النظام الاوربي

عند عملي على احد البرامج ماهو النظام المُفترض بس استخدامه ؟
هالانظمة تهمك في حالة كان عملك معد ليعرض على قناة تلفزيونية (لو كان العمل مخصص للعرض على اليوتيوب او اجهزة الكمبيوتر حطه HD)
المفترض تشوف القناة الي بتبث العمل موجودة بأي دولة وهالدولة تتبع اي نظام وتنشأ عملك بناءً على هالشي

الـNTSC والـPAL نشوفها على شاشات التلفزيون وعلى الكاميرات وعلى اجهزة البلايستيشن وعلى الـDVDs وعلى اشياء ثانية
ولها نفس المعنى الي تكلمنا عنه فوق
في حالة انك شريت جهاز من دول نظامها مغاير لنظام دولتك احرص انه يكون بنفس نظام دولتك او على الاقل يدعم(فيه اجهزة تشتغل بأكثر من نظام) نظام الدولة الي انت موجود فيها

NTSC إن تي إس سي
PAL بال (إشارة)
SECAM سيكام 

التعليقات
0 التعليقات

0 الردود:

إرسال تعليق

شكرا لك
بصراحة استفدت كثيرا من هذه التدوينة
ان شاء الله في ميزان حسناتك